بالصور 10 طيور لا تستطيع الطيران

قد تكون القدرة على الطيران أول ما يتبادر إلى ذهننا عندما نتحدث عن الطيور، ولكن ليس كل الطيور يمكنها الطيران رغم امتلاكها الأجنحة، وهنا قائمة تضم 10 طيور لا تطير حول العالم ستتعرف فيها علي بعض المعلومات المدهشة عن تلك الطيور.

 

10- دجاج الماء التسماني طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

دجاج الماء التسماني أو دجاج تسماني الأصلي من الطيورالتي لا تطير، وهذه الأنواع الغير عادية توجد في ولاية تسمانيا بأستراليا، ويسكنون عادة في الأراضي الزراعية والمراعي والمستنقعات، والجزر الموجودة على مضيق باس (تقع بين البر الرئيسى الاسترالى وتسمانيا) تعتبر موائل مناسبة لدجاج الماء التسماني، ولكن، لا يمكن العثور على مستعمرات من هذا النوع من الدجاج .

 

دجاج الماء التسماني لديه جسد ثقيل وأجنحة قصيرة، ويعيشون في قطعان صغيرة، وعلى الرغم من أنهم طيور لا تطير، إلا أن دجاج الماء التسماني جيد في السباحة والجري، ويمكن أن يركض بسرعة قصوى تبلغ 30 ميلا في الساعة، ويستخدم الدجاج أجنحته القصيرة أثناء الجري.

 

9- طيور الكاسواري طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور الكاسواري تسمى أيضا الشبنم وهي طيور لا تطير، وهذه الطيور موطنها الأصلي في الغابات المطيرة الاستوائية في بابوا غينيا وشمال شرق أستراليا، وهي ثاني أكبر الطيور الحية في العالم، وطيور الكاسواري تصل إرتفاعها ما بين (55-79) بوصة، وتزن ما يصل إلى 58 كجم، وتشتهر طيور الكاسواري بريشها الأزرق اللامع وعنقها الأحمر، ولديها أيضا قرن جميل مثل العرف على رؤوسها.

 

طيور الكاسواري الكبيرة لديها أرجل قوية طويلة مع مخالب حادة حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم من الحيوانات المفترسة بضربة واحدة، ومع الأرجل القوية تستطيع طيور الكاسواري أن تركض بسرعة كبير أيضا تصل إلى حوالي 31 ميل في الساعة.

 

8- طيور التفلق طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور التفلق هي أيضا طيور لا تطير وهي أصغر طيور لا تطير في العالم، وقد وجدت فقط على جزيرة بركانية لا يمكن الوصول إليها في أرخبيل تريستان، وهي طيور تعيش في المراعي والمنحدرات الحادة، وفي الواقع، يمكن العثور على طيور التفلق في جميع أنحاء الجزيرة تقريبا.

 

بسبب العزلة المفرطة، لا توجد حيوانات مفترسة حيث تعيش هذه الطيور على الجزيرة، وبالتالي ، فإن طيور التفلق يمكنها التجول بلا خوف في أي مكان داخل الجزيرة، وهذه الطيور لا تزيد عن 17 سم في الطول، وتشتهر بريشها البني الصدئ، وهي تعيش في مجموعات صغيرة وتتغذى أساسا على التوت والبذور واللافقاريات.

 

7- طيور تاكاهي طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور تاكاهي يصل طولها إلى حوالي 24 بوصة، وتزن ما بين (2.3-2.7) كجم ، وطيور تاكاهي هي أكبر عضو في عائلة طيور التفلق، وهي توجد في أراضي جبال الألب النيوزيلندية، وهذه الطيور الفريدة لها ريش جذاب أزرق مائل إلى الأخضر، ومنقار أحمر كبير، ومقارنة بجسمها الثقيل فإن الطيور لديها أجنحة قصيرة جدا ولذلك هي طيور لا تطير، وعلى الرغم من أن أجنحة الطيور قصيرة إلا أنها تستخدمها أثناء المغازلة لجذب الإناث.  

 

كان يعتقد في السابق أن طيور تاكاهي انقرضت، ولكن قد أعيد اكتشافها مرة أخرى في عام 1948، ولا يزال هناك أقل من 300 طائر تاكاهي فقط يعيشون في العالم اليوم وتعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض.

 

6- طيور جوام طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور جوام طيور لا تطير صغيرة الحجم، وموطنها الأصلي في أراضي جزيرة جوام في الولايات المتحدة في أرخبيل ماريانا، وطيور جوام ليس لديها عضلات طيران متطورة، ولا توجد حيوانات مفترسة طبيعية في جزيرة جوام تتسبب في تهديدات لهذه الطيور التي لا تطير.

 

5- طيور الغاق الغير طائرة طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور الغاق الغير طائرة هي النوع الوحيد في طيور الغاق من الطيورالتي لا تطير، وهي تعيش في جزر غالاباغوس ولم يتم العثور عليها في أي مكان آخر في العالم، وتعرف طيور الغاق الغير طائرة أيضا باسم طيور الغاق غالاباغوس، وهي تسكن فقط في جزر فرناندينا وإيزابيلا في غالاباغوس، والحمد لله، هذا النوع من الطيور ليس لديهم حيوانات مفترسة على هذه الجزر .

