قائمة بأشهر حيوانات الغابة بالصور

نظرًا لأوراق الشجر الغنية ومصادر المياه الوفيرة، فإن بعض أكثر الحيوانات الفريدة والمثيرة للاهتمام في العالم تطلق على الغابة وطنها، وبداية من الرئيسيات والقطط إلى الزواحف الرائعة والطيور الكارتونية، تزخر الغابة بالحيوانات لتتعلم عنها، وتنقسم حيوانات الغابة على حسب المنطقة التي تعيش فيها، وفيما يلي سنتعرف سويا على بعض من أنواع حيوانات الغابة التي تعيش في مناطق مختلفة من العالم.

 

أمريكا الوسطى والشمالية :
من المكسيك إلى بنما، تتميز الحيوانات في هذه المنطقة ببعض من أكثر الحيوانات ذات الألوان الزاهية والأفضل توثيقًا وحتى الأكثر فتكًا في العالم، ومن هذه الحيوانات :

غابة

1- العنكبوت البرازيلي المتجول، وغالبًا ما يطلق عليه "عناكب الموز" نظرًا لأنه كثيرًا ما يوجد في أوراق الموز، وتعتبر هذه المخلوقات واحدة من أكثر العناكب فتكًا في العالم كما إنها فريدة لأنها تصطاد بنشاط للقبض على الفريسة.

2- الضفادع الزجاجية وتحصل هذه الأنواع الرائعة على اسمها من وجود بشرة شبه شفافة وجانب بطني ويحبون العيش في الأشجار ويوجدون إلى حد كبير في أمريكا الوسطى، على الرغم من أنه يمكنك العثور عليهم في أمريكا الجنوبية أيضًا.

3- سحلية يسوع الخضراء وسميت بذلك لأنها يمكن أن تعمل على الماء ويتم ذلك عن طريق فتح أطراف على أرجلها الخلفية مما يزيد من مساحة سطح الماء مع استخدام سرعته الكبيرة.

4- الجاكوار ويمكن العثور على جاكوار في مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك أدغال أمريكا الوسطى والجنوبية وهذه الحيوانات جيدون بشكل لا يصدق في الصيد، وتم تصميم أجسادهم لقتل الفريسة ولديهم لسان خشن لتقشير الجلد الخلفي، وبشرة بطن فضفاضة حتى يتمكنوا من ركلهم بالفريسة ولكن لا يصابون.

5- الكيتزال هو طائر ملون ذو جسم أخضر قزحي الألوان وريش الذيل كما أنه ملون بشكل لا يصدق وغالبا ما يظهر في الفولكلور في أمريكا الوسطى والكيتزال مبجل على نطاق واسع لدرجة أنه في الواقع على علم غواتيمالا.

 

أمريكا الجنوبية :
تتميز أمريكا الجنوبية بالقرود والفراشات والمزيد من الحيوانات حيث أن غابة الأمازون وحدها تستضيف أكثر من ألفي نوع مختلف من الحيوانات، ومن هذه الحيوانات :

غابة

1- أفعى مكسان، وهي أفعى الحفرة التي تعيش حياتها في الطوابق من الأدغال في كوستاريكا وتستخدم أفعى الحفرة خلف عينيها وأنفها لشم رائحة الفرائس وقد تكمن في الانتظار لأسابيع لنصب كمائن للفريسة على طول الطرق الشائعة.

2- قرد العنكبوت الأسود يمكن العثور على قرد العنكبوت الأسود في الأدغال الغربية لأمريكا الجنوبية وهو واحد من سبعة أنواع من القرود العنكبوت التي تعيش في أمريكا الجنوبية، ويمكنهم استخدام ذيلها كرجل ثالث للمساعدة في التوازن أثناء الوقوف على الفروع.

3- الفراشات الزرقاء العملاقة يمكن أن يصل طول هذه الفراشات الزرقاء العملاقة إلى ثماني بوصات في حين أن الجزء الخارجي من أجنحتها يحتوي على قشور تعكس الضوء لمنحها لونها الأزرق الساطع، والجوانب السفلية مموهة باللون البني مع بقع وعندما تطير، يبدو أنها تظهر وتختفي.

4- العناكب الجرمانية وجدت هذه العناكب في بيرو، وهذه العناكب الجرمانية تستخدم "قمامة" الغابة (مثل الأوراق المتعفنة وجثث الحشرات الأخرى) لبناء الأفخاخ لأنفسهم في شبكاتهم لإرباك الحيوانات المفترسة.

5- الأناكوندا الخضراء يمكن أن ينمو عملاق الغابة هذا حتى 22 قدمًا ويزن حتى 550 رطلاً وليس من المستغرب أن تكون الأناكوندا أكبر أنواع الثعابين في العالم.

