تعرف على فوائد العنب واضراره الصحية

العنب هو شكل من اشكال التوت ، ويلقب العنب بملك الفواكه ، هو فاكهة مستديرة او بيضاوية الشكل  تأتي في مجموعة متنوعة من الاحجام والالوان والاذواق ، تختلف احجام العنب من صغيرة مثل حبة البازلاء الى كبيرة مثل البرقوق ويتنوع جلدها في الالوان ، ويتدرج من الابيض الى الاسود، مع اللحم الشبه شفاف .

 

 

قد تكون مفاجاة لك عندما تسمع ان العنب يعتبر فعلا الفاكهة الاكثر شعبية في  كثير من البلدان في جميع انحاء العالم وتزرع حوالي اثنان وسبعون مليون طن من العنب كل عام في جميع انحاء العالم، استهلاكات العنب لا حصر لها - فيمكن استهلاكه في نواح كثيرة، فيمكن ان يؤكل نيئ او يمكن استخدامه ايضا في صنع العصير ، والهلام او زيت بذور العنب .

 

تعرف على فوائد العنب واضراره الصحية ؟

فوائد العنب

 

وتتدرج اشكاله من العنب الاحمر والاخضر والبنفسجي الي العنب الخالي من البذور، وزبيب العنب، فيرجع تاريخ هذه الفاكهة الشعبية الي حوالي 8000 سنة، اما عن  اكثر انتاج العنب يستخدم لانتاج النبيذ ، وعلى الرغم من ان العنب صغير الحجم، الا انه لديه العديد من العناصر الغذائية ومضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحتنا .

 

لديه نكهة لاذعة ايضا ، فلا يستطيع المرء ان يقاوم حفنة من العنب لطعمه اللذيذ والرطب فيمكنك ان تأكل الكثير كما تريد ، عصير العنب لديه تركيز عال من مركب يسمى ريسفيراترول، وهذا المركب له دور هام في مكافحة الشيخوخة، ومكافحة السرطان، ومكافحة الالتهابات وله العديد من الخصائص المضادة للفيروسات ، اما بذور العنب تحتوي على مركبات الفلافونويد الغنية التي هي قوية في حماية الجسم ضد العديد من الامراض ايضا .

 

يتميز العنب بنسيج فريد من نوعه وحلو، فنجد ان نكهة العنب لاذعة ويعد وجبة خفيفة بين الوجبات وكذلك اضافة منعشة للكثير من الفواكه والخضروات والسلطة ، فوائد العنب عديدة فمع دراسات سابقة ظهر ان هناك رابط قوي يربط بين العنب وبين الوقاية من مرض السرطان ، امراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، والامساك وغيرها من الامراض .

 

 

فوائد العنب الغذائية :

مثل انواع التوت الاخرى ، نجد العنب به قيمة غذائية عالية وقيمة علاجية وفيرة ، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A، B1 ، B2 ، B6  وC كما يحتوي على العديد من مركبات الفلافونويد المعززة للصحة وكلما ازداد عمق اللون في العنب، كلما ازداد مركب الفلافونيدات .

 

يحتوي العنب علي معادن وفيرة وتشمل الكالسيوم، الكلور، النحاس ، الحديد ، الماغنيسيوم ، المنجنيز ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، السليكون والكبريت .

 

كما ان العنب يحتوي على كميات كبيرة من الاحماض الاخري مثل حمض السكسينيك، وحمض الغليسريك، كل من هذه الاحماض تعمل مع بعض ليعطي خصائص شفاء رائعة انت نفسك ستنبهر بها ، كما ان قشرة العنب نفسها بها الكثير من المغذيات النباتية مثل البيتا كاروتين والليكوبين ، في حين ان بذور العنب تحتوي علي مادة الفلافون التي تحتوي علي مضادات الاكسدة .

 

يحتوي العنب على نسبة عالية من المحتوى المائي وذلك بالفعل جيد للترطيب ، كما انه يوفر كمية كبيرة من المواد الغذائية الاساسية في حين احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية .

