ما هي الثدييات ؟

الثدييات هي المخلوقات التي يقصدها معظمنا عندما نقول كلمة الحيوانات، ونحن نستطيع أن نميزها بسهولة من بين جميع الكائنات الحية الأخرى، والعديد من حيواناتنا الأليفة والحيوانات الداجنة هي من الثدييات وكذلك نحن أيضا .

 

 

تم العثور على الثدييات في كل مكان تقريبا في العالم من الأرض الباردة والبحار في القطب الشمالي إلى الصحاري الساخنة والغابات، وهناك العديد من أنواع الثدييات المختلفة، فالخفافيش تستطيع الطيران، والحيتان تعيش في الماء، وحيوانات الخلد هي حيوانات حفارة، والظباء والخيول هي من الحيوانات العداءة، والقرود حيوانات متسلقة، والشمبانزي والفيلة تعيش في المناطق الساخنة.

 

 

كانت الثدييات الأولى صغيرة وتطورت في نفس الوقت تقريبا مع الديناصورات منذ 220 مليون سنة، وعندما انقرضت الديناصورات أصبحت الثدييات هي الحيوانات البرية السائدة، ويختلف الهيكل العظمي والجسم في الثدييات عن الحيوانات الأخرى بسبب الشعر وعظام الأذن الوسطى الثلاثية والغدد الثديية، وبعض الخصائص المماثلة الأخرى للثدييات هي كما يلي:

 

الثدييات

 

* الثدييات لديهم العمود الفقري.

* يتم تغذية صغار الثدييات الرضع على حليب الأمهات.

* الثدييات بحاجة الى الكثير من الطعام لأنهم من ذوات الدم الحار.

* الثدييات لديها الكثير من الشعر على جسمها على عكس الحيوانات الأخرى.

* مخ الثدييات هو أكثر وضوحا وتطورا من الحيوانات الأخرى مثل الشمبانزي والدلافين والبشر التي تعتبر كائنات ذكية جدا.

 

الثدييات

 

* معظم الثدييات تتحرك حولها أو في بيئتها باستخدام أطرافها، والخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران.

* الأذن الوسطى لدى الثدييات تتكون من ثلاثة عظام، وهي عظمة الركاب والسندان والمطرقة.

 

 

- حقائق عن الثدييات :
* جميع الثدييات لديها شعر حتى الدلافين والحيتان التي تعيش في المحيطات.

* تولد معظم الثدييات أحياء ولا تخرج من البيض، وهناك نوعان من الثدييات التي تخرج من البيض بما في ذلك آكل النمل الشوكي وخلد الماء بطي المنقار. 

 

الثدييات

 

* معظم الثدييات عاجزون عندما يكونون صغارا، والثدييات البالغة تحمي وتساعد في رعاية الصغار حتى يتمكنوا من البقاء وحدهم، والثدييات الأكثر شهرة في رعاية صغارهن هي حيوانات الكنغر حيث تحمل الإناث صغارهن في جرابهن حتى يبلغ عمر عاما تقريبا، والثدييات مثل الفئران ترعى صغارها لمدة شهر واحد تقريبا، وترعى الأفيال صغارها لفترة طويلة تصل إلى 10 سنوات.

 

 

* جميع الثدييات باستثناء آكل النمل لديها أسنان.

* الفهود هي أسرع الحيوانات البرية والثدييات والتي يمكن أن تصل إلى 70 ميل بالساعة أي ما يعادل 112 كم/ساعة .

 

الثدييات

 

* حوت أوركا أو الحوت القاتل هو واحد من أعنف وأشرس الحيوانات الثديية، والحوت القاتل معروف بمهاجمة الحيتان وحتى الدببة القطبية، وهو أيضا ذكي جدا ويظهر في العروض المائية حيث يمكن أن يظهر ذكاءه.

* الكوالا تنام أطول من الثدييات الأخرى حيث تنام حوالي 22 ساعة في اليوم.

* لا ينام صغار الدلافين والحيتان في الشهر الأول من حياتهم.

 

 

الثدييات المختلفة تأكل أنواع مختلفة من الطعام، والثدييات تأكل أكثر من أي حيوان آخر لأن عليهم الحفاظ على درجة حرارة أجسادهم، ووفقا لعادات الأكل من الثدييات يتم تقسيمها إلى أربعة أنواع.

 

الثدييات

 

* الثدييات العاشبة : هي الثدييات التي تأكل النباتات والخضروات مثل القنادس، والأبقار، والخيول، والباندا، والكسلان جميعهم يتغذون على مثل هذه الأشياء.

* الثدييات آكلات اللحوم : هذا النوع من الثدييات يأكل اللحوم ويشتمل على الحيوانات مثل الكلاب والأسود والدلافين والحيتان وغيرها.

* الثدييات آكلات اللحوم والنباتات : يمكن لهذا النوع من الثدييات هضم النباتات واللحوم ونحن البشر أفضل مثال على ذلك.

 

الثدييات

 

* الثدييات آكلات الحشرات : كما يوحي إسمها، تستخدم هذه الثدييات الحشرات كغذاء لها مثل خنازير الأرض، وآكل النمل، والبنغول حيوان أم قرفة أو آكل النمل الحرشفي، وغيرهم من آكلات الحشرات.

 

 

فيديو عن الثدييات

مقالات مميزة :