ما هو شاي الاولونج الصيني وما هي اهم فوائده الصحية ؟

شاي الاولونج الصيني لا يمثل سوى 2 ٪ من الشاي في العالم، ولكنه اكتشاف جيد، فهو يجمع بين جودة الشاي الاسود والأخضر مما يمنحه العديد من الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام، فعلى سبيل المثال، شاي الاولونج الصيني يعزز عملية الأيض ويقلل من الإجهاد مما يساعدك على الشعور بالراحة كل يوم، إذا كنت تبحث عن بعض التفاصيل عن شاي الاولونج الصيني وفوائد ه الصحية، تابع معنا هذا الموضوع لتتعرف على هذا الشاي الرائع .

 

 

ما هو شاي الاولونج الصيني ؟

شاي الاولونج الصيني

 

شاي الاولونج الصيني هو الشاي الصيني التقليدي، وهو مصنوع من أوراق نبات الكاميليا الصينية والتي تسمى ايضا نبتة الشاي وهو نفس النبات المستخدم لصنع الشاي الأخضر والشاي الأسود، والفرق بينهم في كيفية معالجة الشاي، وتحتوي كل أوراق الشاي على إنزيمات معينة تنتج تفاعل كيميائي يسمى الأكسدة، والأكسدة هي التي تحول أوراق الشاي الأخضر إلى لون أسود داكن .

 

لا يسمح للشاي الأخضر بالتأكسد كثيرا، ولكن الشاي الأسود يسمح له بالأكسدة حتى يتحول إلى اللون الأسود، وشاي الاولونج الصيني في مكان ما بين الاثنين، لذلك يتأكسد جزئيا، وهذه الأكسدة الجزئية هي المسئولة عن لون شاي الاولونج الصيني والذوق المميز، ومع ذلك يمكن أن تختلف ألوان الأوراق بين العلامات التجارية المختلفة وتتراوح من اللون الأخضر إلى البني الداكن .

 

 

العناصر الغذائية الموجودة في شاي الاولونج :

شاي الاولونج الصيني يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة المفيدة، ويحتوي كوب من الشاي تقريبا على :

 

* الفلوريد : من (5-24) ٪

* المنجنيز : 26 ٪

* البوتاسيوم : 1 ٪

* المغنيسيوم : 1٪

* النياسين : 1 ٪

* الكافيين : 36 ملج

 

بعض من مضادات الأكسدة الرئيسية في شاي الاولونج الصيني والمعروفة باسم البوليفينول، وهي ثيروبيجين، وثيفلافين والتي هي المسئولة عن العديد من الفوائد الصحية، وشاي الاولونج الصيني يحتوي أيضا على الثيانين وهو حمض أميني مسؤول عن تأثير الاسترخاء .

 

فوائد شاي الاولونج الصيني

 

أهم فوائد شاي الاولونج الصحية :

 

1- المساعدة في منع مرض السكري :

يعتقد أن مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول الموجودة في شاي الاولونج تساعد على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، ويعتقد العلماء أيضا انها تعمل على زيادة حساسية الانسولين، ووفقا لذلك تشير عدة دراسات إلى وجود روابط بين الاستهلاك المنتظم لشاي الاولونج الصيني والتحكم في نسبة السكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني .

 

ومع ذلك فإن التأثيرات المحددة لشاي الاولونج الصيني لا يتم بحثها بشكل عام مثل الشاي الأخضر أو الأسود، ومع ذلك فقد لاحظت مراجعة حديثة أن أولئك الذين يتناولون (720 مل) من شاي الاولونج الصيني في اليوم الواحد لديهم خطر أقل بنسبة 16 ٪ من الأصابة مرض السكري من النوع الثاني .

 

ذكرت دراسة أخرى أن مرضى السكري الذين تناولوا 1.5 لتر في اليوم من شاي الاولونج كانت مستويات سكر دم لديهم أقل بنسبة 30٪ في نهاية دراسة استمرت لمدة 30 يوما، وبالمثل، استهلاك 1 لتر من شاي الاولونج الصيني يوميا لمدة 30 يوما انخفض متوسط مستويات السكر في الدم بنسبة 3.3 ٪ .

