يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

طرائف من العالم - مكتبة يابانية تبيع فى كل اسبوع كتاب واحد

كتب: ماجيك بوكس
تنتشر فى مواقع الانترنت طرائف من العالم منها ما جئنا اليكم به اليوم عن المكتبة التى توجد فى اليابان والتى تعرض فى كل اسبوع كتاب واحد و هذا في بلد يعتنق فيه سكانه حب القراءة و الاطلاع فقد تجد في هذا البلد العريق عامل مصعد يقرأ كتابا خلال لحظات توقف المصعد فما سر تلك المكتبة هذا ما ستعرفه في هذا المقال .

قام يوشى موريوكا اليابانى بتغيير مفهوم المكتبة لدى الكثيرين ،فقد اقام متجر صغير متخصص فى بيع الكتب هذا المتجر يقع فى جيزا باحدى مناطق التسوق الفاخرة فى طوكيو ،لكن الامر المختلف الذى فعله يوشى موريوكا هو انه خزن عدة نسخ من نوع كتاب واحد للبيع على مدار الاسبوع ،وفى الاسبوع الذى يليه يغير نوع الكتاب ويخزن نسخ متعددة من كتاب اخر ،وذلك لان فى المعتاد ان الدخول الى المكتبات والبحث على الكتاب المفضلة قد يستغرق الكثير من الوقت .


طرائف من العالم - مكتبة يابانية تبيع فى كل اسبوع كتاب واحد

ولم يقصد يوشى موريوكا ان ينشأ مكتبة كلاسيكية بل ان ما فعله هو اشبه باسبوعية القراءة حيث يمكنك ان تذهب الى المكتبة وتشترى الكتاب وتطلع عليه على مدار الاسبوع ،وقد جاء يوشى موريوكا بتلك الفكرة بعد ان قام بتنظيم العديد من الفعاليات للكتب فى مكتبه لبيع الكتب القديمه لمدة عشرة اعوام قبل ان يفتتح مكتبته فى جينزا ،وقد تم تمويل متجر موريوكا من خلال اقامت مجموعة من الدعاية الضخمة .


وقد يمتاز متجر موريوكا بان جدرانه يغطيها طبقة رقيقة من الطلاء الابيض وارضية المتجر مصممة من الرخام ،ويحتوى المتجر على خزانة بها عدة ادراج يعرض فيها الكتب كل اسبوع ،ويتميز ايضا متجر موريوكا بانه يعرض كتابه باسلوب مميز ومختلف حيث انه اذا قام بعرض كتاب عن الزهور مثلا فهو يصمم نسخة منه ثنائية او ثلاثية الابعاد ليشعر القراء انهم يدخلون داخل الكتاب .

ويوجد فى مخازن المتجر العديد من الكتب مثل حكايات هانز كريستيان وغيرها من الكتب المختلفة ،ولم يتضح عن موريوكا اساس اختياره للكتب الذى يعرضها للبيع فهو يعرض كتب مختلفة ويقول انه باع اكثر من الفين كتابا منذ ان افتتح متجره ،كما انه حصل على تعاطف الكثير من الناس .


يعد موريوكا من احدى الاشخاص التى تؤمن بان قوة الكتب والقراءة لن تختفى من الاسواق ،وان الكتاب هو كائن مادى له جاذبية خاصة يمكن الاستفادة منه كثيرا .

مقالات مميزة :