فوائد الكرنب اضراره الصحية

الكرنب من اعضاء الاسرة الصليبية فهو غني بالمواد المضادة للتأكسد وهذه المواد هي هامة جدا للجسم فتكون بمثابة خط الدفاع الاول ضد السرطان فمن فوائد الكرنب المعروفة والمشهور بها هي نجاحه في الوقاية من السرطان فهو واحد من الخضراوات التي تم الترويج لها في هذا الشأن .

اجتمع الكرنب جنبا الي جنب الخس فهم في فئة واحدة وذلك بسبب مظهرهم المتشابه كثيرا ، ونجد ان عائلة الخضروات الصليبية عامة مثل الكرنب واللفت والقرنبيط من اهم الخضروات التي يجب ادخالها من ضمن نظامك الغذائي وتضعها في اعلي قائمة البقالة الخاصة بك .

فوائد الكرنب اضراره الصحية

يمكن ان يختلف الكرنب في اللون فيأتي في اللون الاخضر والاحمر والبنفسجي وهناك انواع تتميز باوراقها الملساء وهناك اخري تتميز باوراقها المجعدة ، واذا نظرنا للكرنب من حيث تكلفته سنجد انه غير مكلف علي الاطلاق فهو يعتبر من الخضروات المتواضعة والتي تستخدم ايضا علي نطاق واسع  في جميع انحاء العالم وذلك لقدرته علي فعل المعجزات واستخدامه بالعديد من الطرق فاما يؤكل مطبوخ او نيئ مع السلطات .

فوائد الكرنب الغذائية :

بالرغم من ان الكرنب ملئ بالمغذيات الكثيرة جدا الا انه سعراته الحرارية قليلة جدا ، فهو نوع من الخضروات مثير للاعجاب وذلك لانه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم والحديد واليود والبوتاسيوم والكبريت والفوسفور ومحمل بعدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين A ، B1  ، B2 ، B6 ، C ، E ، K وايضا يوجد بالكرنب حمض الفوليك .

كل هذه المغذيات التي ذكرناها تساعد في تعزيز دفاع جسمنا وايضا تحفز انتاج الاجسام المضادة لمحاربة اي مرض ، يحتوي الكرنب ايضا علي مضادات الاكسدة ( الكولين ، بيتا كاروتين ، لوتين ، زياكسانثين ، فلافونيدات وغيرها من المواد الهامة .

فوائد الكرنب الصحية :

 وقد اظهرت بعض الدراسات أن عصير الكرنب الطازج فعال للغاية في علاج عدد من أمراض السرطان وتقرحات في الجهاز الهضمي ، وهذه قائمة باهم فوائد الكرنب للعديد من الامراض :

فوائد الكرنب لاحتقان الثدي : انزعي الطبقات الخارجية من الكرنب ، وضعيها علي الجلد تحت حمالة الصدر فكلما كانت علي الجلد مباشرة كان افضل واتركي الكرنب الي ان يذبل فاذا شعرتي بالتحسن فتلك الوصفة ستكون بديل هائل عن المسكنات المختلفة .

فوائد الكرنب والسرطان : اثبتت العديد من الدراسات ان كثرة استهلاك عصير الكرنب يوميا قد يكون فعال في منع وعلاج سرطانات الثدي والقولون والكبد والرئة والمبيض فمركبات الكرنب تساعد ايضا في حماية الخلايا من الغزو الذي يأتي من المواد المسرطنة فيعمل الكرنب علي كنس الجذور الحرة من جميع انحاء الجسم والتي يمكن ان تكون ضارة جدا للصحة العامة ، وتمنع نمو الاورام ايضا .

فوائد الكرنب لصحة العين : الكرنب يعتبر مصدرا غنيا من البيتا كاروتين وهذا بالفعل هام الي الكثير من الناس، لا سيما عندما تكبر في السن ، فالكرنب له قدرة على منع الضمور البقعي في العين وفي العموم يعمل علي تعزيز صحة العين وتأخر تشكيل إعتام عدسة العين .

فوائد الكرنب والإمساك : الكرنب له تأثير الملين ، فالقليل من الكرنب فعال للغاية في تنشيط حركة الامعاء وخاصة اكل الكرنب غير مطبوخ فمحتوي الالياف والماء الموجود في الكرنب يساعد علي منع الامساك والحفاظ عي صحة الجهاز الهضمي وهو بالفعل امر هام وحاسم بالنسبة للسموم التي يفرزها كل يوم الانسان خلال الصفراء والبراز .

