يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي اسباب تأخر انتاج حليب الام بعد الولادة ؟

كتب: ماجيك بوكس
بعد الولادة يقوم صدر الام بانتاج حليب يسمى بحليب اللبأ او (لبن السرسوب ) ومن المعروف فوائده الكثيرة لذلك من المهم ان يأخذه الطفل بعد ولادته مباشرة ،والمعروف عن اللبأ او لبن السرسوب انه ينتج بكميات ضئيلة تجعلك تشعرين بأن طفلك لم يشبع ،لكن هذا اللبن قد يتحول بمرور حوالى ثلاثة ايام بعد الولادة ليصبح اللبن دسم ومغذى للرضيع ،لكن فى بعض الحالات قد يتأخر لدى بعض السيدات انتاج اللبن الدسم ،تابعى معنا سيدتى هذا الموضوع حتى تتعرفى على ما هي اسباب تأخر انتاج حليب الام بعد الولادة ؟

* اسباب تاخير انتاج حليب الام :


ما هي اسباب تأخر انتاج حليب الام بعد الولادة ؟

1- الطفل الاول :

اذا هذا المولود هو طفلك الاول فقد تعانين من تأخير طفيف فى انتاج الحليب ،حيث يمكن ان يستغرق فترة تصل الى خمسة عشر يوما تقريبا بعد الولادة حتى يمتلئ ثدى الام بالحليب الدسم ،لكن اذا كان المولود هو الثانى فانه على الارجح ان يقترب انتاج الحليب لدى الام ولا يستغرق تلك المدة .

2- صعوبات اثناء الولادة :

يمكن اذا كنتى واجهتى بعض الصعوبات اثناء عملية الولادة ان يؤثر ذلك على انتاج الحليب ،كما ان عملية التخدير التى تتعرضى اليها يمكنها ان تكون السبب وراء تأخير انتاج اللبن .

3- الولادة المبكرة :

على الرغم من ان ثدى قادر على انتاج الحليب قبل موعد الولادة الا انه يمكن ان يتأثر حليب الام بالولادة المبكرة ،ويمكن ان لا تستطيع الام القيام بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة المبكرة .


4- الولادة القيصرية :

الولادة القيصرية يمكنها ان تؤثر على حليب الام ،نظرا للعملية الجراحية والاجهاد والالم التى تشعر به الام اثناء الولادة القيصرية ،لذلك قد يستغرق انتاج حليب الام وقت اطول .


5- تشوه منطقة المزلاج لدى الطفل :

اى مشاكل تصيب الطفل بعد ولادته خاصة فى منطقة المزلاج مثل الشفاه المشقوقة او مشاكل اللسان يمكنها ايضا ان تؤثر على انتاج حليب الام ،كما يمكن ان تؤدى مشاكل الحلمة لدى الام الى تأخير انتاج اللبن مثل ان تكون الحلمة مسطحة ،او مقلوبة ،او حتى كبيرة جدا لدرجة ان لا يستطيع الطفل الحصول على حليب الام من خلال الرضاعة الطبيعية .


6- مرض السكرى :

الامهات اللاتى يعانين من مرض السكرى هم اكثر عرضة لتأخير انتاج الحليب ،لان مرض السكرى هو مرتبط بعدة مشاكل يسببها للام مثل الولادة المبكرة ،وايضا يتسبب مرض السكر فى الولادة القيصرية ،وقد يتسبب ايضا فى بعض المشاكل الهرمونية .

7- البدانة :

زيادة الوزن قبل الحمل ،او حتى زيادة الوزن اثناء فترة الحمل يؤدى الى تأخير انتاج حليب الام .

8- المشاكل الهرمونية :

الامهات اللاتى يعانين من قصور فى الغدة الدرقية او متلازمة تكيس المبايض هن يستغرقن وقتا طويلا لانتاج الحليب .

9- الاحتفاظ ببقايا المشيمة :

اذا ظلت اجزاء من المشيمة لدى الام فان ذلك يؤثر على انتاج حليب الام لانه من الممكن ان يمنع حدوث التغيرات الهرمونية اللازمة فى الجسم حتى يتم انتاج الحليب .

10- انتاج اكياس المبايض  :

يمكن انتاج اكياس المبايض ان يتسبب فى تأخير انتاج حليب الام ،لكنه يمكن لتلك التكيسات ان تذهب فى غضون بضعة اسابيع بعد عملية الولادة ،حيث ان بمجرد تحلل تلك الاكياس يقل انتاج هرمون التستوستيرون مما يسمح بانتاج حليب الام .


* علامات تاخر انتاج حليب الام :

بكاء الطفل بشكل مستمر ، يظل الرضيع جائع بعد الرضاعة الطبيعية ،استهلاك الطفل اقل من ستة حفاضات على مدار اليوم ،انخفاض فى عدد حركات الامعاء ،ظهور اليرقان لدى الطفل ،ان يخسر الطفل وزنه ،يشعر الطفل بالجفاف .


* ملحوظات :

- يمكن ان يتاخر ثدييك فى انتاج الحليب ويمكن ان تظهر بعض العلامات على طفلك مثل الجوع او البكاء لكن يمكن ان لا توجد مشكلة لديك كل ما هنالك هو تاخير طفيف فى انتاج الحليب ،لكن قد يكون الامر بالغ الخطورة بالنسبة للطفل اذا ظهرت عليه بعض العلامات مثل الجفاف ،اليرقان ،فقدان الوزن وتلك العلامات تستدعى استشارة الطبيب على الفور .

- يمكن زيادة الحليب عند المرضع بشرب الكثير من المياه و شرب الحلبة كما يمكن زيادة حليب الام عن طريق تناول اقراص الحلبة المتوافرة في الصيدليات .

- من الأطعمة التي تزيد حليب الأم الخضراوات و الفاكهة بجميع انواعها طازجة و يجب التقليل من تناول الملح و الحار و البصل .

- ادرار حليب الام لن يحدث اذا تخلت الام عن كثرة ارضاع الطفل بمعدل 8 مرات في اليوم فاذا كان الرضيع نائما فعليك عزيزتي الام عصر صدرك و الاحتفاظ باللبن في الثلاجة لمدة 24 ساعة او في الفريزر لمدة 3 اشهر و يمكنك فيما بعد اخراجه من الثلاجة ليهدأ ثم ضعيه في حمام ماء ساخن ليصبح جاهزا للرضيع عندما تكونين في الخارج او وقتما تحتاجينه .

مقالات مميزة :