يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

كيفية علاج مرض السكري ؟

كتب: ماجيك بوكس
يعاني حوالي 382 مليون شخص في العالم من مرض السكري وذلك طبقا للتقديرات الدولية حتى نهاية عام 2013 بمعدل انتشار بنسبة تصل الى 8.4% بين البالغين ، وتبلغ معدلات الوفيات حوالي 5.1 مليون شخص سنويا بسبب مرض السكري وبالاضافة الى ذلك فان اعداد الاشخاص في مرحلة ما قبل السكري تساوي ضعف هذا الرقم تقريبا ، ولذلك فانه من المهم العناية بمرض السكري ومحاولة ادارة المرض بطريقة صحيحة  .

كيفية علاج مرض السكري ؟

ويصاب الشخص بمرض السكري عند نقص كمية الانسولين التي ينتجها الجسم او نتيجة عدم استخدام الجسم للانسولين بشكل صحيح ، ولذلك فان مساعدة الجسم على ضخ الانسولين او استخدامه بشكل صحيح هو الهدف في علاج مرض السكري ، وهناك عدة طرق ووسائل تساعد في تحقيق الهدف وعلاج مرض السكري ومن تلك الوسائل :

1- تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات وهذه الطريقة هي واحدة من اسرع الطرق لخفض نسبة الكسر في الدم ، بالاضافة الى تناول اللحوم ، البيض ، الجبن والفواكه منخفضة السكر مثل التوت .

2- اختبار السكر في الدم بعد كل وجبة خفيفة حتى تتمكن من التعرف على تأثير الاطعمة على نسبة السكر في الدم ، وهذه الطريقة تبدو كالتجارب ولكنها السبيل الوحيد للتعرف على وجه اليقين كيفية تفاعل الجسم مع تلك الاطعمة .

3- ممارسة الرياضة بانتظام لان التمرينات الرياضية تساعد الخلايا على التعامل مع الانسولين بشكل صحيح ويحتاج مريض السكري مالا يقل عن 30 دقيقة من التمارين يوميا وخاصة اذا كنت تتناول وجبات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حتى لا تظل نسبة السكر في الدم عالية لفترة طويلة .

4- انقاص الوزن من اهم الطرق في علاج مرض السكري وقد اثبتت الدراسات والابحاث شفاء عدد كبير من مرضى السكري بعد انقاص وزنهم بطريقة كبيرة وحصولهم على جسم رياضي .

5- اذا كنت لا تستطيع السيطرة على مرض السكري مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية ، فيجب في تلك الحالة الالتزام بالنظام الدوائي المنصوص عليه من الطبيب الخاص بك ، حيث يساعد دواء السكري الجسم على الحفاظ على مستويات سكر ثابتة في الدم .

6- الحد من التوتر قدر الامكان فبالنسبة للعديد من مرضى السكري يرفع الاجهاد مستويات السكر في الدم ، ولذلك يجب تعلم مهارات التعامل مع الاجهاد والتوتر بشكل صحيح من اجل الحفاظ على نسبة سكر معتدلة في الدم .

7- الالتزام بجميع المواعيد من الطبيب الخاص بك وعمل فحوصات منتظمة على فترات ثابتة ، لان متابعة نسبة السكر في الدم بانتظام تساعد في تلافي حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة الارتفاع الكبير في نسبة السكر في الدم بدون علم المريض .

مقالات مميزة :