فوائد الكرفس واضراره الصحية

هناك ثروة من فوائد الكرفس الصحية موجودة في الكرفس ولكن مع الاسف الكثير من الناس ليسوا على علم بها ، وترجع فوائد الكرفس لانه غني بفيتامين C الذي يعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول ويمنع السرطان كما ان من فوائد الكرفس انه يمنع التهاب المفاصل ويساعد علي خسارة الوزن ويعزز الصحة العامة بالكثير من الطرق .

 

الكرفس نبات ينتمي الي العائلة الخيمية فهو يسٌتهلك كأنه نوع من الخضار ويمكن العثور علي الكرفس في جميع انحاء العالم، فهو جزء لا يتجزء من المطبخ ايا كانت الثقافة ، اما عن اصول الكرفس فترجع الي البحر المتوسط ومناطق شمال افريقيا ، كما يعتٌقد ان هناك مجموعة متنوعة بدائية من انواع الكرفس وجدت في مقبرة الملك توت غنخ امون ، اما الان فالكرفس يزٌرع علي الصعيد العالمي ويشكل جزءا مهما من مأكولات امريكا وايرلندا وحتي اليابان واستراليا .

 

الكرفس استخدم لاغراض عديدة منها الطهي فوجد بطريقة اكثر شيوعا في الحساء والسلطة او علي شكل مقبلات لاطباق معينة ايضا ، كما انه من الممكن ان يكون وجبة خفيفة وذلك لانه يشٌعرك بالشبع ولا يزيد الوزن .

 

 

فوائد الكرفس الغذائية :

اوراق الكرفس لديها نسبة عالية من فيتامين A، في حين ان  الكرفس ايضا مصدر ممتاز للفيتامينات B1، B2، B6 و C كما انه يتميز بامدادات غنية من البوتاسيوم، الفولات ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الحديد ، الفوسفور والصوديوم والكثير من الاحماض الامينية الاساسية ، وعصير الكرفس يحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد كثيرا في حركات الامعاء .

 

كما ان عنصر الصوديوم الموجود في الكرفس والامن ايضا ضروري جدا للجسم علي عكس ملح الطعام المدعم باليود هو ضار علي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، بالرغم من ان العديد من الاطعمة تفقد المواد الغذائية اثناء الطهي ، ولكننا نجد ان المركبات الموجودة في الكرفس تصمد جيدا اثناء الطهي .

 

فوائد الكرفس واضراره الصحية

 

فوائد الكرفس الصحية :

لطالما ارتبط الكرفس بالعديد من الامراض حيث انه يوفر علاج لهذه الامراض في حالات كثيرة ، اليك بعض من الفوائد الصحية لعصير الكرفس :

 

فوائد الكرفس لعلاج الحموضة : المعادن الهامة في هذا العصير السحري يعطي  توازن في درجة الحموضة في الدم بشكل فعال في الجسم، فالكرفس هو العلاج الشعبي القديم لحرقة المعدة .

 

فوائد الكرفس للاعبي الرياضة : عصير الكرفس يعمل كمنشط للجسم لاحتوائه علي العديد من المعادن الغنية لذلك ينصح به الكثير من لاعبي الرياضة .

 

فوائد الكرفس لمكافحة السرطان : الكرفس معروف باحتوائه علي مركبات مضادة للاكسدة التي ثبٌت علميا انها تعمل علي وقف نمو الخلايا السرطانية ، فهو يحتوي علي الاحماض الفينولية التي تعيق عمل البروستاجلاندين التي تشجع على نمو الخلايا السرطانية ، ويوجد به ايضا الكومارين الذي يساعد على منع الجذور الحرة من اتلاف الخلايا .

 

فوائد الكرفس لخفض الكوليسترول : تبين ان عصير الكرفس المتواضع يعمل علي خفض الكوليسترول الكلي بشكل فعال وملحوظ ، فالالياف الموجودة في الكرفس قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم لانها تلتقط المركبات الزائدة في امعائك وتدفعهم للخروج في عملية القضاء .

 

فوائد الكرفس في الترطيب : خلال الطقس الجاف والحار شرب كوب من عصير الكرفس مرتين او ثلاث مرات في اليوم ، بين وجبات الطعام يساعد بطريقة رائعة علي ترطيب الجسم وضبط درجة حرارة الجسم ، فالكرفس يحتوي علي حوالي 95 في المئة ماء فهو وسيلة ممتازة للحفاظ علي مستويات السوائل اللازمة وبالتالي يقوم بمنع الجفاف .

