ما هي فوائد الحرنكش واضراره الصحية ؟

الحرنكش ثمرة يرجع اصلها الي امريكا الجنوبية ، وانتشر الي اجزاء اخري من العالم بما في ذلك جنوب افريقيا واوروبا ، ويتم تصديره علي نطاق واسع نظرا لفوائد الحرنكش الكبيرة ، واعتمادا على مكان وجودك في كل انحاء العالم، يتواجد الحرنكش باسماء مختلفة، بما في ذلك رأس عنب الثعلب، والفوقعة وغيرهم من الاسماء ، فيوجد عشرة اسماء شائعة للحرنكش او اكثر .

 

وقد استخدموا الحرنكش لعدة قرون في الطب التقليدي، فقد وجدت الابحاث الكثير من الفوائد الصحية الإيجابية المرتبطة بالحرنكش ، ومن اكثر الفوائد المثيرة للاعجاب قدرته الهائلة علي المساعدة علي انقاص الوزن، وإزالة السموم من الجسم، وعلاج مرض السكري، وتحسين وظائف الكلى، وتقليل الالتهاب، ومنع بعض الامراض التنكسية، وتعزيز صحة القلب، وتحسين وظائف جهاز المناعة .

 

ما هي فوائد الحرنكش واضراره الصحية ؟

يرتبط الحرنكش ارتباطا وثيقا بالطماطم والباذنجان وانواع التوت الاخرى، وطعم الحرنكش حلو ولاذع في نفس الوقت، مما يجعله عنصرا ذا شعبية كبيرة في مختلف وصفات الكعك، والحلويات، والمخبوزات، فضلا عن السلطات وسلطات الفواكه ، كما يمكن ايضا ان يؤكل الحرنكش وحده كوجبة خفيفة صحية .

 

 

فوائد الحرنكش الغذائية :

يشبه الحرنكش الزبيب الذهبي كثيرا ولكن مع نكهة حمضية واكثر حلاوة ، ويوجد في الحرنكش مركبات بيولوجيا سريعة الامتصاص ، وبالمقارنة مع انواع الفاكهة الاخرى، يحتوي الحرنكش علي اعلي نسبة بروتين وفيتامين A ، ولا يوجد به نسبة سكريات كبيرة ، وقد كشف الفحص الكيميائي النباتي عن وفرة مادة الفلافونويد التي تعزز صحة القلب والاوعية الدموية وغيرها من الفوائد .

 

هذه الفوائد جعلت الحرنكش ضمن قائمة سوبر فوود ، ومن اهم فوائد الحرنكش الغذائية احتوائه علي نسبة بروتين كبيرة للغاية بالنسبة الي اي نوع اخر من النباتات ، فهو اختيار ممتاز لاولئك الذين لا يعيرون اي اهتمام للحصول على احتياجاتهم من البروتين من المصادر الحيوانية او اللحوم، فالبروتين ضروري لتطوير الانسجة في الجسم  والقيام ببعض الإصلاحات في جميع انحاء الجسم .

 

كما ان الحرنكش يحتوي ايضا على نسبة عالية من الفوسفور ، والفوسفور هو احد المعادن الاكثر حيوية في الجسم وضروري لنمو وتقوية العظام والاسنان ، فالكالسيوم وحده غير قادر على بناء عظام قوية او بناء الانسجة .

 

والحرنكش مصدر ممتاز لفيتامين A ، وهو فيتامين قابل للذوبان ،ويساعد في الحفاظ على العينين والجلد والاغشية المخاطية رطبة لكنه، كما انه ايضا احد مضادات الاكسدة القوية التي تحييد الجذور الحرة وايضا الحرنكش ملئ بفيتامينات B المركبة ، وهذه الفيتامينات تفعل الكثير للحد من التوتر، وتحسين الذاكرة، وتحسين الطاقة وتقليل التعب، وتحفيز عملية الايض، والتقليل من خطر الإصابة بامراض القلب ، حتي انه ثبت انها تساعد الجسم على حرق الدهون والجلوكوز خارجا للحصول على الطاقة .

 

واثبتت العديد من الدراسات ان الحرنكش يمتلك مواد مضادة للفيروسات، ومكافحة للسرطان، ويعمل كمضاد للالتهابات، ومضادات الهيستامين ، فان اصبح الحرنكش جزءا من نظامك الغذائي المنتظم فانه يساعدك علي علاج العديد من الامراض .

 

 

فوائد الحرنكش الصحية :

يعد الحرنكش احد المكملات الغذائية المثالية للوقاية من بعض الامراض المزمنة، بما في ذلك انواع معينة من السرطان فيوجد به مركبات مضادة للاكسدة والتي تحييد بدورها الجذور الحرة ، وتقلل المنتجات الضارة للايض والتي تحول الخلايا السليمة الي خلايا سرطانية ، فمادة البوليفينول الموجودة داخل الحرنكش يمكنها ان توقف انتشار انواع مختلفة من السرطان، مما يجعل الحرنكش مصدرا غذائيا هاما للغاية في اجزاء كثيرة من العالم .

