يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي عاصمة الهند ؟

كتب: ماجيك بوكس
نيودلهي ، هي عاصمة الهند حالية وتقع وسط الهند، تحديدا على الضفة اليمنى لنهر يامونا ، وهي في الغالب مركزا إداريا، شيدت مدينة نيودلهي بين عامي 1912 و 1929 لتحل محل مدينة كالكوتا التي كانت عاصمة الهند البريطانية ، افتتحت نيودلهي رسميا في عام 1931 ، والمدينة هي ايضا مركز النقل والتجارة في العديد من المصنوعات في مجال الالكترونيات وقطع غيار السيارات، والمنتجات الهندسية، والاجهزة الكهربائية .

مدينة نيودلهي هي مزيجا جميلا من الماضي التاريخي والحاضر النابض بالحياة ، وكلما نظرنا إلى نيودلهي في لمحة، فاول ما يجذب انتباهنا هو انها تحتوي على عدد من الاديان والثقافات،  وهي ثالث اكبر مدينة في الهند، وهي مزيج نادر من التقاليد والفكر ، وهناك نقطة اخرى جديرة بالملاحظة حول نيودلهي وهي انها تراث وإرث المدينة، تأتي في شكل العديد من المعالم التاريخية .

حدود نيودلهي ومساحتها :

ما هي عاصمة الهند ؟

عاصمة الهند

تنتشر نيودلهي على مساحة 1483 كيلومتر مربع على ارتفاع 216 متر فوق مستوى سطح البحر ، ومدينة نيودلهي تشكل جزءا صغيرا من منطقة العاصمة دلهي،  لانها تقع على سهل الغانج الهندي، ولا يوجد فارق كبير في الارتفاع في جميع انحاء المدينة ، ولكن هي في جوهرها هي مدن ساحلية ، وهي ايضا منطقة حضارية وتندرج نيودلهي تحت المنطقة الزلزالية مما يجعلها عرضة للزلزال ، اما عن عدد السكان فيبلغ عدد سكان نيودلهي حوالي 16.7 مليون ، وذلك حسب تعداد عام 2011 .

الطبيعة المناخية في نيودلهي :

ما هي عاصمة الهند ؟

عاصمة الهند

مناخ مدينة نيودلهي متأثر كثيرا بالرياح الموسمية فهو مناخ رطب شبه استوائي ، ونلاحظ به تباين كبير بين الصيف والشتاء، سواء من حيث درجة الحرارة او من حيث هطول الامطار ، فنجده حار ورطب في الصيف وبارد جدا في الشتاء .

اهم المعالم الموجودة في نيودلهي :

نيودلهي هي موطن للعديد من المواقع التاريخية والمتاحف، منهم المتحف الوطني الذي بدأ مع معرض بسيط للفن الهندي والتحف الفنية في الاكاديمية الملكية في لندن تحديدا في شتاء 1947-1948 ، وفي عام 1949، افتتح المتحف الوطني رسميا ويحتوي الان علي 200،000 من الاعمال الفنية، سواء من اصل هندي اواجنبي .

فنجد ان مدينة نيودلهي هي موطن لمتحف انديرا غاندي التذكاري، المتحف الوطني للفن الحديث، المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي،المتحف الوطني للسكك الحديدية، ومتحف الحرف اليدوية الوطني ومتحف نول اليدوي، المتحف الوطني لهواة جمع الطوابع، وقبة نهرو السماوية، والمتحف العالمي شانكار دمى ومحكمة الهند العليا .

وتأتي من المعالم الموجودة ايضا في الهند "بوابة الهند " ، فكانت هذه البوابة مصدر إلهام للهنود ، وبنيت في عام 1931 ، وهي نصب تذكاري وطني في الهند تحكي ذكرى 90000 جندي من الجيش الهندي الذين فقدوا حياتهم في الحرب العالمية الاولي .

ما هي عاصمة الهند ؟

عاصمة الهند

وعلى طريق راج ، شيد شارع على غرار شارع الشانزليزيه في باريس وهو شارع الاحتفالية لجمهورية الهند ،و يقع هذا الشارع في نيودلهي ، ويكتظ بالاشخاص عند موكب عيد الجمهورية السنوي عندما يقام في 26 يناير كانون الثاني .

