10 من أطول الحيوانات عمرا بالصور

نتحدث في قائمتنا اليوم عن عشرة من أطول الحيوانات عمرا، والذين يعيشون في ظروف مثالية، فنادرا ما تقترب الحيوانات التي تعيش في ظروف طبيعية من الحد الأقصى لسنها المحتمل بسبب معدلات الوفيات المرتفعة جدا بسبب وفيات الصغار أو الأمراض أو الحيوانات المفترسة أو سوء الأحوال الجوية أو تدمير الموائل أو التنافس على الغذاء والمأوى.

 

1- قنفذ البحر الأحمر من أطول الحيوانات عمرا:

قنفذ البحر الأحمر من أطول الحيوانات عمرا

يعتقد أن قنافذ البحر الأحمر من الحيوانالت المعمرة جدا، وتوجد في المياه الضحلة للمحيط الهادئ على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، ومن المعروف أن هذه المخلوقات الصغيرة الشوكية تعيش أكثر من 200 عام، ولذلك هي من أطول الحيوانات عمرا.

 

2- أسماك الكوي من أطول الحيوانات عمرا:

أسماك الكوي من أطول الحيوانات عمر

تعيش أسماك الكوي عادة لمدة 25-30 عاما ولكن هناك تقارير عن بعض العينات من أسماك الكوي وصلت إلى أكثر من 200 عام، وتوفيت إحدى أسماك الكوي الشهيرة في اليابان، واسمها هاناكو في عام 1977، وأفادت دراسة أجريت على حلقات النمو في أحد حراشيفها أنها كانت تبلغ 226، وهذا جعلها أقدم سمكة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك توجد أسماك الكوي في قائمتنا من أطول الحيوانات عمرا.

 

3- الأنقليس طويل الزعنفة من أطول الحيوانات عمرا:

الأنقليس طويل الزعنفة من أطول الحيوانات عمرا

الأنقليس طويل الزعنفة من أطول الحيوانات عمرا، وموطنه الأصلي نيوزيلندا وأستراليا، وغالبا ما تعيش هذه الثعابين حتى سن 60 عاما مع تسجيل أقدمها على قيد الحياة وصلت إلى ما يقرب من 106 عاما، ومثل قرش جرينلاند، تنمو هذه الأسماك ببطء شديد وهذا هو سبب تقدمها في السن.

 

4- ببغاء المكاو من أطول الحيوانات عمرا:

ببغاء المكاو من أطول الحيوانات عمرا

يمكن لببغاء المكاو أن يعيش ما يصل إلى 60-80 عاما، ولذلك يوجد في قائمتنا أطول الحيوانات عمرا، بينما يتراوح عمر تكاثره من 30 إلى 35 عاما، ولسوء الحظ، فإن غالبية ببغاوات المكاو مهددة الآن بالإنقراض في البرية وقليل منها انقرض بالفعل بسبب تدهور الموائل وتجارة الحيوانات الأليفة غير المشروعة.

 

5- الفيل الأفريقي من أطول الحيوانات عمرا:

الفيل الأفريقي من أطول الحيوانات عمرا

يبلغ متوسط عمر أكبر الحيوانات البرية الباقية من الفيل الأفريقي 70 عاما وهو من أطول الحيوانات عمرا، وقد وجدت دراسة حديثة في زيمبابوي أن إناث الفيلة الأفريقية يمكن أن تظل خصبة حتى وفاتها.

 

6- سلحفاة غالاباغوس العملاقة من أطول الحيوانات عمرا:

سلحفاة غالاباغوس العملاقة من أطول الحيوانات عمرا

أكبر أنواع السلاحف الحية التي يمكنها البقاء على قيد الحياة بعد مائة عام هي سلحفاة غالاباغوس العملاقة من أطول الحيوانات عمرا، مع تسجيل أقدمها في عمر 152، وأشهر سلحفاة غالاباغوس هي لونسوم جيورج، وهي نوع فرعي عاش في الجزر وكان عمرها 100 عام وما زالت تصنف على أنها بالغة، ولقد أصبحت سفيرة من نوع ما للجزر الواقعة قبالة سواحل الإكوادور التي ساعدت نباتاتها وحيواناتها الفريدة في إلهام نظريات تشارلز داروين حول التطور.

 

7- الحوت ذو الرأس المقوس من أطول الحيوانات عمرا:

الحوت ذو الرأس المقوس من أطول الحيوانات عمرا

يبلغ متوسط عمر الحيتان مقوسة الرأس 200 عام، وقد تم العثور على حوت واحد مع شظايا من حربة يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر في دهنه، ويقضي الحوت مقوس الرأس حياته في القطب الشمالي وشبه القطب الشمالي وهو خامس أكبر الثدييات البحرية، وهو من أطول الحيوانات عمرا.

 

8- القرش جرينلاند من أطول الحيوانات عمرا:

القرش جرينلاند من أطول الحيوانات عمرا

يمكن أن يصل عمر أسماك القرش جرينلاند إلى 200 عام على الرغم من العثور على فرد واحد كان عمره 400 عام، مما يجعلها أقدم حيوان فقاري في العالم، ومن أطول الحيوانات عمرا، وهو يعيش طويلا لأنه ينمو ببطء شديد، وينمو حوالي 1 سم سنويا ويصل إلى مرحلة النضج في حوالي 100 عام، وهذه طفولة طويلة الآن.

 

9- كواهوج المحيط من أطول الحيوانات عمرا:

كواهوج المحيط من أطول الحيوانات عمرا

تم حساب بعض العينات من قواقع كواهج المحيط التي تم جمعها لأكثر من 400 عام، وهي من من أطول الحيوانات عمرا، وتظهر هذه الحيوانات طول عمر استثنائي مع أعلى عمر تم الإبلاغ عنه لمينغ البطلينوس وهو 507 عام، وسمي البطلينوس بهذا الاسم لأنه كان على قيد الحياة خلال عهد أسرة مينج الصينية.

 

10- قنديل البحر الخالد من أطول الحيوانات عمرا:

قنديل البحر الخالد من أطول الحيوانات عمرا

قنديل البحر الخالد فريد جدا من نوعه والذي يمكن أن يعود إلى حالته المبكرة عند تعرضه للإجهاد أو الإصابة، وفي حين أن هذا يعني أنه خالد بيولوجيا، إلا أنها في الواقع لا يعيش إلى الأبد ويتعرض للإصابة ويؤكل تماما مثل الحيوانات الأخرى، وبالرغم من ذلك يوجد في قائمتنا أطول الحيوانات عمرا.

مقالات مميزة :