 

 

فوائد الحرنكش كمضاد للالتهابات :

واحد من فوائد الحرنكش العديدة هو عمله كمضاد للاكسدة ، فبالتالي يقوم بتقليص الالتهاب ،فإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، اوالنقرس، وآلالام في العضلات، والالم المزمن، او حتى البواسير، فيمكن للمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الحرنكش علي تهدئة هذه المشاكل كلها ، اما اذا كنت تعاني من التهاب الشرايين والاوعية الدموية فالحرنكش ايضا مفيد جدا للقلب والاوعية الدموية ، فهو قادر علي تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الضغط علي القلب ومنع تطور تصلب الشرايين .

 

 

فوائد الحرنكش علي فقدان الوزن :

يحتوي الحرنكش علي قيمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية ، فيوجد فقط 53 سعر حراري لكل 100 جرام من الحرنكش ، فهو بذلك يقدم خيارا مثيرا للاهتمام للاشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم ، فعلي الرغم من ان هذه الثمار الصغيرة توفر نسبة كبيرة من المواد الغذائية اليومية التي يحتاجها الجسم ، ولكنها لا تساهم بالدهون او السعرات الحرارية السلبية التي تؤثر علي النظام الغذائي بشكل عام، مما يساعد على الحفاظ على الاهداف وفقدان الوزن على الطريق الصحيح .

 

 

فوائد الحرنكش علي الاحماض الدهنية :

على الرغم من ان العديد من الناس يعتقدون ان الدهون هي من الاشياء السيئة التي توضع في جسمنا، ولكن نحن في الواقع نحتاج إلى مجموعة متنوعة واسعة من الاحماض الدهنية الاساسية للقيام بالعديد من العمليات الطبيعية في الجسم، فعلى سبيل المثال ،حمض الاوليك واللينوليك يساعدون في توازن الكوليسترول لضمان صحة القلب بطريقة مختلفة .

 

 

فوائد الحرنكش علي مرض السكري :

بعض المركبات الموجودة في الحرنكش تعمل علي تنظيم مستقبلات الانسولين بشكل صحيح ، فكما هو متعارف ان التقلبات الجذرية في نسبة السكر في الدم هو سبب رئيسي لمرض السكري ، وهنا يأتي دور الحرنكش حيث هو وسيلة وقائية فعالة للعلاج من مرض السكري ، فبجانب تنظيم الانسولين يقوم ايضا الحرنكش بتقسيم النشا والسكر في الجسم من خلال بعض الانزيمات .

 

 

فوائد الحرنكش علي صحة الكبد والكلى :

علي الرغم من ان الدراسات في هذا المسار ليست مؤكدة تماما ، الا ان الحرنكش مرتبط بانخفاض تدهور الكبد ، كما انه مرتبط ايضا بصحة الكلي المثلي ، وذلك لانه يساعد علي التخلص من السموم من خلال تحفيز التبول وطرد الدهون الزائدة والاملاح والسموم من الجهاز اللمفاوي .

 

 

فوائد الحرنكش علي صحة الرؤية :

نظرا لوجود مادة الكاروتينويد بنسبة مرتفعة في الحرنكش ، والتي تقوم بدورها في تعزيز صحة العينين ، فمن المعروف ان الكاروتينات مهمتها هي القضاء على وجه التحديد علي الاكسدة مما يؤثر بالايجاب علي صحة الرؤية ، كما انها تمنع تطور إعتام عدسة العين وتباطؤ بداية الإنحطاط البقعي، والحفاظ على رؤيتك حتي مع التقدم في السن .

 

 

فوائد الحرنكش علي الجهاز المناعي :

وجود فيتامين C بنسبة عالية في الحرنكش يجعل منه واحد من اكثر الفواكه المهمة لجهاز المناعة ، ففيتامين C  موجود بنسبة ما يقرب من 15% من السعرات اليومية الموصي بها يوميا ، كما ان حمض الاسكوربيك يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ولديه ايضا بعض الخصائص المضادة للاكسدة ، وفيتامين C هو عنصر اساسي في إنتاج الكولاجين، وهو ما يحتاجه الجسم لإصلاح وإنتاج الخلايا والانسجة والاعضاء والاوعية الدموية .

 

 

اضرار الحرنكش الصحية :

تناول الحرنكش الغير ناضج يمكن ان يسبب التسمم ، لذلك لا ينصح بقطفها من البرية قبل ان تنضج ، كما انك لو تعاني من الحساسية من انواع التوت الاخري ، فيجب عليك الابتعاد عن الحرنكش ، فاذا ظهر عليك اي من علامات الحساسية ، يجب التحدث فورا الي طبيبك للاطمئنان .

مقالات مميزة :