ما هي فوائد الجريب فروت الصحية واضراره ؟

الجريب فروت فاكهة تدعو الي التناقض فهي لاذعة ومنعشة مع حلاوة الا ان فوائد الجريب فروت الكبيرة تجلعه احدى الفواكه الهامة ، وعلى الرغم من ان متوفرة على مدار السنة ، فهي تكون في افضل حالاتها من الشتاء وحتى اوائل الربيع ، الجريب فروت هي ثمرة تشبه البرتقال الكبير الذي ينتمي الى عائلة الحمضيات ، ويسمى الجريب فروت ببساطة لانه ينمو في مجموعات ، مثل العنب .

 

ما هي فوائد الجريب فروت الصحية واضراره ؟

فوائد الجريب فروت

 

طعم الجريب فروت يمكن ان يكون مر وحامض ولكن لديه الكثير من الفوائد الصحية ، وتصنف هذه الثمارعلي النحو التالي الاحمر والوردي او الابيض من قبل لونها الداخلي . في حين ان كل الوان الجريب فروت تحمل ثروة من الفوائد الصحية ، قد تكون ثمرة الجريب فروت الحمراء الاكثر فائدة للجميع . منخفضة في السعرات الحرارية، تحتوي علي نسبة عالية من الالياف والمغذيات النباتية ، ومما لا شك فيه ان الجريب فروت هو خيار صحي في النظام الغذائي.

 

 

فوائد الجريب فروت الغذائية :

الجريب فروت لا تحتوي فقط على فيتامين C الذي يعرف عادة انه يحمي من البرد او الانفلونزاوانما تحتوي علي مزيج من عدة مكونات في ان واحد ، حيث تحتوي فاكهة الجريب فروت علي حامض الستريك ، والسكريات الطبيعية ، والزيوت الاساسية مثل الليمونين ، بينين والسترال . تحتوي ثمرة الجريب فروت على كميات عالية من فيتامين C كما ذكرنا ، وكميات صغيرة من فيتامين A، B المركب، E و K ، اما عن المعادن فيحتوي على كميات اكبر من الكالسيوم، وحامض الفوليك، والفوسفور، والبوتاسيوم .

 

 

فوائد الجريب فروت الصحية :

عند تناول الجريب فروت او عصير الجريب فروت ، تقشر الجلدة الخارجية ولكن تترك اكبر قدر من القشرة سليمة لانها تحتوي على اكبر قدر من مادة بيوفلافونويدس وغيرها من العوامل المضادة للسرطان ، فعند التكلم عن الفوائد الصحية للجريب فروت فهي واسعة النطاق والتي لا مثيل لها من قبل مقارنة باي فاكهة اخرى .

 

فهي  ثمرة محشوة بالفوائد المستمدة من مختلف المواد الغذائية والفيتامينات ، بما في ذلك البوتاسيوم والليكوبين. ،  كما انه يحتوي على الكالسيوم والسكر والفوسفور ، فوجود الجريب فروت بانتظام على الفطور يعد بداية منعشة ومنشطة لليوم .

 

فوائد الجريب فروت والحموضة : على الرغم من ان الجريب فروت له طعم حمضي، ولكنه في الواقع له رد فعل القلوية بعد الهضم . وهذا له تاثير عميق في علاج الحموضة في الجهاز الهضمي التي تسبب مجموعة من المشاكل الصحية الاخرى .

 

فوائد الجريب فروت وتصلب الشرايين : وقد تم العثور على البكتين في هذه الفاكهة وهي مادة فعالة في الحد من تراكم الترسبات في الشرايين ، وفيتامين C يساعد على تعزيز والحفاظ على مرونة الشرايين .

 

فوائد الجريب فروت علي سرطان الثدي والبروستاتا : وجدت في الجريب فروت مادة توقف الخلايا السرطانية من الانتشار في مرضى سرطان الثدي ، من خلال تخليص الجسم من هرمون الاستروجين . والحقيقة ان اللون الوردي الغني والالوان الحمراء من الجريب فروت ومن المقرر ان الليكوبين المسئول عنها ، يقلل بشكل كبير من مخاطر اصابة الرجل من سرطان البروستاتا .

