فوائد الخيار واضراره الصحية

الخيار هو جزء من العائلة القرعية، فهو يأتي جنبا إلى جنب مع البطيخ والقرع والكوسا، والتي غالبا ما تعتبر من الفواكه ، فاذا كنت تشعر بالعطش فعليك ان تفكر في عصير الخيار فهو الشراب الوحيد الذي يساعدك على ترطيب الجسم بشكل حقيقي ، ليس ذلك فقط ، وانما فوائد الخيار كثيرة ومتعددة ومنها ايضا ان يساعدك على الشعور بالتحسن بشكل عام، و تبدو افضل من اي وقت مضي .

فوائد الخيار واضراره الصحية

جلد الخيارهو شبيه للغاية بجلد البطيخ فهو ينحدر من نفس العائلة تقريبا والجلد الخارجي للخيار يتراوح من الاخضر الي الابيض وفي الداخل اللحم اخضر شاحب ، الخيار هو نبات استوائي وهو من اقدم المحاصيل المزروعة حيث يرجع الي اكثر من 10 الالاف سنة ، ولكنه متاح بسهولة في معظم انحاء العالم وفي بعض الثقافات يستخدم الخيار غالبا لعمل المخللات ولكنه للاسف بهذه الطريقة تضيع المواد المغذية التي بداخله .

يعتُقد ان نشأة الخيار جاءت من جنوب اسيا والهند فهذا النوع من الخضروات المتواضعة التي تتكون معظمها من الماء فهو يساعد علي خفض السعرات الحرارية فخيارة كبيرة تحتوي علي اقل من 100 سعر حراري ومع ذلك فانها تمد الجسم بقيمة غذائية عالية جدا .

فوائد الخيار الغذائية :

الخيار يحتوي على كمية كبيرة من الماء (حوالي 96٪)  فالماء يوجد كعنصر اساسي به بشكل طبيعي، مما يجعله متفوق على الماء العادي ، كما يحتوي الجلد الخارجي للخيار على نسبة عالية من فيتامين A و C  ، والخيار يحتوي على المعادن القلوية ويعتبر مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة ، حمض الفوليك، المنغنيز، الموليبدينوم، والبوتاسيوم، والسيليكا، والكبريت، وكميات أقل من فيتامين B المركب، والصوديوم، والكالسيوم، والفوسفور .

فوائد الخيار الصحية :

معظم الناس لا يدركون الفوائد الصحية الهائلة للخيار وتتجنب تناوله مع ان الخيار يتميز بطعم لطيف ورطب ويروي العطش كما انه يكون فعال للغاية كمضاد للاكسدة عندما يؤكل مع اطعمة مقلية او مشوية .

فوائد الخيار لعلاج الامساك : كمية السعرات الحرارية الموجودة في الخيار منخفضة جدا فكل 100 جرام من الخيار يحتوي علي 15 جرام فقط سعر حراري كما انه لا يحتوي علي دهون مشبعة او كوليسترول فالاستهلاك اليومي للخيار هو علاج جيد للامساك المزمن فقشرة الخيار نفسها هي مصدر جيد جدا للالياف الغذائية والالياف كما هو معروف انها تساعد علي الحد من الامساك وعسر الهضم ويمنع امراض المعدة من خلال القضاء علي  المركبات السامة الموجودة في الامعاء .

فوائد الخيار علي الحموضة : المعادن القلوية الموجودة في عصير الخيار تساعدك بشكل فعال في تنظيم درجة الحموضة في الدم داخل الجسم ، وتحد من الحموضة عامة ، فعصير الخيار يعمل كمهدئ أيضا لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر .

فوائد الخيار علي ضغط الدم : الخيار مثله مثل الكرفس، فيمكن لهذا المشروب عديم اللون ان يساعدك على تنظيم ضغط الدم بسبب المعادن والصوديوم الموجودين بداخله ، كما ان نسبة البوتاسيوم العالية والمنجنيز والالياف تنظم ضغط الدم كثيرا وتعمل علي ضبط ضغط الدم سواء كان الضغط مرتفع او منخفض .

فوائد الخيار للترطيب : خلال الطقس الجاف والحار، شرب كوب من الخيار مع عصير الكرفس يساعد بطريقة خرافية علي ضبط درجة حرارة الجسم ، فالخيار مصنوع من اكثر من نصف مكونات ماء الجسم عامة ، فكما نعرف ان الماء ضروري للغاية في اشياء كثيرة منها تشكيل اللعاب وتبريد الجسم عن طريق العرق ونقص المياه يمكن ان يؤدي الي الجفاف وتسبب بالتالي التعب وتشنجات العضلات .

فوائد الخيار لعلاج الالتهاب : الصينيون يعتقدون ان الخيار هو مناسب جدا للاشخاص الذين يعانون من الروماتيزم ، ولكن اليوم نحن نعلم الكثير عن الخيار فهو يمكن ايضا ان يساعد علي تقليل الاحماض المضادة التي تسبب التهاب في المفاصل فيقوم بعمل تنظيف للمفاصل ويزيل حمض اليوريك الذي غالبا ما يكون مسئولا عن الالتهاب .