6- كابيبارا مثل العديد من القوارض، غزيرة الإنتاج، ويمكنك العثور عليها في معظم أنحاء أمريكا الجنوبية ويمكن أن يصل طولها إلى قدمين ولا تعيش بشكل حصري في الغابة، لكنهم يفضلون أن يكونوا بالقرب من المياه والأراضي العشبية و يتشمسون في الماء والطين خلال النهار وينتقلون إلى المراعي للرعي ليلاً.

 

أفريقيا :
هذه القارة هي موطن لمجموعة متنوعة من المناخات، ولكن الأدغال تقع في الجزء المركزي في المقام الأول ويستضيفون مجموعة متنوعة من الحيوانات ومعروفة بشكل خاص لكونها موطنًا للعديد من الرئيسيات في العالم، ومن الحيوانات الموجودة في أفريقيا :

غابة

1- قردة البابون ووجدت في الغالب في أفريقيا، ويمكن أن تنمو أقارب القردة الكبيرة هذه لتكون حوالي 80 رطلاً، مما يجعلها واحدة من أكبر الرئيسيات.

2- بونجوس وهي واحدة من أكبر حيوانات الغابات المطيرة، وتوجد بونجوس في أدغال أفريقيا ولديهم قرون لولبية طويلة تستخدمها لمساعدتهم على التنقل في أرضية الغابة.

3- البونوبو وهو نوع من الشمبانزي موجود فقط في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في مناطق الغابة بالقرب من نهر الكونغو ويستطيعون التواصل مع الإنسان ويقومون بحركات مثل الإيماءات والتذمر إذا فعلوا شيئًا سيئًا.

4- فيل الغابات ويعيش هؤلاء العمالقة اللطيفون في الغابات الاستوائية في الكونغو كما إنهم في خطر أن ينقرضوا لأنهم يصطادون بشدة لأنيابهم العاجية.

5- الليمور وهو موجود في أدغال مدغشقر (بالإضافة إلى الموائل الأخرى) وهي أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الكوكب وهم اجتماعيون بشكل لا يصدق ويميلون للعيش في مجموعات مكونة من 30 فرد تسمى القوات.

6- ماندريلز وتتميز بخطمتها الزرقاء والحمراء الطويلة وينامون هذه الحيوانات في الأشجار، ويختارون مكانًا مختلفًا كل ليلة، وغالبًا ما يخزنون طعامهم في أكياس خدود كبيرة حتى يتمكنوا من أخذه إلى مكان أكثر أمانًا لتناول الطعام.

 

منطقة آسيا والمحيط الهادئ :
من غابات بورنيو وجافا وسومطرة إلى نيوزيلندا وأستراليا والمزيد، تتميز هذه المنطقة من العالم بمناخ استوائي مثالي لمجموعة متنوعة من الحيوانات للعيش، ومن هذه الحيوانات :

 

1- الذئاب الطائرة وهذا ليس ثعلبًا على الإطلاق، وهو واحد من أربعة أنواع من الخفافيش الضخمة في أستراليا كما إنه من الأنواع الأسترالية المحمية وهي مهمة بشكل لا يصدق للنظام البيئي الذي تعيش فيه لأنها ملقحة فعالة.

2- جيبونز هي من الرئيسيات الشجرية (القرود التي تعيش في الأشجار) والتي يعرفوا لمهاراتهم البهلوانية ومن الغناء الذي يجعل من السهل العثور عليها وهم من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل بسرعة.

3- الخفافيش ذات الأنف الورقي ويحتوي هذا الخفاش غير التقليدي على أنف من الورق يستخدم لبعث أصوات تحديد الموقع بالصدى ويمكنك العثور عليها في مكانين فقط في فيتنام، ولم يتم اكتشاف أنواعها حتى عام 2012.

4- تنين كومودو يبدو وكأنه شيء من حديقة جوراسيك مباشرة، تعد تنانين كومودو أكبر سحلية حية في العالم كما إنها تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان (بما في ذلك الأزرق والبرتقالي والأخضر والرمادي) وتجعل منزلها في حديقة كومودو الوطنية عبر خمس جزر.

5- إنسان الغاب وهذه الرئيسيات كبيرة ذات شعر بني محمر ويشتركان في رابطة وثيقة بشكل مميز مع صغارهم ويشتهرون بذكائهم بشكل لا يصدق.

6- وحيد القرن هورنبيل وقد يبدو هذا الطائر الأسود وكأنه خرج من فيلم الخيال العلمي ويتميز بقرن أصفر بارز و يعششون بإيجاد بقعة مجوفة في شجرة وتغلق الأنثى نفسها في استخدام الفاكهة والطين والبراز وغيرها من المواد.

مقالات مميزة :