 

ملحوظة هامة الجريب فروت الابيض لا يوفر هذه الحماية لعدم احتوائه علي مادة الليكوبين ، هذه المادة لديها اعلى قدرة للمساعدة في محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان ، الجريب فروت الوردي من الاطعمة الغنية  بالليكوبين ، وايضا الشاي الاخضر قد يقلل بشكل كبير من مخاطر اصابة الرجل بسرطان البروستاتا .

 

فوائد الجريب فروت لنزلات البرد : احيانا نزلات البرد تعطي جسمك فوق طاقته . فمشروب منتظم من الجريب فروت اثناء فترة الانفلونزا يعطي الجهاز المناعي لديك الدفعة اللازمة للوقاية من نزلة البرد وتكراره من جديد ، كما ان الجريب فروت يحتوي علي مواد مضادة للفيروسات، والفطريات، ومضادة للجراثيم، ومكافحة للسرطان، والمضادة للالتهابات ايضا ، مما يجعلها واحدة من اهم خطوط الدفاع في نظام المناعة .

 

فوائد الجريب فروت علي الكوليسترول : الجريب فروت من المصادر الطبيعية التي تساعد الجسم على محاربة الامراض المختلفة . فهي مثلها مثل اي دواء طبي هذه الفاكهة متاحة بسهولة في اي موسم . وهي طبيعية تماما وافضل بكثير من الادوية المستهلكة اصطناعية لتخفيف واشفاء الظروف الصحية الاساسية الخاصة بك . ان الجريب فروت تمكن جسم الانسان من تنظيم الكوليسترول، مما يعني انه يقلل من خطر امراض القلب وامراض الشرايين المختلفة الناجمة عن قضايا الكوليسترول  ، وكذلك الدهون الثلاثية الخطرة .

 

فوائد الجريب فروت ومرض السكري : مع مرض السكري يمكن ان تأكل بامان الجريب فروت ، في الواقع فان تناول المزيد من هذه الفاكهة يساعد على التقليل من النشويات والحلويات في النظام الغذائي ، تناول الجريب فروت يساعد على تنظيم تدفق السكر في الجسم، والتعامل مع المرض بشكل فعال ، اذا كنت في مرحلة ما قبل مرض السكري، فان استهلاك المزيد من عصير الجريب فروت يقلل من فرص الاصابة بالمرض .

 

فوائد الجريب فروت في علاج الامساك : كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح هو علاج عظيم للسيطرة علي الامساك ، فهو بالفعل مشكلة تقابل العديد من الاشخاص ، عصيرالجريب فروت يحفز القولون واجزاء اخرى من الجسم المتعلقة بالجهاز الهضمي ويعمل هذا علي تحفيز العصارة المعدية التي تخفف من انقباض الجهاز الهضمي وتحفز حركة الامعاء .

 

فوائد الجريب فروت في اضطراب في الجهاز الهضمي : هذا العصير يساعد على تعزيز عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة . فان الالياف الاضافية الموجودة في الجريب فروت  تساعد علي سهولة حركة الامعاء ، كما انه يساعد علي الجهاز الاخراجي الخاص بك وذلك بسبب الالياف الموجودة بداخله فقد استخدموه في  الطب الحديث بسبب ذلك .

 

فوائد الجريب فروت في السيطرة على الارهاق : في نهاية يوم طويل ومتعب، فان شرب كوب من عصير الجريب فروت مع عصير الليمون مع قليل من العسل يقضي علي كل التعب والارهاق ، فالجريب فروت مفيد جدا في علاج التعب والارهاق، وسيبدل حالك من الشعور بالاجهاد والارهاق الي الشعور بالطاقة .

 

فوائد الجريب فروت في علاج الحمى : شرب الكثير من السوائل قد تفيد اثناء الحمي ، وايضا شرب عصير الجريب فروت يحد كثيرا من الحمى ويساعد الكثير من المرضى على التعافي بسرعة من الحمى، كما انه يمكن ان يروي العطش بسرعة كبيرة ، معظم هذه الفوائد تاتي بسبب وجود نسبة عالية من فيتامين  C ، والذي يعمل بمثابة نظام دفاع لجهاز المناعة ويساعد الجسم على مقاومة الحمى .