 

 

2- تحسين صحة القلب :

تناول مضادات الأكسدة بانتظام الموجودة في شاي الاولونج قد يحسن صحة القلب، فتشير عدة دراسات أن تناول شاي الاولونج أدى إلى انخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك دراسة حديثة توضح أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 1.4 لتر من شاي الاولونج يوميا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 51٪ مقارنة بالذين لا يشربون الشاي .

 

قد اوضحت دراسة أجريت على أكثر من 76 ألف شخص ياباني أن المجموعة التي شربت حوالي (240 مل) أو أكثر من شاي الاولونج الصيني في اليوم كان خطر الإصابة بأمراض القلب اقل بنسبة 61٪، وهناك دراسة أجريت في الصين والتي اوضحت انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 39٪ عند تناول (480 مل) من شاي الاولونج أو الشاي الأخضر في اليوم .

 

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي تناول 120 مل من الشاي الأخضر أو شاي الاولونج يوميا إلى تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 46٪، ومع ذلك لا تتفق جميع الدراسات على هذا الامر، ولكن هناك شيء واحد يجب أن نتذكره وهو أن شاي الاولونج الصيني يحتوي على مادة الكافيين، والتي قد ترفع ضغط الدم قليلا في بعض الناس، ومع ذلك فإن هذا التأثير يميل إلى التلاشي مع استهلاك الكافيين بانتظام، ولكن بما أن محتوى الكافيين في كوب 240 مل من شاي الاولونج تعتبر حوالي ربع الكمية الموجودة في نفس القدر من القهوة، فمن المحتمل أن يكون هذا التأثير صغيرا .

 

 

3- المساعدة على فقدان الوزن :

يعتقد العلماء أن بعض البوليفينول في شاي الاولونج الصيني قد يعزز الأيض ويقلل من كمية الدهون التي تأتي من الأطعمة المختلفة، ويعتقد أيضا أن المواد المضادة للاكسدة البوليفينول تعمل على تنشيط الانزيمات التي تساعد على استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن شاي الاولونج الصيني ساعد المشاركين على حرق (2.9-3.4)٪ من إجمالي السعرات الحرارية في اليوم، ويمكن أن يكون هذا بسبب محتوى الكافيين من الشاي، ولكن البوليفينول الموجود في شاي الاولونج قد يلعب أيضا دورا هاما .

 

ايضا آثار حرق الدهون مع تناول شاي الاولونج تنتج عن المركبات النباتية الموجودة في الشاي، وليس فقط بسبب الكافيين، ومع ذلك، لم توضح أي من الدراسات ما إذا كان هذا الإنفاق المتزايد للطاقة وحرق الدهون يؤدي إلى أي خسارة كبيرة في الوزن لدى البشر أم لا، وعلاوة على ذلك فقد استجاب بعض المشاركين بشكل أفضل من الآخرين، لذلك من المحتمل أن تختلف التأثيرات من شخص لآخر .

 

 

4- تحسين وظيفة المخ :

تظهر الدراسات الحديثة أن شاي الاولونج قد يساعد في الحفاظ على وظيفة المخ ومنع مرض الزهايمر، وفي الواقع قد يفيد العديد من مكونات الشاي في تحسين وظيفة المخ، وبالنسبة للمبتدئين يمكن أن يزيد الكافيين من إفراز الدوبامين الذي يعتقد أنه يعمل على تحسين المزاج والانتباه تحسين وظائف المخ .