 

فوائد الكرفس كمدر للبول : وجود البوتاسيوم والصوديوم في عصير الكرفس يساعد على تنظيم السوائل في الجسم وتحفيز انتاج البول ، مما يجعله مصدر هام جدا  لتخليص الجسم من السوائل الزائدة والحصوات البولية وحصوات المرارة  فبذور الكرفس تساعد علي القضاء علي حمض اليورك ويعمل علي تحفيز الشعور بالتبول .

 

فاذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات المثانة ومشاكل الكلي فبذور الكرفس ستساعدك كثيرا ، وليس هذا فقط وانما سيساعد الكرفس ايضا علي منع التهابات المسالك البولية عند النساء .

 

فوائد الكرفس لعلاج الالتهاب :  في الكرفس اغاثة مذهلة لجميع التهابات المفاصل الروماتيدي مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام والنقرس والربو والتهاب الشعب الهوائية ، فالكرفس غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تحتوي على مادة مغذية التي لها خصائص مضادة للالتهابات .

 

فوائد الكرفس في تحسين وظيفة الكلى : الكرفس يعزز وظائف الكلى ويجعلها صحية وذلك عن طريق المساعدة علي القضاء على السموم من الجسم ، كما انه يمنع تشكيل حصوات الكلي .

 

فوائد الكرفس في خفض ضغط الدم : شرب عصير الكرفس كل يوم لمدة اسبوع يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم ، كما انه يساعد علي استرخاء العضلات حول الشرايين ، وتوسيع الاوعية والسماح بتدفق الدم بشكل طبيعي وفعال ويجب ان تشرب العصير لمدة اسبوع واحد فقط ووقفه لمدة 3  اسابيع ثم البدء من جديد .

 

فوائد الكرفس في فقدان الوزن : شرب عصير الكرفس في كثير من الاحيان على مدار اليوم ، يساعد  علي كبح الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والاغذية المليئة بالسعرات الحرارية مما يعمل علي فقدان الوزن والسبب وراء ذلك هو ان مجرد اضافة الالياف الي النظام الغذائي يعطي شعور بالشبع فترة اطول ، فالشرب المنتظم لعصير الكرفس قبل وجبات الطعام قد تساعدك على خفض وزنك .

 

فوائد الكرفس لصحة المفاصل : الكرفس يعتبر مفيد جدا للاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس ، فلديه خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف التورم والالم حول المفاصل ، كما يعمل عصير الكرفس ايضا كمدر للبول ، مما يساعد على ازالة بلورات حمض اليوريك الذي يتراكم حول المفاصل في الجسم الذي بدوره يمكن ان يضيف الكثير من الالم والانزعاج .

 

 

نصائح استهلاكية :

- يجب عليك اختيار الكرفس الاخضر حيث يحتوي علي القليل من الكلوروفيل ، ويجب اختيار الكرفس الثابت الغير معرج ، وان كنت تنوي تخزينه في الثلاجة فعليك وضعه في حاوية مغلفة او لفه في كيس بلاستيك .

- لا تترك الكرفس في درجة حرارة الغرفة فترة طويلة جدا لانه يميل الى الذبلان بسرعة ، فاذا كان الكرفس قد ذبل يمكنك ان ترشه بالقليل من الماء ووضعه في الثلاجة لبضع ساعات ، وسوف يستعيد هشاشته ثانية .

- ينبغي ان يؤكل الكرفس خلال سبعة ايام من شرائه ، فبعد 5 - 7 ايام كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة في الكرفس تختفي ، بالاضافة الى ذلك ، مادة الفلافونويد موجودة في الكرفس المفروم الطازج اكثر من الكرفس المفروم الذي تم تخزينه .

 

 

اضرار الكرفس الصحية :

- يمكن ان يتسبب الكرفس في حساسية شديدة وخاصة من اولئك الذين يعانون من حساسية فيجب تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي علي الكرفس حتي ولو بنسبة ضئيلة .

- اذا كان لديك ضغط دم منخفض فعليك تجنب تناول الكرفس وذلك لانه يجعل ضغط الدم لديهم اقل .

مقالات مميزة :