فوائد الخيار في نمو الشعر : محتوى السيليكون والكبريت الموجودين في عصير الخيار يجعل من المفيد جدا في تعزيز نمو الشعر ، يشربه الاشخاص الذين يريدون نمو الشعر مختلطا مع الجزر والخس أو عصير السبانخ ، ويأتي دور السيليكون والكبريت في الخيار فيساعد على تحفيز نمو الشعر .

فوائد الخيار لعلاج العيون المنتفخة : بعض الناس يستيقظون في الصباح مع عيون منتفخة، وربما يرجع ذلك إلى الكثير من احتباس الماء في الجسم او بعدما بكى كثيرا قبل النوم ، وللحد من هذا الانتفاخ يجب الاستلقاء ووضع شريحتين من الخيار على العينين لمدة عشر دقائق ستكون جيدة للتخلص من الانتفاخات الموجودة حول العينين .

فوائد الخيار لعلاج الامراض الجلدية : الخيار يحتوي علي كمية عالية من فيتامين C ومضادات الاكسدة الموجودة بوفرة في الخيار مما يجعله عنصرا هاما في العديد من كريمات التجميل لعلاج الاكزيما، والصدفية، حب الشباب، وغيرها من الامراض الجلدية .

فوائد الخيار كمضاد للأكسدة : الخيار يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك فيتامين C المعروف وبيتا كاروتين ، كما انه يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، مثل كيرسيتين، ابيغينين لوتيولين، والتي توفر بدورها مزايا إضافية ، والتي قد تساعد في مكافحة السرطان وخفض خطر إصابتك بالأمراض المزمنة بما فيها امراض القلب .

فوائد الخيار لانتعاش انفاسك : وضع شريحة الخيار على سقف فمك قد تساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ، كما ان تناول الخيار قد يساعد ايضا علي اطلاق الحرارة الزائدة في المعدة والذي يقال ان سببها رائحة الفم الكريهة .

فوائد الخيار لعلاج الاجهاد : الخيار يحتوي على فيتامينات B المتعددة، بما في ذلك فيتامين B1، فيتامين B5، وفيتامين B7 والبيوتين ومن المعروف ان فيتامين B يعمل علي المساعدة في تخفيف مشاعر القلق واثار الاجهاد .

فوائد الخيار في فقدان الوزن : الخيار من الخضروات المنخفضة جدا في السعرات الحرارية ، فملئ كوب واحد من شرائح الخيار يحتوي علي 16 سعر حراري فقط كما ان الالياف القابلة للذوبان التي توجد في الخيار تذوب في الامعاء بسهولة مما يساعدك علي ابطاء عملية الهضم وهذا بالطبع يعطيك احساس بالشبع مدة اطول وذلك السبب وراء لماذا الاطعمة المليئة بالالياف تساعد في فقدان الوزن .

فوائد الخيار وحروق الشمس : عند وجود حروق شمس ينصح باستخدام الخيار كثيرا ونضع غصير الخيار علي المنطقة المصابة ثم نفركه وذلك لكي نرطب المنطقة الملتهبة ولكي يشفيها ايضا فالخيار له تأثير فعال علي الجلد .

فوائد الخيار علي الاسنان : الخيار يهتم بكل اعضاء الجسم نقريبا فنجده ايضا يهتم بصحة الاسنان فهو كما ذكرنا يقتل البكتيريا المسببة لرائحة النفس الكريهة وليس هذا فقط وانما يعمل علي شكل فعال في علاج امراض اللثة والتهاب اللثة كما انه يقوي اللثة الضعيفة .

نصائح استهلاكية :

- يجب عليك اختيار الخيار الذي يكون لونه اخضر داكن وابتعد تماما عن الخيار المصفر او المجعد لانها تشير الي انه مخزن منذ مدة طويلة جدا واصبح بلا نكهة .

- اذا كنت تريد الاحتفاظ بالخيار في الثلاجة فيجب عليك وضعه في شئ محكم الغلق ولا تقطعه ويجب استهلاكه في غضون يوم او اثنين .

- يجب غسل الخيار في ماء نظيف وذلك بهدف التخلص من الاوساخ السطحية والمبيدات التي تكون عليه .

اضرار الخيار الصحية :

من الممكن ان يصبح الخيار بمثابة مادة سامة وذلك بسبب المبيدات والمركبات السامة التي ترش عليه فيجب عليك تذوق شريحة صغيرة من الخيار قبل تناول الخيارة بكاملها ففي حالة عدم الراحة بعد تناول هذه الشريحة اي ظهرت عليك اعراض مثل ( الغثيان ، التقيؤ ، الاسهال او الشعور بعدم الارتباح ) فينبغي ان تذهب وقتها الي اقرب مستشفي فورا .

مقالات مميزة :