15 من اخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة بالصور

غابات الامازون المطيرة من الغابات الاكثر خطورة على وجه الارض لانها تمتلك الكثير من اخطر الحيوانات في العالم، وغابات الأمازون المطيرة هي أكبر الغابات المطيرة في العالم، وتحتل مساحة مشتركة من قبل تسعة بلدان وهي البرازيل وبيرو وكولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبوليفيا وغيانا وسورينام وغويانا الفرنسية .

 

وهي في الواقع كبيرة جدا بحيث انها تمثل نصف الغابات المطيرة المتبقية على الأرض، وهي موطن لنباتات فريدة من نوعها، وملاذا لحوالي 16000 نوع من الحيوانات، وكثير منها لا يمكن العثور عليها في أجزاء أخرى من العالم .

 

ويقول بعض العلماء أن هناك انواع جديدة من الحيوانات ويمكن ان تكون من اخطر الحيوانات يتم اكتشافها في غابات الامازون المطيرة كل 3 أيام، واخطر الحيوانات في غابات الامازون تتكيف بشكل جيد مع الحياة في الغابات المطيرة، وفيما يلي 15 من اخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة .

 

 

1- الاناكوندا الخضراء من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الاناكوندا الخضراء

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الاناكوندا الخضراء

 

الاناكوندا الخضراء يمكن ان تنمو حتى تصل الى 30 قدما (9 أمتار) في الطول، وتزن أكثر من 500 رطل (227 كيلوجراما)، والأناكوندا الخضراء هي أكبر ثعبان في العالم، وهي تختفي في نهر الأمازون حيث تنتظر الفريسة، والاناكوندا الخضراء تعتبر بطيئة على الارض بسبب حجمها، ولكن هي سريعة جدا في الماء ويمكن أن تتحرك بسهولة .

 

وتضرب أي شيء تعرف أنها تستطيع التغلب عليه مثل الجاكوار، والكيمانز، والخنازير البرية، والغزلان، وحتى البشر، وخاصة الأطفال، ولذلك هي من اخطر الحيوانات في غابات الامازون، وهي تلف جسمها حول فريستها وتسحبها إلى الماء، وتخنقها في غضون دقائق، ثم تبتلعها كله بفكوكها الكبيرة، والشيء الجيد عن الأناكوندا الخضراء انها لا تأكل في كثير من الأحيان، ومع تناولها وجبة كبيرة تستطيع ان تستمر بدون اكل لعدة أشهر .

 

 

2- الكيمان الاسود من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الكيمان الاسود

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الكيمان الاسود

 

الكيمان الأسود هو واحد من أكبر التماسيح في العالم وواحد من اخطر الحيوانات المفترسة والمخيفة في غابات الامازون المطيرة، ولا يتردد في تناول أي حيوان آخر في منطقة الأمازون مثل القرود، والكسلان، وأسماك البيرانا المفترسة، والخنازير البرية، والثعالب العملاقة، والكلاب، والأناكوندا أو تماسيح الكيمان الأخرى، وذلك من خلال الفكوك القوية التي تمكنه من الامساك بفريسته واغراقها في الماء، وابتلاعها كاملة كلما كان ذلك ممكنا .

 

وإذا كان كبيرا جدا، فإنه ينتظر حتى يتعفن قليلا ثم يقطعه الى أجزاء أصغر، وقد تم تسجيل العديد من هجمات الكيمان على البشر، وعلى الرغم من أن البشر عادة ما تكون في خطر فقط من التماسيح الأكثر من 13 قدما (4 أمتار) في الطول، إلا ان الكيمان الأسود يمكن أن تنمو حتى يصل إلى 20 قدما (6 أمتار) في الطول .

 

 

3- ثعبان البحر الكهربائي من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ثعبان البحر الكهربائي

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ثعبان البحر الكهربائي

 

ثعبان البحر الكهربائي واحد من اخطر الحيوانات في غابات الامازون حيث انه يمكن ان يولد تيار كهربائي خمس اضعاف مقبس الحائط، وهذا النوع من الأسماك الذي ليس في الحقيقة ثعبان لديه ثلاثة أجهزة فريدة من نوعها التي تعمل معا لتوليد الكهرباء، وفي كثير من الأحيان يستخدم ثعبان البحر الكهربائي كميات صغيرة من الكهرباء لصعق فريسته قبل بلعها كلها .

 

ولكن عندما يشعر بالخطر فإنه يمكن ان يطلق كهرباء بكميات أكبر ويمكن أن يستمر في اطلاق الكهرباء لدقائق في وقت واحد حتى يتم استنفاذها، وقد عانى كثير من البشر من الصدمات الكهربائية، والفريسة نادرا ما تموت من خلال الصدمة الكهربائية، وفي كثير من الأحيان الموت يحدث فقط مع الصدمات المتعددة أو عندما تكون الضحية مشلولة وتنتهي بالغرق .

