يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون هو نوع من انواع القرود الصغيرة ، وقرد الجيبون من اقرب الاقارب الى الغوريلا، والشمبانزي، وانسان الغاب والبونوبو، وهناك 15 نوعا من قرد الجيبون تم العثور عليهم في جنوب شرق آسيا (الصين والهند وبورما وشبه جزيرة الملايو وبورنيو) ، ويعيش قرد الجيبون في الاحراش والغابات الاستوائية المطيرة ، وعدد قرد الجيبون في البرية يعتبر منخفض جدا بسبب ازالة الغابات والصيد الجائر، وغالبا ما يباع قرد الجيبون كحيوان اليف ، وايضا، يتم استخدام اجزاء من جسمه في الطب الآسيوي التقليدي .

 

و قرد الجيبون من الحيوانات الصغيرة وخفيفة الوزن فهو ينمو ليصل الى حوالي 90 سنتيمتر في الطول ، ويزن فقط 7 كيلوجرامات ، لذلك هو خفيف الوزن وهذا في الواقع يجعله قادر على التحرك والقفز بين الاشجار ، وقرد الجيبون من الحيوانات الشجرية ، وهذا الامر يعني انه يقضي معظم حياته في الاشجار، والعيش فوق الاشجار له عدة مميزات ومنها انه يبقي على مسافة آمنة فوق سطح الارض من الحيوانات المفترسة .

 

وجميع انواع قرود الجيبون متشابهة الى حد ما في الشكل و الحجم ، ولكنها مختلفة من حيث الالوان التي تتراوح بين اللون الرمادي، والبني، والاسود ، وبعض الانواع يتم تحديدها من العلامات البيضاء الموجودة على وجوههم ، وقرد الجيبون لديه اذرع طويلة جدا والتي غالبا ما تكون اطول من ساقيه نفسهم ، وقرد الجيبون يقوم باستخدام هذه الاذرع لمساعدته على التحرك في الاشجار وتحقيق التوازن في حين انهم يمشون على طول الفروع ، ويمكن لقرد الجيبون ان يتأرجح من شجرة الى شجرة على مسافة 15 مترا ، ويمكن القفز لمسافات طويلة تصل الى 8 امتار ، ومثل سائر انواع القرود الاخري ، قرد الجيبون لم يكن لديه ذيل .

 

اماكن تواجد قرد الجيبون :
كما ذكرنا ان شمال شرق الهند، واندونيسيا، وجنوب الصين هي موطن قرد جيبون ، وهو يعيش في المناطق المدارية الاستوائية ويميل الى التمتع بالمناخ الاكثر دفئا حيث يمكن العثور على الكثير من المواد الغذائية والمأوى ، وهو من الكائنات الشجرية مما يعني انهم يعيشون فقط في الاشجار .

 

حياة قرد الجيبون في الاشجار :

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون

هذه الثدييات البهلوانية، المستوطنة في الغابات الكثيفة في جنوب آسيا، تكيفت تماما مع الحياة في الاشجار، ونادرا ما تنزل الى الارض، ولديهم سلاح قوي على شكل الخطاف وهي الاذرع للتحكم في الفروع، ويتم تكييف هذا السلاح على مفاصل الكتف خصيصا للسماح له بالقيام بمجموعة اكبر من الحركات عندما يتأرجح .

 

سلوك قرد الجيبون :

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون

قرد الجيبون هو الحيوان الوحيد الذي لا يقوم بعمل العش، وهذا امر غير مألوف للغاية بالنسبة للقرود ، وعملية الزواج لديه تشبه البشر كثيرا ، وكثيرا ما يبقي مع شريك واحد حتى وفاته ، وقرد الجيبون من الكائنات العدوانية جدا عندما يتعلق الامر بالدفاع عن اراضيها ومجموعاته ، وتحدث مشاجرات بين الازواج ولكن عادة ما يكون بين الشجار بين الذكور .