فوائد الكرنب علي الجهاز الهضمي : مادة الجلوتامين( الحمض الأميني ) الموجودة في عصير الكرنب هي لطيفة تماما وتعمل علي تطهير الجهاز الهضمي، وإزالة السموم، واصلاح قرح المعدة، وشفاء الجروح وتجديدها ، هناك طريقة شعبية لاستهلاك الكرنب وهو عن طريق تخليله ، في الحقيقة ان الاطعمة المخمرة هي واحدة من افضل الاشياء التي يمكن تساعد جهاز المناعة والجهاز الهضمي فالميكروبات الصحية تولد بيئة حمضية تجعل من الفيتامينات والمعادن اسهل للامتصاص .

فوائد الكرنب علي جروح الجلد : اذا كنت تعاني من بثور او طفح جلدي او قرح وحروق  فانت بحاجة الي الكرنب فوضع طبقات من اوراق الكرنب علي المناطق المتضررة يساعد علي التئام الجروح ويجعلها نظيفة وتصبح جافة مع الوقت .

فوائد الكرنب وفقدان الوزن : هناك مادة في الكرنب تمنع تحويل السكر والكربوهيدرات الى دهون اخرى ، وهي بالتأكيد طريقة غير مؤلمة بالنسبة لاتباع نظام غذائي ، فينصح كثيرا بالكرنب للاشخاص الذين يريدون ان فقدان وزنهم بطريقة صحية ، فكوب واحد من الكرنب يساوي 33 سعر حراري .

فوائد الكرنب وصحة القلب : محتوى البوليفينول الموجود بنسبة عالية في الكرنب يقلل ايضا من خطر الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم ، فيرتبط تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد مع انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذكرت العديد من الابحاث  أنه حتى كميات صغيرة من الأطعمة الغنية يالفلافونويد قد تكون مفيدة .

فوائد الكرنب علي نسبة الكوليسترول : الكرنب يمكن ان يوفر لك فوائد لخفض الكوليسترول خاصة وان كان مطهي بالبخار فالمكونات كالالياف في الكرنب تعمل بشكل افضل في الجهاز الهضمي عندما تكون في البخار فتساعد كثيرا علي انخفاض مستويات الكوليسترول .

نصائح استهلاكية :

عند شراؤك الكرنب دائما اختار الصغيرة فلها طعم افضل ، كما انه عليك تجنب شراء الكرنب الممزق لانه يفقد الكثير من محتوياته الغذائية ، وايضا اختار روؤس الكرنب التي هي لامعة وواضحة واوراقها تكون ملونة خالية من الشقوق والكدمات والعيوب .

يجب عليك حفظ الكرنب بطريقة صحيحة ومساعدته علي الاحتفاظ علي محتواه من فيتامين C وذلك عن طريق وضع الرأس كله في كيس من البلاستيك ووضعه في الثلاجة فيمكنه ان يبقي هكذا لمدة اسبوعين في الثلاجة .

الكرنب يمكنك ان تجده علي مدار السنة في السوبرماركت ولكن حينما تشتريه يجب ان تختار الطازج دائما ويجب ان تراقب اوراقه بعناية فالافات شائعة جدا في الكرنب فغالبا ما يتعرض الكرنب الي المبيدات الحشرية لتجنب انتشار الافات بداخله .

يجب غسل الكرنب جيد في الماء الجاري البارد ثم ينقع في الماء المالح لمدة 30 دقيقة ثم يغسل مرة اخري غسيل لطيف في المياه النظيفة وذلك من اجل ازالة الكثير من الرمال والاوساخ والحشرات واي مبيدات متبقية .

استخدام الكرنب وهو طارج يجعلك تحصل علي اقصي درجات المنافع الصحية ومع ذلك يمكنك تخزينه في الثلاجة واستخدامه لاحقا .

اضرار الكرنب الصحية :

يجب لمن هم ليسوا متعودين علي شرب عصير الكرنب ان يشربوه تدريجيا واخذ كميات صغيرة في البداية اذا كنت غير معتاد عليه .

اذا كنت ممن يعانون من الغازات بسبب اكل الكرنب يمكنك ان تضع بعض شرائح من الكركم مع طبخ الكرنب او الحد من تناول الكرنب .

هناك بدعة شعبية تسمي حمية حساء الكرنب ظهرت عام 1950 ولا تزال مشهورة الي الان توصف بهدف انقاص الوزن وهي تتركز علي كمية غير محدودة من شوربة الكرنب ، ولكن انتبه اذا فقدت الوزن من اتباع هذا النظام الغذائي فاعلم انك ستعود بسرعة رهيبة بمجرد عودتك لاكل اي شئ اخر ولذلك ستكون مضطر انك تأكلها لبقية حياتك .

مقالات مميزة :