افضل الطرق لعلاج الارق والحصول على نوم هادئ ومريح

هل انت ممن يعانون من الارق طوال الليل او تحاول النوم لفترة طويلة بدون فائدة ، اذا كنت ممن يعانون من تلك المشاكل فى النوم فأليك بعض النصائح المفيدة للحصول على نوم هادئ ومريح ليتمكن جسمك من الحصول على فترات الراحة اللازمة له لمواصلة النشاط فى اليوم التالي .

افضل الطرق لعلاج الارق والحصول على نوم هادئ ومريح

1- القراءة او الكتابة قبل النوم مباشرة :

الكتابة او القراءة قبل النوم هى وسيلة رائعة للحصول على افكار مختلفة عما تواجهه طوال اليوم ويشغل ذهنك عن النوم لفترات طويلة او تجعل نومك قلقا مضطربا طوال الليل ، فكل ما عليك هو احضار كتاب ووضعه بجانبك او مجموعة ورقات وقلم لتسجيل ما يدور بخاطرك او ما يثير قلقك او كتابة ما يجب ان تقوم به في اليوم التالي كل تلك الاشياء سوف تجعل ذهنك صافي وتبعد عنك حالات القلق والتوتر .

2- النوم فى الظلام :

ارجو الا تكون ممن يخافون من النوم فى الظلام لان ظلمة الغرفة التى تنام بها امر حيوي للغاية للحصول على نوم سريع وهادئ ، فالضوء الذي يتعرض له عينيك قبل النوم يؤدي الى ضعف انتاج مادة الميلاتونين التى ينتجها المخ قبل النوم وهي المادة المسؤلة عن النوم والراحة ، واذا لم يكن لك سيطرة كاملة على ضوء الغرفة بان كانت غرفة مشتركة مع اخوتك مثلا او دخول الضوء الى غرفتك من الغرفة المجاورة لك فننصحك باستخدام قناع النوم الذي يساعد فى القضاء على الضوء الموجه الى عينيك والنوم بسرعة .

3- النوم فى بيئة هادئة :

بالاضافة الى حاجة العين الحصول على ضوء خافت للنوم العميق فان حواس الجسم الاخري ايضا تحتاج الى ظروف مناسبة لاسترخاء الجسم بالكامل ، فمثلا لن يمكنك النوم بعمق فى مكان ملئ بالاصوات العالية والضجيج او اماكن تحدث بها اصوات عالية مفاجئة تجعلك تستيقظ من النوم ، فمن ناحيتك عليك النوم فى غرفة لا يوجد بها اصوات مثل التلفاز او اجهزة الراديو مثلا وكذلك محاولة خفض صوت التلفاز اذا كان فى غرفة مجاورة لك ، اما اذا كان الامر ليس بيدك مثل ارتفاع صوت الجيران لدرجة مزعجة او ارتفاع اصوات السيارات خارج المنزل فيمكنك استخدام سدادات الاذن او تشغيل القرءان الكريم بصوت منخفض مع التأكد على ضبط الجهاز ليتوقف تلقائيا بعد مرور فترة زمنية قصيرة .

4- استخدام وسادات مريحة :

من المعروف ان الوسادات لها تأثير كبير جدا على نوعية النوم فكلما كانت الوسادة مريحة كلما كان النوم اكثر عمقا وراحة كما ان الوسادات المريحة تقلل فترة انتظار النوم ، ايضا درجة حرارة الغرفة لها تأثير على النوم فبعض الاشخاص يفضلون النوم فى غرفة باردة مع وجود الاغطية المناسبة الدافئة التى تساعد على النوم سريعا .

5- اضافة بعض الروائح الجميلة الى الغرفة :

ايضا من ضمن الحواس التى تؤثر على نوم الانسان هى حاسة الشم ، وقد ظهرت بعض الابحاث الاولية التى تشير ان بعض الروائح تساعد على الاسترخاء وتسريع معدل الوقت الذي تغفو فيه .

6- التقليل من الاجهاد اليومي :

كما قلنا ففكرة وضع مذكرة بجانبك لكتابة ما يقلقك او ما يشغل تفكيرك شئ جيد قبل النوم للتقليل من الاجهاد الذهني ، وايضا يجب التقليل من الاجهاد البدني قبل النوم فاتباع نظام غذائي سليم وممارسة بعض التمارين الرياضية يخفف من الاجهاد الذي يشعر به جسمك او اذا كنت ممن لا يحب ممارسة التمارين الرياضية فيمكنك اللجوء الى رياضة التأمل كوسيلة لتخفيف التوتر او الخروج بعد يوم العمل الشاق لاستنشاق بعض الهواء النقي او الجلوس بعض الوقت مع الاصدقاء كل ذلك يساعد فى تقليل الاجهاد اليومي .

7- وقت تناول القهوة :

اذا كنت ممن لا يستطيعون الاستغناء عن القهوة بكميات كبيرة يوميا وتعاني من قلة النوم بسبب ارتفاع نسبة الكافيين فى الجسم فيجب عليك شرب اخر كوب من القهوة قبل موعد النوم الخاص بك بحوالي 8 ساعات حتى يتمكن جسمك من الاسترخاء اثناء النوم .

8 - اعادة التفكير فى النظام الغذائي الخاص بك :

بالتأكيد نوع الطعام الذي تأكله وخاصة فى وجبة العشاء يؤثر بدرجة كبيرة على حالة النوم ولذلك ينصح بتناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات وخاصة في وجبة العشاء ، فالكربوهيدرات تساعد على تحسين المزاج واسترخاء الجسم كما ان الكربوهيدرات تسهل عملية انتاج السيروتونين التى يستخدمها الجسم لتكوين مادة الميلاتونين التى تكلمنا عنها .

9- علاج الارق مع الميلاتونين :

اذا كنت قد حاولت فى تنفيذ كل ما سبق ولم تحصل على نتيجة جيدة ومازلت تحدق بالساعات فى سقف الغرفة فعليك اذا فى تناول الاقراص التى تحتوي على الميلاتونين تحت اشراف الطبيب مع الحرص على اخذ اقل جرعة ممكنة لانها تؤدي الى بعض الاضطرابات فى الصباح مثل الدوار وعدم القدرة على القيام من النوم .

مقالات مميزة :