 

 

فوائد العنب الصحية :

ورغم ان معظم العنب هو حلو المذاق ، الا ان مؤشرات  نسبة السكر في الدم لا تزال في مستوى امن جدا ، في الواقع ستتفاجأ عندما تعرف ان عصير العنب هو منشط ممتاز في مساعدة  الجسم على حرق المواد الغذائية الزائدة والنفايات التي لا يحتاجها جسمك ، وهنا العديد من الفوائد الصحية للعنب :

 

فوائد العنب لمكافحة تجلط الدم : عصير العنب يمكن ان يساعد في منع تجلط الدم ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية والتي من شأنها ان تؤثر بشكل خاص على الصحة العامة . اظهرت الدراسات ان للعنب فوائد كثيرة للصحة ، حيث يفيد العنب وخاصة عصيره المستخرج الكثير من امراض القلب ويعمل كمضاد للاكسدة .

 

فوائد العنب لمكافحة الالتهاب : يساعد العنب كثيرا للحد من مخاطر و مشاكل الاتهابات مثل الروماتيزم، والنقرس والربو، فنجد العنب يوفر لنا فوائد  قوية مضادة للالتهابات تعمل علي خفض مستوي المخاطر التي نواجهها من الالتهابات .

 

فوائد العنب لتصلب الشرايين : مادة الريسفيراترول الموجودة  في العنب هي مادة لها تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين ، وتساعد بشكل فعال علي التقليل منه .

 

فوائد العنب لالتهابات المثانة : يساعد العنب علي تطهير المثانة بنسبة عالية جدا ، كما انه يحسن من عملية التبول ،ويساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و ادرار الصفراء بصورة منتظمة .

 

فوائد العنب لمكافحة السرطان : يحتوي العنب علي ثروة من المواد الغذائية مضادة للاكسدة فهو نوع من الفواكه المذهلة ، ومادة الكاروتينات الشائعة الموجودة بداخله مثل بيتا كاروتين ومادة الريسفيراترول تساعد علي ذلك ،  فالبذور والجلد يحتوي على اغنى تركيز لهذه المواد المضادة للاكسدة وذلك لا يعني اننا لا نستفيد من تناول العنب كله، بما في ذلك لحم العنب من الداخل ولكن يكون التركيز اعلي في القشرة .

 

فوائد العنب لعلاج الامساك : العنب ينصح به على نطاق واسع لاولئك الذين يعانون من الامساك وليس فقط لاحتوائه علي الالياف التي تسهل حركة الامعاء ولكن ايضا تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال زيادة انتاج الانزيمات الهضمية .

 

فوائد العنب لتحسين الرؤية : ان العين جزء مهم جدا من جسم الانسان لان بدونها لن يكون شئ سوي الظلام ، ان العنب غني بمركبات الفلافون الموجودة في بذور العنب وهي فعالة لعلاج العمى الليلي، واضطرابات الشبكية وتحسين الرؤية .

 

فوائد العنب للحمى : شرب عصير العنب باستمرار يحد من الحمى ، و يساعد ايضا في تخفيف التعب وتوفير الطاقة للجسم .

 

فوائد العنب لامراض القلب : يكتظ العنب بالمواد التي تساعد على منع تطور امراض القلب عن طريق منع اكسدة الكوليسترول السئ ، وتحسين وظيفة بطانة الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، كما ان لهذه المركبات ايضا تأثير على الحد من الالتهابات وتمنع تراكم الصفائح الدموية التي تعزز تصلب الشرايين ويسبب نوبات قلبية .

 

فوائد العنب لعسر الهضم : ان العنب لطيف وطبيعي لعلاج عسر الهضم كما انه يستخدم في علاج تهيج المعدة.

 

فوائد العنب علي عدوى الفم والحلق : شرب عصير العنب غير الناضج يساعد كثيرا في التخلص من الالتهابات الواضحة في الفم والحلق .