 

نظام قرد الجيبون الغذائي :

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون

قرد الجيبون يستهلك مجموعة متنوعة من انواع مختلفة من الاطعمة ، ويتنقل في كثير من الاحيان للعثور على الطعام ، ويتبع نمطا في مجموعة وطنه بحيث يكون قادرا على الاستفادة من ما ينمو من الثمار في مكان معين في اي وقت معين ، وما يقرب من 60٪ من غذاء قرد الجيبون من الفاكهة ، فيستهلك الكثير من التين واوراق النباتات والحشرات والزهور .

 

وفي بعض الاحيان سوف يأكل بيض الطيور التي يجده في اعشاش الاشجار ، وقرد الجيبون هو من الحيوانات النهمة مما يعني انه يأكل خليط من كل من النبات و الحيوان ،والغذاء الرئيسي للجيبون هو ثمرة ناضجة تنمو حوله في الاشجار، وتشكل نحو ثلاثة ارباع من نظامه الغذائي ، وايضا يتغذي علي الحشرات والبيض والعناكب الصغيرة والطيور والزواحف .

 

تزاوج قرد الجيبون :

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون

قرد الجيبون لا يصل الى مرحلة النضج حتى يكون في سن 7 - 8 سنوات من العمر ، وقتها يكون قادر على انشاء عائلة بمفرده ، ويمكن ان تلد الانثي في اي وقت من السنة، وتتراوح فترة الحمل لدي انثي قرد الجيبون من 190 - 214 يوما، وعادة ما تلد انثى قرد الجيبون قرد واحد فقط ولكن تم الابلاغ عن بعض التقارير التي تقول ان انثي قرد الجيبون من الممكن ان تلد توائم، ويتم رعاية الصغير بشكل جيد ، وغالبا ما يتم التعامل معه مثل الاجنة البشرية ، ومن الجميل في قرد الجيبون انه يعيش في جماعات ، والمعروفة باسم القوات والتي تتكون من الذكور والاناث، وذريتهم .

 

الحفاظ على قرد الجيبون :

معلومات مثيرة عن قرد الجيبون

قرد الجيبون

نظرا لطبيعته وانه يعيش على الاشجار، نجد ان قرود الجيبون لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة في حياتهم ،باستثناء تلك التي يمكن ان تصل الى الاشجار العالية مثل الفهود ، والثعابين الكبيرة و الطيور فهم اهم الحيوانات المفترسة لقرد الجيبون ، وايضا مشكلة الصيد الجائر تعتبر مشكلة خطيرة ، فيتم صيده لكي يستخدم للغذاء او بيعه كحيوان اليف او ايضا ازالة بيئته مما يضطره للانتقال الى مناطق جديدة ، ويمكن ان يؤدي هذا في بعض الاحيان الى تعرضه للضرب من قبل المركبات التي تنتقل عبر مناطق الغابات، لذلك نجد جهود كبيرة تحدث لمساعدة قرد الجيبون على التعافي .

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن قرد الجيبون :

* قرد الجيبون من القرود الصغيرة وخفيفة الوزن ، ويمكن ان يصل من 17 الى 25 بوصة في الطول ويزن ما بين 4.5 الى 14.5 كيلوجرام ، وعادة ماتكون الذكور اكبر من الاناث .

* لون فراء قرد الجيبون يعتمد على الانواع ، ويمكن ان يكون بني فاتح، او بني داكن او اسود .

* قرد الجيبون يمكنه القفز مسافة 50 قدما بسرعة 35 ميلا في الساعة بعد جولة واحدة، فقرد الجيبون هو من اسرع الثدييات الشجرية .

* قرد الجيبون يتجنب المياه لانه لا يستطيع السباحة .

* قرد الجيبون هو حيوان نهاري (نشط خلال النهار) ، وينام في الاشجار، في وضع مستقيم ، ولانه لا يبني اعشاشه ،فهو يستخدم فروع متشعبة كالسرير .

* قرد الجيبون من الحيوانات آكلة اللحوم (يأكل كل من النباتات والحيوانات) .

* قرد الجيبون هو من الحيوانات الذكية للغاية ، ويمكن ان يتعرف على نفسه في المرآة ، وايضا، هو قادر على التواصل عبر الاغاني المختلفة .

* قرد الجيبون يمكنه البقاء على قيد الحياة لكي يصل الى 25 عاما في البرية .

مقالات مميزة :