 

 

4- الجاكوار من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الجاكوار

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الجاكوار

 

الجاكوار هو ثالث أكبر القطط في العالم وأكبر القطط في أمريكا الجنوبية، وكما هو الحال مع معظم القطط يعتبر الجاكوار من الحيوانات التي تعيش منفردة، وكل من ذكور وإناث الجاكوار تصطاد في الفجر والغسق، ويتغذى الجاكوار على الغزلان والخنازير البرية والكسلان والقرود والثعابين والماشية، والجاكوار هو أقل احتمالا لمهاجمة البشر .

 

وفي الواقع، الهجمات البشرية نادرة، وهذا القط الكبير لا يزال واحدا من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ويجب أن نكون حذرين منه، والجاكوار هو من اقوى القطط، كما أن أسنانه الحادة قادرة على ثقب الدروع السميكة لفرائسها، مثل المدرع والسلاحف، وكذلك تثقب الجماجم لتخترق المخ مباشرة، كما أن الفكوك يمكن أن تخلع العنق .

 

 

5- اسماك البيرانا ذو البطن الحمراء من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون اسماك البيرانا

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون اسماك البيرانا

 

معظمنا يعرف أن أسماك البيرانا تستطيع أن تمزق اللحم من العظام في بضع ثوان، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، وأما أسماك البيرانا المفترسة ذو البطن الحمراء هي في الغالب من الحيوانات المقتاتة لذا فإن غذائها يتكون أساسا من الحيوانات الميتة، كما أنها تأكل الحشرات والنباتات .

 

وفي الحالات التي يتعرض فيها البشر للهجوم من جراء أسماك البيرانا المفترسة ذو البطن الحمراء تكون الضحايا عادة مجروحين أو أطفالا، كما أن معظم هذه الهجمات تحدث خلال موسم الجفاف عندما يكون الغذاء شحيحا، ونادرا ما تكون هذه الهجمات قاتلة، وغالبا ما يؤدي فقط إلى جروح متعددة على اليدين والقدمين، ولذلك تعد من اخطر الحيوانات في غابات الامازون .

 

 

6- ضفدع السهم السام من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ضفدع السهم السام

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ضفدع السهم السام

 

ضفدع السهم السام هو من اخطر الحيوانات الملونة التي سوف تجده في غابات الامازون المطيرة، ولكن حذار لأن الوانه المشرقة هي في الواقع تحذيرا بمعنى ألمسني وأنت ميت لا محالة ، حيث ان الضفدع يفرز سم قوي من خلال بشرته الذي يمكن أن يسبب قصور القلب في غضون دقائق .

 

وضفدع السهم السام الذهبي هو مميت بشكل خاص، حيث انه يمتلك ما يكفي من السم لقتل ما يصل إلى عشرين شخصا، أو 10 الاف من الفئران، ويعتقد العلماء أن ضفدع السهم السام يحصل على السم من الحشرات، والتي بدوره تحصل على السم من النباتات، وفي الأسر يكون الضفدع لديه نظام غذائي مختلف وبالتالي ليس سام .

 

 

7- قرش الثور من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون قرش الثور

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون قرش الثور

 

قرش الثور هو واحد من ثلاثة انواع من بين 480 نوعا من أسماك القرش في جميع أنحاء العالم من المرجح أنها تهاجم البشر، وذلك ربما بسبب طبيعته العدوانية والإقليمية، ويمكن أن يعيش قرش الثور في كل من المياه المالحة والمياه العذبة، وغالبا ما يفضل المياه الموحلة للتغذية، وهذا هو السبب في انه وجد على مقربة من شواطئ نهر الأمازون، وقرش الثور يأكل الأسماك، والطيور، ودلافين النهر، والثدييات الصغيرة، وحتى البشر لذلك هو من اخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة .

 

 

8- افعى الحفر من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون افعى الحفر

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون افعى الحفر

 

الأناكوندا الخضراء ليس الثعبان الوحيد الموجود في غابات الامازون المطيرة، ولكن هناك عدة أنواع من الثعابين الخطيرة في هذا الجزء من العالم، ومنها افعى الحفر التي تعتبر من اخطر الحيوانات في غابات الامازون وايضا من اخطر الثعابين السامة التي يمكن أن تنمو من (1-12) قدم (0.3-3.7) متر في الطول .

 

 

9- البق القاتل من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون البق القاتل

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون البق القاتل

 

يتم التعرف على البق القاتل بسهولة، حيث ان هناك عضو يشبه الجذع يبرزمن فمه، والذي يستخدمه البق القاتل لحقن اللعاب السام في فريسته، فتذوب أعضائهم من الداخل الى الخارج، وهذا يجعله خطر على البق الأخر واخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة .

 

أما بالنسبة للخطر الذي يشكله على البشر يمكن ان يسبب لدغة مؤلمة، وهناك اسرة فرعية تسمى بق القبلة او البق مخروط الأنف يمكن أن ينقل مرض شاغاس (داء المثقبيات الامريكي) مما يؤدي إلى حوالي 12،500 حالة وفاة سنويا .