ومن الاماكن ذات شهرة في نيودلهي مسجد بابري، الذي كان هو المثوى الاخير  للمهاتما غاندي ، وهو ذلك المكان الذي قضي فيه المهاتما غاندي 144 يوما في اخر حياته حتي اغتيل في 30 كانون الثاني 1948 ، وتم حرقه في 31 يناير 1948 بعد اغتياله ودفن رماده وجعل عليه مثواه الاخير في مسجد بابري .

ويأتي منظار جانتار الذي يقع في كونوت والذي بناه المهراجا جاي سينغ الثاني ، والذي يتألف من 13 صك معماري فلكي ، وكان الهدف الرئيسي للمرصد هو تجميع الجداول الفلكية، والتنبؤ بحركات الشمس والقمر والكواكب ، كما ان نيودلهي تشتهر بشكل خاص بالحدائق والمناظر الطبيعية الخلابة ، فتبدو مذهلة تماما في فصل الربيع ، ومن اكبر هذه الحدائق بوذا جايانتى بارك وحدائق لودي التاريخية ،  بالإضافة إلى ذلك، نجد هناك حدائق على طول طريق راج وبوابة الهند، وحدائق على طول مسار شانتي، وحديقة الورود، ونهرو بارك وحديقة للسكك الحديدية في تشانكيا بوري .

السياحة في نيودلهي :

ما هي عاصمة الهند ؟

عاصمة الهند

مدينة نيودلهي هي مزيج فريد من التاريخ والعالم المعاصر ، فكل منهما يختلط بسلاسة ويتعايش معا ، فاذا كنت زائرا جديدا سيكون الانطباع الاول هو الفوضى المطلقة المنتشرة في المدينة ، لكنك ما ان تقوم بالتعرف علي هذه المدينة الفاتنة ستقع في حبها علي الفور ، فلدي مدينة نيودلهي تاريخ من الاباطرة على مر العصور وقد شهدت المدينة ذهاب واياب الكثير من الملوك ، وشهدت ايضا نزاعات وتعاونات بشرية اعطت للمدينة روح خاصة بها ، فاذا قمت بزيارة نيودلهي ستنخرط في فنها وثقافتها واعاجيبها الحديثة مثل مترو دلهي علي سبيل المثال ، وصور البطاقات البريدية المكونة من معالم دلهي مثل القلعة الحمراء ومسجد جاما وقبر همايون ومعبد لوتس ، فستجد عند زيارتك لهذه المدينة انها تحتضن كل هذه المعالم ولديها خليط من الثقافات المختلفة من جميع انحاء الهند .

كما انك كزائر ستجد فسحة جميلة في الهواء الطلق الخصب في نيودلهي، فهي مشهورة بالمساحات الخضراء ، وكون نيودلهي عاصمة الهند هي البوابة الرئيسية للهند فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمدن الكبري في العالم ، فنجد كل الرحلات الدولية التي تأتي من جميع انحاء العالم تطير الي مطار نيودلهي الدولي .

الديانة واللغة في نيودلهي :

ما هي عاصمة الهند ؟

عاصمة الهند

بالنسبة للديانة في نيودلهي فالديانة الاولي هي الهندوسية ، فتستحوذ هذه الديانة حوالي 79.8٪ من سكان نيودلهي ، هناك ايضا السكان المسلمين وهم موجودين بنسبة 12.9٪ ، وهناك ديانة السيخ والجينز ، والمسيحية ، وهناك جماعات دينية اخري مثل الفرس ، والبوذييين ، واليهود .

اما عن اللغة فمدينة نيو دلهي مدينة عالمية حيث يمكنك ان تجد الناس من جميع انحاء الهند يتكلمون الهندية فهي اللغة الرسمية والاكثر انتشارا في نيو دلهي، وتليها اللغة البنجابية. ومع ذلك، تأتي اللغة الإنجليزية لتكون اللغة الرسمية للاعمال والاغراض الرسمية ، وبعدها اللغة الاردية هي اللغة المشتركة التي يتحدث بها السكان في المجتمع الإسلامي ، فنجد ان هناك ستة عشر لغات اخرى يتحدث بها الناس من مختلف انحاء الهند .

مقالات مميزة :