 

هناك الكثير من الأبحاث توضح أن الثيانين وهو حمض أميني موجود في شاي الاولونج قد يساعد أيضا على تعزيز الانتباه وتخفيف القلق، وقد ذكرت إحدى الدراسات الحديثة أن الشاي الذي يحتوي على كل من الكافيين والثيرين يزيد من اليقظة والاهتمام خلال أول ساعة إلى ساعتين بعد الاستهلاك، ويعتقد أيضا أن البوليفينول الموجود في شاي الاولونج له تأثير مهدئ وخاصة بعد ساعتين من تناوله .

 

هناك دراسة توضح أن شاربي الشاي قد تنخفض لديهم خطر انخفاض وظائف المخ بنسبة 64 %، وكان هذا التأثير قويا بشكل خاص بالنسبة لشاربي الشاي الأسود وشاي الاولونج الصيني بانتظام، وهناك دراسة اخرى توضح أن مع انتظام شرب الشاي الأخضر أو الأسود أو شاي الاولونج الصيني أدي الى تحسين الإدراك والذاكرة والوظيفة الادارية وسرعة معالجة المعلومات .

 

 

5- الحماية من بعض انواع السرطان :

يعتقد العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود والأخضر وشاي الاولونج قد يساعد في منع الطفرات الخلوية التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان في الجسم، والبوليفينول الموجود في الشاي قد يقلل أيضا من معدل انقسام الخلايا السرطانية .

 

تشير إحدى التقارير إلى أن شاربي الشاي العاديين قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ من الإصابة بسرطان الفم، وتقارير أخرى تفيد انخفاض سرطان الرئة والمريء والبنكرياس والكبد وسرطان القولون والمستقيم مع تناول شاي الاولونج، ومع ذلك، فإن معظم التقارير تشير إلى أن الشاي له تأثيرات صغيرة أو غير موجودة على سرطان الثدي والمبيض والمثانة .

 

 

6- تعزيز قوة الاسنان والعظام :

مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الاولونج الصيني قد تساعد في الحفاظ على قوة الأسنان والعظام، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأسود أو الأخضر أو شاي الاولونج الصيني يوميا على مدى 10 سنوات لديهم كثافة معدنية في العظام اعلى بنسبة 2 ٪ .

 

وجدت دراسة أجريت على 680 امرأة صينية بعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين شربوا شاي الاولونج الصيني بانتظام تزيد لديهم كثافة العظام بنسبة (4.5-4.9) ٪ عن الاشخاص الذين لا يتناولون الشاي، وارتفاع كثافة المعادن في العظام يمكن أن تقلل من خطر الكسور، ومع ذلك، لم يتم التأكد من الصلة المباشرة بين شاي الاولونج الصيني والكسور حتى الآن، واخيرا شاي الاولونج الصيني هو أيضا مصدر غني للفلورايد، والذي يمكن أن يساعد على تقوية مينا الأسنان .

 

 

7- المساعدة في تخفيف الاكزيما :

قد يساعد البوليفينول الموجود في شاي الاولونج أيضا في التخلص من الأكزيما، وقد طلبت إحدى الدراسات من 118 مريضا يعانون من حالات الأكزيما الشديدة من شرب 1 لتر من شاي الاولونج يوميا، بالإضافة إلى الحفاظ على علاجهم الطبيعي، وقد تحسنت أعراض الأكزيما في وقت مبكر من (1-2) من الأسابيع اثناء الدراسة، وبعد شهر واحد من العلاج أظهرت الدراسة أن 63 ٪ من المرضى تم شفائهم .

 

 

الاثار السلبية لتناول شاي الاولونج الصيني :

يتم تناول شاي الاولونج الصيني منذ عدة قرون ويعتبر في العموم شراب آمن، ومع ذلك فإنه يحتوي على مادة الكافيين، فعندما يتم تناول شاي الاولونج بكميات زائدة، فيمكن أن يؤدي الكافيين إلى القلق، والصداع، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، ويمكن للفلافونيدات في الشاي أيضا اعاقة الحديد الموجود في الأطعمة النباتية والحد من امتصاصه من الجهاز الهضمي بنسبة 15-67 ٪ .

مقالات مميزة :