 

 

10- نسر هاربي من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون نسر هاربي

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون نسر هاربي

 

نسر هاربي هو واحد من أكبر الطيور الجارحة مع المخالب التي يمكن أن تنمو لتصل إلى 5 بوصات (13 سم) في الطول، ومع هذه المخالب فإنه يستطيع القبض على حيوان الكسلان، والقرود، والسناجب، والأوبوسومز، والطيور الصغيرة من الأشجار، وكذلك المدرع، وحيوان اكل النمل، والقوطي من الأرض .

 

ويستطيع نسر هاربي أن يحمل حتى خنازير الماء، والغزلان، وهذا يعني أنهم قادرون على خطف الأطفال على الرغم من عدم وجود حالات مبلغ عنها، وفي الواقع، هو لا يهاجم البشر ما لم يهدد أعشاشه، وهو من اخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة .

 

 

11- العنكبوت البرازيلي الجوال من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون العنكبوت البرازيلي الجوال

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون العنكبوت البرازيلي الجوال

 

هناك ثمانية انواع من العنكبوت البرازيلي الجوال وكلها يمكن العثور عليها في غابات الامازون المطيرة، وهو من اكثر العناكب السامة على الأرض، ولذلك هو من اخطر الحيوانات في الامازون، والسم يمكن أن يسبب ألم شديد واذا تركت دون علاج، يمكن أن يسبب الشلل وصعوبة في التنفس، والعنكبوت الجوال من الحيوانات الليلية، حيث يتجول عبر الأرض ليلا بحثا عن الطعام .

 

 

12- ام اربعة واربعين الامازونية العملاقة من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ام اربعة واربعين

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون ام اربعة واربعين

 

ام اربعة واربعين الامازونية العملاقة يمكن أن تنمو من (10-12) بوصة (25-30) في الطول، وهي مفترس شرس آخر من اخطر الحيوانات في غابات الأمازون، وتتغذى على أي شيء تستطيع أن تقتله مثل الحشرات، والرتيلاء، والطيور الصغيرة، والسحالي، والضفادع، والفئران، والثعابين الصغيرة، وحتى الخفافيش، وهي تلف جسمها حول الفريسة، وتتناول الطعام في حين أن الفريسة لا تزال على قيد الحياة، والبشر بالطبع لا تستطيع ان تأكله ولكن يصاب بلدغات قوية يمكن أن تسبب الألم، والارتجاف، والحمى، والضعف .

 

 

13- نمل الرصاص من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون نمل الرصاص

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون نمل الرصاص

 

واحد من اخطر الحيوانات في غابات الامازون المطيرة هو في الواقع صغير جدا فقط يصل طوله أكثر قليلا من 1 بوصة (2.5 سم)، وهو نمل الرصاص، فلماذا هو خطير ؟ لدغة نمل الرصاص مؤلمة والتي تشبه اطلاق النار، وأكثر إيلاما من لدغة دبور صقر الرتيلاء، ويمكن أيضا نمل الرصاص ان يحقن السم، واذا لم يكن السم كافيا ليسبب القتل، فيمكن أن يسبب شلل مؤقت في منطقة اللدغ .

 

 

14- بوا الاشجار من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون بوا الاشجار

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون بوا الاشجار

 

بوا الاشجار من اخطر الحيوانات التي يجب ان نحذر منها في غابات الامازون، وهي ليست من الثعابين السامة، ولكن خطرها يكمن في ثقل جسمها وقوتها، فهي قادرة على خنق فريستها، كما ان لدغاتها تعتبر مؤلمة جدا، وذلك لان لديهم اسنان اكبر من الثعابين السامة، وهذه المجموعة من الثعابين تشتمل على بوا الاشجار الأمازونية، وبوا الزمرد الأخضر الزاهية، وبوا قوس قزح اللامعة، والاصلة العاصرة التي يمكن أن تنمو إلى 13 قدما (4 أمتار) .

 

 

15- الخفاش مصاص الدماء من اخطر الحيوانات في غابات الامازون :

 من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الخفاش مصاص الدماء

من اخطر الحيوانات في غابات الامازون الخفاش مصاص الدماء

 

يمكن العثور على الخفاش مصاص دماء الشائع في المكسيك، وفي أمريكا الوسطى والجنوبية، وهو مثل معظم الخفافيش الأخرى من الحيوانات الليلية، والخفاش يخرج من عشه في الليل للبحث عن الدم الذي يعتبر مصدر الغذاء الوحيد له، وعلى الرغم من أنه غالبا ما يتغذى على الخيول والماشية، إلا انه يشرب دم البشر كذلك .

 

وهو يمتص الدماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ولدغة الخفاش ليست مؤلمة وفقدان الدم ليس كافي ليجعل الانسان مريض، ولكن موقع اللدغة هي التي تسبب المرض، ونسبة صغيرة من الخفافيش مصاصي الدماء الشائعة تحمل داء الكلب .

مقالات مميزة :