يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

نوم الطفل الرضيع من الولادة حتي 3 اشهر

كتب: ماجيك بوكس
الايام الاولى مع طفلك الرضيع بمثابة حياة جديدة لكي , ستشعرين بمشاعرمتضاربة خوف ,اثارة , تعب وثقة فكلما تعرفتي علي هذا الكائن الصغير ورأيتيه امام عينك يتغير يوم بعد يوم  ستشعرين بمتعة لا توصف بكلام ، عندما ياتي مولودك الي الدنيا تعتقدين انه سوف ينام طوال الوقت , ولكنها ليست الحقيقة كاملة فقد تتفاجئين ان طفلك لا ينام بقدر الاطفال الاخرين وستشعرين بالارهاق وقتها .

نوم الطفل الرضيع من الولادة حتي 3 اشهر

اولا يجب ان تعرفي ان متوسط نوم الطفل الرضيع الحديث الولادة  مابين 17 الي 24 ساعة ولكنها ليست مقياس ايضا فهناك اطفال ينامون 11 ساعة واخرين ينامون 20 ساعة واخرين لا ينامون لاكثر من ساعتين الي 4 ساعات فحتي الان لا توجد اجابات واضحة حول نوم الطفل الرضيع فلا توجد قواعد منتظمة للنوم في هذا السن .

معظم الاطفال تكون هادئة في الايام الاولى بعد الولادة , بعد ذلك  تميل الى ان تصبح اكثر نشاطا في الليل، مع بعض الصراخ طلبا للرضاعة او تغيير الحفاض او ببساطة لاحتياجه اليكي .

اليكي بعض الانماط  والطرق لمساعدة طفلك علي النوم :

بالطبع في بادئ الامر ستواجهين الكثير من التعب ولكن تأكدي انكي سوف تلاحظين نتيجة سوف ترضيكي مع الوقت ويجب ان تعلمي جيدا ان الاطفال مختلفين كثيرا عن الاكبر سنا فدورة نومهم اقصر منا بكثير ، فواجبك ان تنتبهي لاحتياجات طفلك اثناء الليل لكي ترضعيه او تغيري له الحفاض او تهدئيه .

بعد 6 او 8 اسابيع سيبدأ الطفل الرضيع تدريجيا النوم بالليل بصورة اكبر من فترة النهار لانه سيبدأ بضبط ساعته البيولوجية بالرغم من انه سيقوم خلال فترة الليل للرضاعة .

كيفية انشاء عادات جيدة لنوم طفلك :

هذه بعض النصائح لمساعدة طفلك لكي يستقر في نومه  

- في الاسابيع الاولي وخاصة حتي الاسبوع السادس الي الثامن لا يستطيع المقاومة والبقاء مستيقظ لاكثر من ساعتين ، ولكنك تتسائلين الان كيف لي ان اعلم انه يريد النوم من الاساس .

اليكي بعض العلامات التي تستطيعين ان تعرفي من خلالها ان طفلك مستعد تماما الي النوم :

عندما يصل طفلك الي هذه المرحلة ستجدينه يتثاؤب وينظر اليكي في عينيكي ويدعك في عينيه مع سحب في اذنيه وهناك بعض الاطفال يمصون في اصبعهم وهناك من يمصون في اللهاية او السكاتة وهناك من يبكون كثيرا حتي يذهبون في النوم .

عندما تجدين طفلك يفعل كل هذا يجب ان تهيئي له كل شئ من حوله لمساعدته علي النوم , فانتي من يمكنك تعزيز الايقاعات البيولوجية لطفلك عن طريق وضع روتين نوم منتظم . في نفس الوقت تقريبا كل ليلة ، على سبيل المثال، ممكن ان تقدمي له حمام دافئ ، وقراءة كتاب له ، ثم تطعميه قبل وضعه في السريراو تغني له اغنية تهدأه ومرتبطة بوقت النوم , ومن الاحسن عندما يستيقظ خلال الليل ان لا تقومي باللعب معه ولا التحدث اليه وحافظي علي الاضواء منخفضة لكي يبدأ ان يعرف ان الليل هو للنوم , والنهار للعب والاستيقاظ .

هل تعلمي :

- النوم ضروري جدا لمساعدة الاطفال من جميع الاعمار لتعزيز المناعة بشكل صحيح من حيث النمو البدني والمعرفي والعاطفي , فاثناء النوم خلايا المخ تتكاثر بسرعة . فيصبح المخ اكثر نشاطا , حينها يتم بناء انسجة الجسم والعضلات والسعرات الحرارية من الحليب تتحول الى طاقة لتوفير طفلك الدفئ والتطور لطفلك , فعندما ينام يتم انتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعده علي بناء مناعة ضد العديد من الامراض المعدية .

- النوم هو سلوك مكتسب  يمكن ان يتاثر بالمناطق المحيطة به.

- عمل جدول تغذية منتظم تساعد بقدر كبير في انتظام نوم طفلك فعادة يحتاج الطفل حديث الولادة الي اطعامه كل 2 او 3 ساعات .

- تختلف سلوكيات النوم مع كل طفل كما ان سلوكيات النوم تتغير دائما فلا يمكنك التنبؤ بها طوال مرحلة الطفولة.

- الاطفال من الولادة الى 6 اشهر في حاجة الى الاعتماد على الاباء والامهات بقدركبير لمساعدتهم على النوم بعدة طر ق من ضمنها الاهتزاز ولكنه ليس بالطريقة الصحيحة لانه ببساطة سوف يعتاد علي ذلك .

- من عمر شهرين يستطيع طفلك التمييز بين النهار والليل, فبعد 8 الي 12 اسبوع يكون نومه اكثر انتظاما والساعة البيولوجية تبدأ بالانضباط .

- يستيقظ الطفل عدة مرات خلال الليل وهذا يعد جزء من دورة النوم الطبيعية واذا لم يستطع العودة للنوم مرة اخري بنفسه سوف يصرخ طالبا المساعدة علي الفور .

مقالات مميزة :