 

يبلغ طول طيور الغاق الغير طائرة ما بين (34-39) بوصة، ويصل وزنه إلى 4 كجم، وأجنحتهم تبلغ ثلث طول أجسامهم الكلية والتي تكون كافية كي تسمح لهم بالطيران، ويعتقد أن التطور الطويل لهذا النوع في الجزر المعزولة دون أي حيوانات مفترسة ينتج عنه فقد قدرتها على الطيران.

 

4- طيور الكيوي طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور الكيوي هي طيور لا تطير صغيرة الحجم، وموطنها الأصلي في نيوزيلندا، وهي توجد في قائمة أصغرالطيور التي لا تطير في العالم، وطيور الكيوي يبلغ طولها فقط حوالي 20 بوصة، ويصل وزنها إلى 2 رطل، وطيور الكيوي هي الرمز الوطني لنيوزيلندا.

 

هناك خمسة أنواع من طيور الكيوي في نيوزيلندا، وهي الكيوي البني ، والكيوي المرقط الصغير، والكيوي المرقط الكبير، وروي، وتوكويكا، وللأسف، جميع الأنواع الخمسة من طيور الكيوي معرضة لخطر الإنقراض، والنوع الأول من الكيوي تطور منذ أكثر من 8 مليون سنة، وطيور الكيوي هي واحدة من أقدم الطيور في العالم، ولا يزال من غير الواضح كيف ظهرت طيور الكيوي التي لا تطير على جزيرة نيوزيلندا.

 

طيور الكيوي فريدة من نوعها للغاية بين عالم الطيور التي لا تطير، وذلك لأنها تتميز بعدد من الخصائص الشبيهة بالثدييات، حيث أن طيور الكيوي لديها حاسة الشم والسمع قوية جدا، والريش الخاص بها مثل الشعر، وتحفر الجحور، وطيور الكيوي أيضا درجة حرارة جسمها تشبه الثدييات وهي ما بين (36-39) درجة مئوية، وهي أقل من الطيور الأخرى.

 

3- طيور النعام طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور النعام هي أكبر وأثقل الطيور الحية في العالم، ويبلغ ارتفاعها حوالي 2 متر، ويبلغ وزنها ما بين (100-160) كيلوجرام، وهي على عكس الطيور الطائرة، فإن عظم الصدر لدى النعام يفتقر إلى الدعامة التي ترتبط بعضلات الجناح، وبالتالي، فإن أجنحتها لا تحصل على قوة كافية للقيام بالرحلة لذلك هي طيور لا تطير.

 

تسكن طيور النعام بشكل رئيسي في السافانا والأراضي الصحراوية في أفريقيا، ومع الأرجل الطويلة القوية، تستطيع طيور النعام أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 41 ميلا في الساعة، والنعام لديه أقدام تحتوي على إصبعين لديها مخالب حادة جدا، والنعام يستخدم أرجله القوية للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة، ويقال أن ركلة واحدة من النعامة لديها ما يكفي من القوة لقتل إنسان بالغ.

 

2- طيور الكاكابو طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور الكاكابو توجد أيضا في قائمتنا طيور لا تطير، وتسمى أيضا ببغاء البومة، وطيور الكاكابو هو نوع غير عادي من الببغاوات موطنها الأصلي في نيوزيلندا، وهي النوع الوحيد من الببغاء الذي لا يطير، كما أنها من الطيور الليلية، وطيور الكاكابو هي أيضا أثقل أنواع الببغاوات في العالم، ويبلغ وزنها إلى حوالي 4 كجم، وهذ الببغاوات الكبيرة لديها أجنحة قصيرة جدا، بالإضافة إلى ريشها الأكثر نعومة من الطيور التي تطير الأخرى، ولذلك لا تحصل هذه الببغاوات على القوة الكافية للطيران.

 

على الرغم من أن طيور الكاكابو طيور لا تطير، إلا أنها طيور متسلقة ممتازة، وتستطيع تسلق الأشجار دون عناء، وتوفر ريشها الأخضر المائل إلى الإصفرار تمويها ممتازا مع فروع الأشجار، وباستخدام هذه التقنية تقضي هذه الطيور الليلية وقتها اليومي على أغصان الأشجار ويصبح نشطا في الليل فقط.

 

1- طيور البطريق طيور لا تطير :

طيور لا تطير

 

طيور البطريق يمكن أن تكون أكثر الطيور شعبية في قائمة 10 طيور لا تطير، وهناك 17 نوعا من طيور البطريق في العالم وجميعها ليس لديها القدرة على الطيران، وهي على عكس الطيور الطائرة، حيث أن أجنحة طيور البطاريق قصيرة وقوية، وتستخدم طيور البطريق أجنحتها القصيرة للتجديف في الماء بدلا من الطيران.

 

طيور البطريق تعيش بشكل حصري في نصف الكرة الجنوبي، وتعتبر أنتاركتيكا موطنا لثمانية أنواع من طيور البطريق، والبطريق الإمبراطور هو أكبر أنواع البطاريق في العالم، ويبلغ طوله حوالي 4 أقدام ويزن حوالي 35 كجم، وتوجد طيور البطريق الإمبراطور فقط في أنتاركتيكا.

 

 

فيديو لعشرة طيور لا تطير

مقالات مميزة :