 

فوائد الجريب فروت في مقاومة الارق : كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم ، يساعد على تعزيز النوم الصحي ويخفف من الارق والاحساس بالغضب ويرجع ذلك الى وجود التربتوفان في الجريب فروت فهو يساعد علي الخلود بسلام الي النوم  .

 

فوائد الجريب فروت علي المراة الحامل : فيتامين C يساعد على الحد من احتباس الماء وتورم الساقين اثناء الحمل .

 

فوائد الجريب فروت لالتهاب الحلق : شرب عصير الجريب فروت الطازج يساعد على تخفيف التهاب الحلق وتخفيف السعال .

 

فوائد الجريب فروت في فقدان الوزن : هذه الفاكهة السحرية تحتوي على انزيم حرق الدهون ويمكن ان تساعد على الحد من النشا والسكر في الجسم ، ويستهلك على نطاق واسع من قبل الناس الذين يحاولون انقاص وزنهم . اذا كنت لا تندرج تحت فئة الاشخاص الذين يريدون انقاص اوزانهم يمكنك ان تأخذ كوب من عصير الجريب فروت مرتين في اليوم ، وتناول الطعام بشكل طبيعي .

 

ويقال ان رائحة الجريب فروت تقلل من الشعور بالجوع ، وهو السبب الذي يجعل الناس غالبا ما تدٌخل الجريب فروت في برامج انقاص وزنهم . فهو يحتوي على كميات عالية من الالياف التي تعمل علي تلبية الشعور بالجوع وتجنب اغراء وجبة دسمة .

نصائح استهلاكية :

- اختيار الجريب فروت شبيه كثيرا باختيار البرتقال ، للحفاظ علي الجريب فروت يجب وضعه في درجة حرارة الغرفة .

- قبل عصر العصير للحصول على العصارة المناسبة لاعداد المربي والحلويات والعصير الطازج ، قد تجد ان عصير الجريب فروت مر جدا وذات طعم حامض فمن الممكن ان تخلطه بالقليل من العسل او مع عصائر فواكه اخري اكثر حلاوة .

- يبدأ موسم الجريب فروت في الفترة من سبتمبر حتى ديسمبر . ومع ذلك يمكن ان تجده متاح بسهولة في جميع انحاء العام الان في محلات السوبر ماركت في معظم الدول .

- عند شرائك للجريب فروت يجب ان تكون خالية من اي تجاعيد على الجلد ، ويجب ان تكون ثقيلة الحجم ولها رائحة حلوة. تجنب فواكه الجريب فروت الناعمة بشكل مفرط مع وجود بقع عليها لانها تميل الى الذبلان في وقت مبكر.

- في المنزل، يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة حيث تبقى كذلك لمدة تصل الى ثلاثة اسابيع . اما عند التخزين لفترات طويلة فيمكنك فعل ذلك في درجات حرارة اقل من 10 درجة مئوية .

 

 

اضرار الجريب فروت :

- وجود الجريب فروت في حياتك قد توقف عملية التفاعل مع كثير من الادوية ، وحقيقة انه في بعض الاحيان الجريب فروت يمكن ان يكون افضل من الادوية الاخرى في فعاليتها .

- الاعتدال في كل شئ مطلوب حتي في الجريب فروت فعلى الرغم من كل هذه الفوائد الصحية الا ان  الاستهلاك المفرط لاي من الحمضيات يؤثر علي نسبة الكالسيوم في الجسم مما يسبب تسوس الاسنان والعظام .

- واخيرا تأكد من استشارة طبيبك من حيث تفاعلات الادوية مع عصير الجريب فروت اذا كنت تخضع الي علاج او تعاني من مرض ما قبل البدء في اي علاجات جديدة اذا كنت ترغب في تحسين صحتك .

مقالات مميزة :