معلومات رائعة عن طائر الهدهد بالصور والفيديو

طائر الهدهد يتميز بوجود تاج من الريش فوق رأسه، وطائر الهدهد قد تم العثور عليه في افريقيا واسيا واوروبا، واسم طائر الهدهد اللاتيني هو أوبوبا، ويوجد طائر الهدهد في عائلة أوبوبيداي او الهدهدية، وهناك تسعة أنواع فرعية معروفة من طائر الهدهد، وهذه الأنواع تختلف في حجمها، والوانها، وظلال ريشها، وفي الوقت نفسه تم اقتراح نوعين آخرين من طائر الهدهد، واحد في جنوب أفريقيا والآخر في الهند .

 

 

- وصف طائر الهدهد :

وصف وشكل طائر الهدهد

وصف وشكل طائر الهدهد

 

طائر الهدهد من الطيور متوسطة الحجم، حيث يصل طول الجسم من (25-32) سم، ويصل طول الاجنحة من (44-48) سم، وأجنحة طائر الهدهد مستديرة وعريضة، مما يضمن له رحلة قوية، وفي انواع طائر الهدهد المهاجرة الشمالية تكون الأجنحة أكبر، ومتوسط وزن هذا الطائر من (46-89) جم، وهذا يعتمد على الحجم والجنس والمنطقة التي يسكن فيها .

 

طائر الهدهد لديه منقار طويل وقوي، وهذا الطائر الجميل اللون لديه منقار مميز والذي يميل لونه الى اللون الاسود مع قاعدة المنقار الكريمي، وطائر الهدهد لديه رأس عضلية دائرية منحنية والتي تدعم المنقار عند حفر التربة، والريش عموما به ظلال خفيفة، ومع ذلك، ذكور طائر الهدهد لديهم ظلال داكنة أكثر من الإناث .

 

 

- موئل طائر الهدهد :

ينتشر طائر الهدهد في معظم أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، وكما يوجد على نطاق واسع في مدغشقر وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتهاجر معظم الطيور التي تعيش في أوروبا وشمال آسيا إلى المناطق المدارية خلال الشتاء، ومن ناحية أخرى، فإن هجرة طيور الهدهد في أفريقيا غير نشطة على مدار السنة .

 

معلومات عن طائر الهدهد

معلومات عن طائر الهدهد

 

المتطلبات الاساسية لطائر الهدهد لاختيار الموئل :

* ينبغي ان يكون هناك القليل من الغطاء النباتي متاح لطائر الهدهد من اجل الغذاء .

* بعض المساحات الرأسية حيث يستطيع طائر الهدهد بناء أعشاشه، فعلى سبيل المثال الاشجار، والمنحدرات، والاسوار، وأكوام القش .

 

وهذه المتطلبات يمكن أن تتحقق بسهولة من قبل مجموعة واسعة من البيئات، وبالتالي طائر الهدهد يسكن مجموعة واسعة من الموائل مثل، الاراضي كثيرة الخضرة، والسافانا، والسهب المشجرة، والاراضي العشبية، والغابات .

 

وقد أدت التغيرات والتحويلات التي أجراها البشر في البيئة الطبيعية الخاصة بطائر الهدهد من اجل الزراعة إلى أن هذا الطائر الملون الجذاب بدأ يسكن في الحقول والبساتين وبساتين الزيتون والاراضي الزراعية .

 

 

- طائر الهدهد والنظام الغذائي :

المكون الرئيسي في النظام الغذائي الخاص بطائر الهدهد هو الحشرات، فطائر الهدهد يتغذى على الحشرات وهناك ايضا بعض الزواحف الصغيرة والضفادع مدرجة داخل قائمة النظام الغذائي، ولكن ايضا طائر الهدهد يرغب في تناول المواد النباتية مثل البذور والتوت .

 

غذاء طائر الهدهد

غذاء طائر الهدهد

 

في حالات نادرة، يمكن ان يتغذى طائر الهدهد أيضا في الهواء أثناء طيرانه، وريشه القوي يسمح له بالمناورة في جميع أنحاء الهواء للقبض على الحشرات الطائرة والعث وغيرهم، والنمط الأكثر شيوعا في العثور على الغذاء لنفسه هو المشي على الأرض والعثور على الحشرات، والخادرات، ويرقات الحشرات والصراصير .

 

ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال البحث في التربة بمنقاره، وأيضا باستخدام أقدامه لانتزاع الحشرات، والفرائس الأكثر شيوعا لطائر الهدهد هي الصراصير والجراد والخنافس وابو مقص والنمل والبق والزيز .

 

معظم انواع الحشرات يبلغ طولها من (20-30) مم، واما بالنسبة للفرائس الكبيرة يمكن ان يتراوح حجمها بين (50-100) مم، وطائر الهدهد يفضل قتل فرائسه اولا قبل ان يتناولها من خلال سحقهم على الارض او ضربهم بالحجارة .

 

 

- تكاثر طائر الهدهد :

طائر الهدهد يطعم صغاره

طائر الهدهد يطعم صغاره

 

طائر الهدهد يميل الى التكاثر في المناطق الأكثر دفئا، وطائر الهدهد احادي التزاوج اي انه يكتفي بزوجة واحدة، ولكن الزواج يستمر لموسم واحد فقط، والإناث مسئولة عن حضانة البيض ورعاية العش بينما الذكور تقوم بتغذية الاناث والصغار خلال هذا الوقت .

 

 

- حقائق رائعة عن طائر الهدهد :

* طائر الهدهد يتمتع بأخذ حمام شمسي مع التراب، حيث انه ينشر جناحيه ويضع رأسه لاسفل .

* متوسط عمر طائر الهدهد في البرية موطنه الطبيعي حوالي عشر سنوات .

* يمكن ان تقترب من طائر الهدهد اثناء تناوله الغذاء لانه لا ينتبه للبشر في ذلك الوقت .

* قد شوهد طائر الهدهد على جبل ايفرست عند ارتفاع 26 الف قدم .

* خبراء الطيور من البشر يستطيعون تحديد اعشاش طيور الهدهد من خلال الشم، وذلك لان اعشاش طيور الهدهد تخرج منها رائحة كريهة جدا .

 

مقالات مميزة :