فوائد الكيوي واضراره الصحية

فاكهة الكيوي اصلها يرجع الى شمال الصين حيث تنمو من تلقاء نفسها ، والكيوي يحتوي علي العديد من المغذيات المفيدة للجسم وستستعجب عندما تعلم ان كل هذه الفوائد في مقابل سعرات حرارية قليلة لا تُذكر ، وتشمل فوائد الكيوي الصحية الحفاظ علي صحة وجمال لون البشرة وملمسها، والحد من ضغظ الدم ومنع امراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من الامراض الاخري .

 

فوائد الكيوي واضراره الصحية

اما عن شكل فاكهة الكيوي فلديها قشرة رقيقة وبنية، وجلدها يتميز بالشعر الناعم ويغطيها اللون الاخضر ، اما عن جميع اجزاء الكيوي فهي صالحة للاكل، بما في ذلك الجلد، ولكن اغلب الناس لا تحبه ، ولهذا السبب سنركز على جسد فاكهة الكيوي من الداخل ، كما يمكن ان يستخدم الكيوي لاعداد العصائر المنعشة اللذيذة ايضا .

 

 

فوائد الكيوي الغذائية :

فيتامين C يعد هو العنصر الاساسي في فاكهة الكيوي وبنسبة اعلي من البرتقال والليمون ، كما ان الكيوي يحتوي علي عناصر اخري مهمة مثل فيتامين A و E، حامض الفوليك، والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم، وكذلك الكالسيوم والفوسفور. كما يحتوي الكيوي على كمية عالية نسبيا من كل من الالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ايضا ، كما ان الكيوي علي عكس الكثير من الفواكة خالي من تلوث المبيدات والمواد الزراعية التي تضر بالفواكه والنباتات .

 

 

فوائد الكيوي الصحية :

الفوائد الصحية الرئيسية من شرب عصير الكيوي كثيرة جدا وذلك لاحتوائها علي حزمة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وفيتامين C بنسبة عالية مما تجعل هذه الفاكهة مفيدة للغاية للكثير من الامراض .

 

فوائد الكيوي لعلاج فقر الدم : 

فاكهة الكيوي تعطي علاج ساحر لفقر الدم وذلك لاحتوائها علي الحديد والنحاس وفيتامين C ، كما هو معروف ان الحديد والنحاس عناصر ضرورية لتركيب مادة الهيموغلوبين، فوجود فيتامين C بنسبة عالية يعزز من امتصاص الحديد من الامعاء الدقيقة لمجري الدم ، كما ان البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء تحمل الاوكسجين  لجميع انحاء الجسم .

 

 

فوائد الكيوي كمواد مضادة للاكسدة :

يوجد العديد من المواد الغذائية في فاكهة الكيوي، بما في ذلك الحديد والنحاس والفيتامينات C وفيتامين  E، وهذه العناصر كلها لها خصائص مضادة للاكسدة ومسؤولة عن الحد من الجذور الحرة التي يمكن ان تسبب الشيخوخة المبكرة، والالتهابات، والعديد من الامراض الخطيرة مثل السرطان .

 

 

فوائد الكيوي والتئام الانسجة الضامة :

فيتامين C ضروري جدا لتركيب الكولاجين ، ولذلك نجد ان الكيوي مفيد للغاية لصحة الانسجة الضامة، وخاصة انسجة العظام، والاسنان و اللثة، ليس هذا فقط  ولكن فاكهة الكيوي يمكن ان تساعد في الحفاظ على سلامة الانسجة والعظام من خلال تعزيز واعادة مادة الكولاجين وبالتالي يعمل علي منع هشاشة العظام نظرا لاحتوائه علي الكالسيوم والفوسفور .

 

 

فوائد الكيوي لعلاج الامساك :

نظرا لاحتواء الكيوي علي نسبة عالية نسبيا من الالياف، فنجد ان لها خصائص ملينة طبيعية التي تساعد بدورها على تطهير الجهاز الهضمي ومنع و معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي .

 

 

فوائد الكيوي في اصلاح الحيوانات المنوية :

كما ذكرنا من قبل فالكيوي غني بفيتامين C، ومواد مضادة للاكسدة، والتي تحمي الحيوانات المنوية من التلف الجيني الذي قد يؤدي الى عيب خلقي يؤدي الي العقم ، فعندما يحاول اي زوجين زيادة فرص الحمل وانجاب طفل سليم عليهم باعداد حالة صحية جيدة وتناول هذه الفاكهة التي تعزز ذلك .

 

 

فوائد الكيوي وصحة القلب :

نظرا لارتفاع نسبة البوتاسيوم والصوديوم فنجد ان فاكهة الكيوي تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم في حدوده الطبيعية وتمنع ارتفاع ضغط الدم ، بالاضافة الي ان البوتاسيوم يعمل علي تنظيم وتحسين وظيفة القلب وفيتامين C يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي منع تصلب الشرايين وامراض القلب .

 

 

فوائد الكيوي لجهاز المناعة :

فاكهة الكيوي فعالة للغاية في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي ، مما يساهم في مكافحة الانفلونزا والبرد و انواع اخرى من العدوى والالتهابات .

 

 

فوائد الكيوي لتشنجات العضلات :

من فوائد الكيوي ايضا انه غنى بالمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تخفيف تعب العضلات، ومنع تقلصها وتحسين القوة العضلية .

 

 

فوائد الكيوي وعلاج التعب الذهني :

عنصر الماغنسيوم يوجد في فاكهة الكيوي بنسبة عالية جدا حيث يعزز انتاج الطاقة داخل الدماغ ، وبالتالي يعمل علي زيادة التركيز وتخفيف التعب والارهاق الذهني .

 

 

فوائد الكيوي للحامل :

 يمكن شرب عصيرالكيوي خلال فترة الحمل فذلك يساعد الحامل على منع تقلصات العضلات وخاصة خلال فترة الليل ، ويحسن من نشاط الدورة الدموية في منطقة الساقين فيمنع الدوالي ، كما ان الكيوي يمنع نقص الكالسيوم ويحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذي قد يكون مفيد في منع حدوث العيوب العصبية لدى الاطفال المواليد .

 

 

فوائد الكيوي لقرحة المعدة :

تساعد الاطعمة الغنية بفيتامين c ومنها الكيوي على خفض معدل حدوث القرحة الهضمية، وهذا بدوره، يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة .

 

 

نصائح استهلاكية :

- هناك معلومة لا يعرفها الكثيريين ان فاكهة الكيوي يمكن ان تؤكل كلها بدون تقشير الجلد الخارجي ، كما انه يقطع الي شرائح رقيقة ويستخدم في اصناف الحلويات والحساء والسلطات .

- لتحضيرعصير الكيوي ، نقشر فاكهة الكيوي بسكين حاد، ثم نقطعها الى قطع صغيرة ونضع هذه القطع في الخلاط ، كما اننا يمكننا اضافة بعض قطرات من عصير الليمون وذلك لاعطائها نكهة لذيذة اضافية كما اننا من الممكن ان نضيف ايضا الموز وعصير الاناناس والتفاح الي فاكهة الكيوي اثناء عمل العصير ، فهذا العصير يعد وجبة صحية سليمة للافطار .

 

 

اضرار الكيوي الصحية :

بعض الاشخاص يمكن ان يكونوا حساسين ناحية مكونات فاكهة الكيوي مثل البروتين واوكسالات الكالسيوم التي قد تؤدي الي ردود فعل غير مرغوب فيها خاصة لدي الاطفال الصغار وخاصة الذين لديهم مشاكل في الكلي ولكن لا داعي للقلق الشديد فمعظم هذه الردود قد تكون خفيفة ،وهذا قد يكون الاثر الجانبي الوحيد لشرب عصير الكيوي ولكن يجب ان نتذكر دائما ان الاستهلاك الزائد عن حده يمكن ان يسبب اسهال لان فاكهة الكيوي تعد ملينا طبيعيا .

مقالات مميزة :