يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي انواع الاسود الموجودة في البرية ؟

كتب: ماجيك بوكس
الاسود هي واحدة من خمسة انواع من القطط الكبيرة التي لا تنبهر بجمالها فقط ولكن تنبهر ايضا بالاضرار التي تفعلها في سكان الحياة البرية من الحيوانات، وكثيرا ما نرى الاسود وهي تطارد الحمار الوحشي او الغزال في شرق افريقيا وخاصة في متنزه سيرينجيتي الوطني، والمتنزه هو موطن الاسود المثالي حيث تستطيع الاسود المطاردة في الغابات المفتوحة أو السهول، وفي البرية توجد الاسود في آسيا وأفريقيا، ودعونا نكتشف العديد من انواع الاسود المختلفة الحية والمنقرضة على حد سواء .

 

 

- انواع الاسود المختلفة في البرية :

سوف نتعرف على انواع الاسود في البرية وسوف نتعرف على الموائل والنظام الغذائي والتوزيع ووصف المظهر الخارجي الخاص بهذه الانواع المختلفة من الاسود .

 

 

1. الاسد البربري من انواع الاسود :

 الاسد البربري من انواع الاسود

الاسد البربري من انواع الاسود

 

عاش الأسد البربري في جبال أطلس في شمال أفريقيا، وهذا الجنس من الاسود كان يعتقد أنه أكبر انواع الاسود، ومع ذلك فإنه الآن منقرض في البرية، ويصل طول هذه الاسود من (2.35-2.8) متر، وفي حين أن الاسود البربرية تزن حوالي (270-300) كجم اي حوالي (600-660) رطل .

 

الاسود البربرية تعيش على تناول الفرائس من الغزلان والظباء البربرية، وعندما اصبحت هذه الحيوانات نادرة في البرية اعتمدت الاسود في نظامها الغذائي على قطيع الماشية، وايضا بعض الفرائس الاخرى من الحيوانات مثل الغزال الاحمر والخنازير البرية، وتربى الاسود البربرية في الاسر في الجزائر ، مصر ، المغرب وتونس .

 

2. الاسد الآسيوي من انواع الاسود :

 من انواع الاسود الاسد الاسيوي

من انواع الاسود الاسد الاسيوي

 

تم العثور على الاسود الآسيوية في ولاية جوجارات في الهند، ويبلغ وزن الاسود الآسيوية ما بين (160-190) كجم، اي ما بين (350-420) رطل، ويبلغ ارتفاع ذكور الاسود الاسيوية من القدم الى الكتف حوالي 3.5 قدم اي حوالي 110 سم، وهو من انواع الاسود المهددة بالانقراض .

 

الموئل الوحيد لهذه الاسود الآسيوية هي حديقة جير الوطنية ومحمية الحياة البرية في ولاية جوجارات الغربية في الهند ، والاسود الاسيوية يفضلون العيش في الغابات النفضية الجافة، والسافانا، والغابات الشوكية، وتتغذى الاسود الاسيوية على الايل المرقط الذي يشكل 45% من النظام الغذائي لهذه الاسود .

 

 

3. اسد غرب افريقيا من انواع الاسود :

 من انواع الاسود اسد غرب افريقيا

من انواع الاسود اسد غرب افريقيا

 

يذكر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن انواع الاسود التي تعيش فى غرب أفريقيا مدرجة من ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، ولا يزال هناك أكثر من 1800 من الاسود في غرب ووسط أفريقيا، وفي أفريقيا الغربية توجد الاسود في الصحراء والسنغال، والنظام الغذائي الخاص بهذا النوع من انواع الاسود لم يعرف بعد .

 

 

4. اسد الماساي من انواع الاسود :

 من انواع الاسود اسد الماساي

من انواع الاسود اسد الماساي

 

توجد اسود الماساي في جميع أنحاء شرق أفريقيا، ولم يتم التأكد من ان هذا النوع من انواع الاسود مهددة بالانقراض ام لا، ويبلغ طول ذكور الاسود من (2.5-3) متر، ويصل وزنها من (145-205) كجم، ويبدو أن اسود الماساي تفضل العيش في الأراضي المنخفضة والأراضي الرطبة في شرق وشمال كينيا، وهم يعيشون في موائل مرتفعة فوق 800 متر (2600 قدم) .

 

 

5. اسد الكونغو من انواع الاسود :

 من انواع الاسود اسد الكونغو

من انواع الاسود اسد الكونغو

 

يعتقد أن اسود الكونغو تعيش في حوض نهر الكونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ان هذا النوع من انواع الاسود معرض للخطر، وفي الوقت الحاضر انقرضت هذه الاسود من رواندا .

 

 

6. اسد الترنسفال من انواع الاسود :

 من انواع الاسود اسد الترنسفال

من انواع الاسود اسد الترنسفال

 

تم العثور على اسود الترنسفال في جنوب افريقيا في حديقة كروجر الوطنية وكذلك في منطقة كالاهاري، ويصل طول هذا النوع من الاسود من (2.6-3.2) متر، ويبلغ وزن الاسود حوالي (150-200) كجم، ويشمل موطن اسود الترنسفال السافانا والمراعي والمناطق شبه القاحلة .

 

يعتقد أن اسود الترنسفال تتغذى على الفرائس من الجاموس الأفريقي، والخنازير، والحمار الوحشي، والنو ثيتل ذو رأس الثور، وفي بعض الأحيان تقتل الاسود أيضا الزرافات والنعام في جنوب أفريقيا جنبا إلى جنب مع وحيد القرن الأبيض الجنوبي، ويسمى ايضا هذا النوع من الاسود اسود كالهاري .

مقالات مميزة :