ماهي فوائد الطماطم واضرارها ؟

للطماطم فوائد طبية و صحية جمة لا تقدر بثمن. ففي هذه النبتة من الفوائد ما يضعها على رأس لائحة الفاكهة او الخضروات من دون منازع. فالطماطم اشبه بكبسولة من الادوية السرية التي تمدنا بالحماية والحياة ، ان الطماطم عشبة معمرة من الفصيلة الباذنجانية او فصيلة عنب الديب و تزرع البندورة كما اطلقوا عليها في المناطق المعتدلة والحارة ولها رائحة قوية .

ماهي فوائد الطماطم واضرارها ؟

فوائد الطماطم

فنجد ان الطماطم تنفرد بفوائد وخواص تختلف عن باقي المزروعات والخضراوات سواء من ناحية الوقاية من المرض او علاج المرض نفسه , فالطماطم من الثمار ذات القيمة الغذائية العالية والمفيدة للسليم والمريض على حد سواء .حيث انها تستخدم في إعداد معظم الاطعمة كما ان البعض يفضلون تناولها في صورة عصير،

وتزرع الطماطم الآن على نطاق واسع، وغالبا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة ولكنها في هذه الحالة تفقد الكثير من الفيتامينات.

فوائد الطماطم الغذائية :

تحتوي الطماطم على الفيتامينات ، المعادن ، الالياف ، البروتين والكربوهيدرات . لا تحتوي الطماطم على الصوديوم، الدهون المشبعة والكوليسترول . وتعتبر مصدر جيد لفيتامين Eوفيتامين B6، ، حامض الفوليك ، الماغنيسيوم ، الفوسفور والنحاس، ومصدر جيد جدا من الالياف الغذائية ، فيتامين A، فيتامين  C & Kوالبوتاسيوم والمنجنيز .

اما عن فوائد الطماطم الصحية :

فقد اظهرت هذه العشبة في اظهار قوة فاعلة في الوقاية من العديد من الامراض فنجد فوائد الطماطم علي مايلي :

فوائد الطماطم في علاج فقر الدم :

تحتوي ثمرة الطماطم علي معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم ( الانيميا ) فاشرب عصير الطماطم او تناولها في غذائك . فقر الدم من الامراض المنتشرة جدا في كل انحاء العالم وخاصة في بلاد افريقيا .

فوائد الطماطم في علاج سرطان البروستاتا :

فقد افاد باحثون بان ثمرة الطماطم تحتوي على مواد تعمل معاً للمساعدة في مكافحة سرطان البروستاتا، حيث وجدوا مواد كيماوية في ثمرة الطماطم تعزز تاثير “الليكوبين”.واشار الباحثون بمعهد السرطان القومي، إلى ان الملحقات الغذائية التي تحتوي فقط على مادة “الليكوبين” لها تاثير محدود في مكافحة السرطان.

واوضح باحثون اخرون، ان منفعة هذا الغذاء لا يتعلق “بالليكوبين” وحده بل قد يعود إلى عدة عوامل اخرى قد تعود إلى نوعية التغذية وتواجد كميات عالية من المواد المضادة للتاكسد فيها وخلوها من الدهون الحيوانية وللغذاء اهمية كبرى في معالجة السرطان البروستاتي واحتمال منع حدوثه وتقدمه ، إذا ما شملت الحمية الغذائية كميات كبيرة من الحبوب والخضار والنبات والفواكه والشعير وكمية قليلة من السكريات والدهون الحيوانية .

فوائد الطماطم في منع حصوات الكلى وحصوات المرارة :

حيث اثبتت الدراسات ان نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الاشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها اقل بكثير من الاشخاص الذين لا يتناولون الطماطم .

فوائد الطماطم للبشرة :

يعتبر الليكوبين في الطماطم هو عنصر سحري يعمل على حماية الجلد من اضرار الاشعة فوق البنفسجية ومن حروق الشمس. ففي احد الدراسات التي اجريت مؤخراً تقريراً لها حيث قام الباحثون بإعطاء السيدات اللواتي يتعرض جلدهن لحروق الشمس حوالي 55 جرام من عصير الطماطم يومياً الذي يحتوي على 16 مجم من الليكوبين لمدة 12 اسبوعاً. واظهرت النتائج زيادة مبهرة في الحماية من حروق الجلد بنسبة تبلغ 30% بالإضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد.

