يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن حيوان النمس بالصور

كتب: ماجيك بوكس
النمس حيوانات تشبه ابن عرس ولكنه اخف قليلا منه وهذا يعني ان النمس قادر علي تفادي اي خطر قادم بسهولة اكبر من ابن عرس كما ان النمس قادر علي رؤية قدوم الحيوانات المفترسة بسهولة اكبر من ابن عرس ايضا ، النمس من الحيوانات التي تنتمي الي مجموعة من الحيوانات آكلة اللحوم فهو آكل للنبات والحيوان .

 

كما ان النمس له شعبية واهتمام كبير في افريقيا ، فنجد ان هناك مايقارب 33 نوعا من النمس يعيشون في اوروبا واسيا وافريقيا حيث يفُضل العيش في المناطق الصخرية ولكن يمكن العثور عليه ايضا في الغابات والمناطق شبه المائية فهو حيوان لديه قدرة هائلة علي التكيف بسهولة .

 

 

حجم وشكل حيوان النمس :

معلومات عن حيوان النمس بالصور

 

هناك انواع مختلفة من النمس تختلف من حيث الحجم والشكل ولكن هناك بعض السمات المشتركة بينهم مثل الوجه والجسم حيث يأخذان الشكل الطويل والقدمين القصيرتين والاذن الصغيرة المستديرة وتتراوح في حجمها من 7 بوصة طولا اي  (18 سنتيمتر طولا) وهذا يعتبر اصغر انواع النمس ويسمي " النمس القزم " اما اكبرهم هو النمس المصري الذي يصل طوله الي (60 سنتيمترا) ، النمس عادة لديه فراء بني او رمادي وهذا الفراء يختلف من حيث الشكل فنجد منه المخطط مثلا،  كما ان النمس يستخدم مخالبه في الحفر .

 

 

موطن حيوان النمس :

معلومات عن حيوان النمس بالصور

 

يعيش النمس في جنوب الصحراء الكبرى وجنوب افريقيا ، وكذلك يوجد النمس في اسيا واوروبا حيث يمكن العثور عليه في المراعي والغابات والتضاريس الصخرية ، كما اننا نعثر علي النمس ايضا في جزر البحر الكاريبي وهاواي ،  كما ذكرنا من قبل ان النمس قادر علي التكيف في بيئات مختلفة فقد تم العثور على بعض الانواع من النمس يعيشون في قمم الاشجار حيث تكيفت ونجد بعض الانواع الاخرى من النمس تكيفت علي العيش جزئيا في الماء .

 

 

غذاء حيوان النمس :

معلومات عن حيوان النمس بالصور

 

يتمتع النمس بحاسة شم قوية جدا ويستشعر الروائح من علي بعد كما انه يحس بحركة الهواء باتجاه العدو ، وتمنحه حاسة الشم  هذه القدرة على استكشاف مواقع الشقوق والحفر والقنوات ومعرفة ما بداخلها من فرائس وهذا يسهل عليه بالفعل عملية اصطيادها ، حمية حيوان النمس متنوعة فبالرغم من ان النمس هو آكل للحوم في المقام الاول ، الا ان النمس يأكل الفقاريات الصغيرة مثل الطيور والثعابين والفئران ، ويتضمن نظامه الغذائي ايضا اللافقاريات مثل الخنافس او الديدان ، كما معروف عن النمس سرقة بيض الزواحف والطيور ويأكل ايضا الفاكهة المتساقطة من الاشجار .

 

يشتهر النمس ببراعته ومهارته في القضاء على الافاعي السامة مثل افعي الكوبرا ، فقد اعتقد المصريون القدماء ان النمس حيوان مقدس حتى اسموه فار فرعون ، وذلك لانه وقتها عمل علي ابقاء اعداد التماسيح عند حد معين في نهر النيل، لانه كان يتغذى على بيضها كما استخدمه المصريين القدماء لحماية مخزون الحبوب .

 

 

سلوك حيوان النمس :

معلومات عن حيوان النمس بالصور

 

يعتبر النمس من الحيوانات الاجتماعية حيث كل عضو من المجموعة لديه وظيفة محددة فالبعض يقوم بالصيد والبعض الاخر يعتني بالصغار ، وغالبا ما يعيش اعضاء النمس التي تعيش في مجموعات كبيرة مع ما لا يقل عن 50 نمسا ، على الرغم من ذلك هناك مجموعات صغيرة ايضا يتراوح عددها مابين 10-20 وهي الاكثر شيوعا .

 

حيوانات النمس من الحيوانات النهارية ، كما ان مجموعات النمس تعمل معا لاصطياد الحيوانات المفترسة ، ولكن اولا وقبل كل شيء مهمتهم الاساسية هي حماية صغارها وكبار السن ، كما ان النمس لن يبقى في موطن واحد لاكثر من اسبوع ، وعند السفر تتحرك المجموعات معا شأنها في ذلك شان الطيور في الطيران .

 

 

تزاوج حيوان النمس :

معلومات عن حيوان النمس بالصور

 

انثي النمس تلد مرة في السنة حوالي 4 صغار ، وتبدأ الام في فطم اطفالها عند سن 6 اسابيع ، الصغار في سن ال4 اشهر تبدأ بالخروج مع امهاتهم بحثا عن الطعام ، اما صغار الذكور تترك والديهم عند سن 6 اشهر بعكس اناث النمس الصغار التي تبقي فترة اطول .

 

وبينما الاناث تقوم برعاية صغارها تقوم بقية المجموعة بالمساعدة علي تربية صغار النمس ، معظم اناث النمس تفضل ان تتزاوج مع الذكور الاكثر هيمنة ، يستطيع صغير النمس الاعتماد علي نفسه فس سن 5 اشهر تقريبا ويقضي معظم وقته في اللعب .

 

 

هل تعلم ؟

تم ادخال حيوان النمس الى جزر البحر الكاريبي وهاواي في القرن 19 ففي عام 1800 ادخلوه للسيطرة علي القوارض في مزارع قصب السكر والثعابين ايضا ولكن بدلا من ذلك تسبب حيوان النمس في انقراض الكثير من انواع الطيور .

مقالات مميزة :