 

فوائد العنب لعلاج الصداع النصفي : بعض المركبات في العنب تجعل هذا العصير المعجزة فعال بقوة  كبيرة في تخفيف الصداع والصداع النصفي فاحتوائه علي فيتامين B2، او الريبوفلافين، يساعد بطريقة فعالة في علاج الصداع النصفي ، كما يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات C و A وكذلك المواد المضادة للاكسدة B2 وغيرها، مما يجعل عصير العنب الطازج اداة ساحرة تساعد في تخفيف الصداع النصفي .

 

فوائد العنب والكلى : من المعروف ان عصير العنب هو مدر طبيعي للبول ، وممتاز لتنظيف الكلى ويمكن ان يساعد في علاج حصى الكلى ايضا .

 

فوائد العنب علي الكبد : يحتوي العنب علي وفرة من المعادن التي تحفز نشاط الكبد وتطهيره ، ويساعد على ازالة السموم من الجسم .

 

فوائد العنب علي الجلد : العنب به نسبة عالية من فيتامين C وهو مفيد جدا للبشرة ويحتوي علي خصائص تطهير عالية ويساعد علي الحد من حب الشباب ، و تعمل مكونات العنب على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة .

 

فوائد العنب لعدوي الميكروبات : وقد تبين ان العديد من المغذيات النباتية في العنب لها خصائص مضادة للميكروبات حيث يحتوي علي الكيرسيتين والريسفيراترول وهذه المركبات مضادة للميكروبات والامراض المنقولة عن طريق الاغذية .

 

فوائد العنب لمكافحة الشيخوخة : عادة المغذيات النباتية تلعب دورا في طول العمر والعنب بالاخص  يوفر لك هذه المغذيات التي تعمل علي مكافحة الشيخوخة ، وذلك عن طريق مادة الريسفيراترول الموجودة في قشرة العنب .

 

 

نصائح استهلاكية :

- العنب من بين الفواكه التي لديها بقايا مبيدات عالية فيجب اخذ كل الاحتياطات وذلك بنقع ثمار العنب مع بعض الملح والخل لتخليصها من المبيدات .

- ينقع العنب لمدة حوالي من 10 - 15 دقيقة، ثم نشطفه ونتركه حتى يجف. ويمكن تخزينه في الثلاجة للحفاظ علي نضارته .

- ينبغي ان تكون ثمرة العنب سليمة، وصحية المظهر، اما عن طريقة التنبؤ بمذاق وحلاوة العنب تكون من لونها . - ثمرة العنب الخضراء حلوة المذاق ، وثمرة العنب المتوسط الحمرة تكون حلوة جدا ، اما ثمرة العنب الازرق والاسود هي الاقل حلاوة بينهم .

- العنب الاخضر ينبغي ان يكون لونه اصفر طفيف، واما عن العنب الاحمر ينبغي ان يكون شديد الحمرة ، في حين العنب الازرق والاسود يجب ان يكون ذات لون عميق .

- اذا تركت العنب في درجة حرارة الغرفة قد يفسد ، فينبغي دائما ان يتم تخزينه في الثلاجة .

- يفضل لف العنب بدون غسيله في منشفة ورقية ووضعه في وعاء او كيس من البلاستيك محكم فهذه الطريقة تضمن ان العنب يبقي طازج في الثلاجة مدة تصل الي 5 ايام .

 

 

اضرار العنب :

يجب ان الافراد الذين لديهم تاريخ طبي مع حصاوى الكلى تجنب مجموعة متنوعة من العنب التي تحتوي على مستويات عالية من الاوكزالات ، العنب يحتوي علي الجلوكوز الطبيعي ، مما يجعله مؤشر لارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم ، اما عن شرب عصير العنب مع الماء او مع غيره من العصائر الاخري اقل حلاوة منه يساعد علي الاحساس بالتمييع ، ولكن اذا كانت عادة لديك فانه لا يشكل اي مشكلة .

مقالات مميزة :