الطماطم والاطفال :

لا ينصح عادة بإعطاء الاطفال الرضع الاقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما انه قد يسبب بعض الحساسية للاطفال .

فوائد الطماطم للعظام :

تعد الطماطم احد الاغذية الغنية بفيتامين K وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث ان كوب واحد من الطماطم الخام يمكن ان يوفر اكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين . واظهرت مادة الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام وتقوية الاسنان .

فوائد الطماطم في التخلص من الوزن الزائد والسمنة :

حيث انها تحتوي على نسبة من الماء والالياف وغنية بفيتامينات A و C و K والكثير من العناصر الغذائية الاخرى مع توفير الحد الادنى من السعرات الحرارية . ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء اساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة . فقد اكدت دراسة حديثة ان تناول كوب من عصير الطماطم يومياً علي الاقل يسهم في خفض الوزن‏ ،‏ خاصةً إذاكان العصير ضمن برنامج غذائي محدد‏ . ومن خلال الدراسة التي اجريت على 81‏ حالة يعانون السمنة وامراض القلب والسكر، تبين ان المجموعة التي اضيف لوجباتها عصير الطماطم تمكنوا من التخلص من‏ 2‏ كجم إضافية عن المجموعة الثانية التي لم يكن في وجباتها نفس العصير‏ ، واكد الباحثون ان السبب وراء ذلك حالة الشبع التي يشعر بها الشخص بمجرد تناوله للطماطم مما يساعد بالتالي علي عدم الإكثار من الاطعمة الاخري‏‏ .

فوائد الطماطم علي القلب :

تناول الطماطم يساعد في التخفيف من نسبة الإصابة بتصلب انسجة الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع تجمع “الكوليسترول” في شرايين الدم ، وهذا المركب الموجود في الطماطم يسمى “ايسكيلواسايد” اكتشفه الباحثون اليابانيون عام 2003 وتابعوا البحث لمعرفة مدى تأثيره على الفئران ليكتشفوا ان “الايسكيلواسايد” خفف من مستويات الشحوم والكوليسترول في دماء الفئران دون تغير اوزانها .

فوائد الطماطم للجهاز الهضمي :

عصير الطماطم غني بفيتامين C ومجموعة فيتامينات بالإضافة إلي الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز والنحاس فهو يطهر الجهاز الهضمي ويعالج حموضة المعدة ، فنجدها تزيل عسر وصعوبة هضم الطعام وتضبط حركة القناة الهضمية .

فوائد الطماطم لتخفيف الارهاق :

العديد من الناس تعانى من الارهاق والتوتر سواء فى العمل او اعمال المنزل فيمكنك التخلص من هذا الارهاق بسهوله عن طريق الطماطم فهي تمتص الارهاق والتعب وتعمل على تنشيط الكليتيين ، وتحمى الجسم من الامراض والجراثيم المسببه للامراض .

ولكن ماذا عن اضرار الطماطم ؟

هناك بعض الاضرار التي تسببها الطماطم ، لكن هذه ليست قاعدة على جميع الناس و منها :

- إذا كنت تشتكي من حموضة بالمعدة او اذا كنت من اصحاب المعدة الحساسة لحموضة الطماطم تجنب تناولها بكثرة .
- تسبب تهيج بالقولون لمرضى القولون العصبي
- تجنب تناولها خضراء غير ناضجة ، هي بذلك تسبب الإسهال .

لكن الاشخاص الذين لا يعانون من اي مشاكل صحية ، لا تعود عليهم  ثمار الطماطم إلاُ بالفائدة العظيمة التي تعرف فيها دائماً و اي شيء لا يتم تناوله بإعتدال قد يسبب بعض المشاكل لصاحبه و كما تقول الحكمة خير الامور اوسطها.

نصائح قد تفيدك عن الطماطم :

- يجب حفظ الطماطم داخل الثلاجة لسرعة فسادها ، مع غسلها جيداُ للتخلص من المواد الكيماوية السامة التي قد الموجودة عليها .
- لتحسين طعم الطماطم اثناء الطبخ ينصح بإضافة بعض السكر .
- يمكن استخدام ماء الطماطم كبديل عن الحامض في بعض الحالات، لان طعمه حاد نسبيا . ويضاف احيانا إلى بعض انواع الحساء لهذه الغاية، كما يستخدم في صلصات السمك.
- للحفاظ على فوائد الطماطم ينصح احيانا بتثليجها .

مقالات مميزة :