يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

النعامة هي احد الطيور الكبيرة الحجم بل هي اكبر طائر في العالم وتتميز النعامة بسيقان طويلة ورقبة طويلة وجسم مستدير ، ويتميز ذكر النعامة باللون الاسود والابيض الذي يستخدمه لجذب الاناث في موسم التزاوج بينما تتميز اناث النعامة باللون البني الفاتح .

 

النعامة هي اكبر طائر في العالم فقد تنمو النعامة لتصل الى حوالي 2.7 متر في الطول بينما يمكن ان يصل وزن النعامة الى 145 كيلوجرام وذلك وفقا لمؤسسة الحياة البرية الافريقية ، وقطر عين النعامة يصل الى حوالي 5 سم ، والنعامة هي الطائر الوحيد بين الطيور الذي يمتلك اصبعين فقد في كل قدم بينما باقي انواع الطيور تمتلك ثلاثة او اربع اصابع في كل قدم .

 

 

اين يعيش النعام ؟
النعام يعيش في المناطق البرية الجافة ، السافانا الحارة والغابات في افريقيا ، وقد كانت النعامة قبل ذلك تعيش في جميع انحاء اسيا وافريقيا وشبه الجزيرة العربية ولكن بسبب تعرضهم للمطاردة على نطاق واسع اقتصرت اماكن تواجدهم على جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا وذلك وفقا لجامعة ميشيغان ، ومع ذلك يمكن العثور على النعامة في حدائق الحيوان في جميع انحاء العالم .

 

 

ماذا تأكل النعام ؟
النعامة من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات على الرغم من انها تفضل الاكل النباتي وخاصة الجذور والبذور والاوراق ، كما انها تاكل الجراد ، السحالي ، الثعابين والقوارض كما تاكل النعامة الرمل والحصى وذلك لمساعدتها في طحن طعامها داخل الاحشاء وهي الحقيبة الصغيرة التي يتم سحق المواد الغذائية فيها قبل ان تصل الى المعدة .

 

النعامة لا تحتاج الى شرب الماء حيث تحصل النعامة على الماء الذي تحتاجه من النباتات التي تتناولها ، الا انها يمكن ان تشرب الماء الذي يأتي عبر ري الاراضي .

 

 

عادات التزاوج :
يطلق على ذكر النعامة اسم الديك والاناث يطلق عليها الدجاج ومجموعة النعام يطلق عليها قطيع ويمكن ان تصل قطعان النعام الى حوالي 100 طائر رغم ان معظم القطعان تتكون من 10 طيور فقط ، وتتكون المجموعة من ذكر وانثى يكونان قيادة الجماعة وباقي القطيع يتكون من الاناث الاخرى

 

في موسم التزاوج يقوم ذكر النعامة بجذب انتباه الانثى عن طريق الرفرة باجنحته وعرض ريشه ، وعندما يكون الزوجان جاهزان للتزاوج فان منقار الذكر وسيقانه يتحولان الى اللون الاحمر المشرق واحيانا يتغير لون عنق ذكر النعامة الى اللون الاحمر ، وانثى النعامة ايضا يتغير لونها عندما تكون جاهزة للتزاوج حيث يتحول لونها الى الفضي .

 

 

بيض النعام والصغار :
بيض النعام يصل قطره الى 15 سم ويمكن ان تزن بيضة النعام حوالي 1.3 كيلوجرام ، وتضع انثى النعامة البيض في عش التفريخ والذي يمكن ان يستقبل حوالي 60 بيضة في وقت واحد ، ويتناوب ذكور واناث النعامة في الجلوس على البيض حتى يفقس في وقت يتراوح بين 42 - 46 يوما ، صغار النعامة حجمهم اكبر من اي صغار طيور اخرى عند الولادة ويشترك الذكر والانثى في رعاية الصغار وعند حدوث هجوم من الحيوانات المفترسة على البيض يقوم الذكر بجذب الحيوانات المفترسة بعيدا عن الصغار في حين تقوم الانثى بمحاولة ابعادهم عن الخطر .

 

وفي خلال ستة اشهر يصل صغار النعامة الى النمو الكامل وفي خلال 3 - 4 سنوات يصل النعام الى مرحلة النضج  ، وتعيش النعامة لمدة تتراوح بين 50 - 75 عاما .

 

وجدير بالذكر ان ارجل النعامة الرقيقة تجعلها تستطيع الجري بسرعة كبيرة حيث يمكن ان تصل سرعة النعامة الى 64.3 كيلومتر في الساعة لفترات طويلة من الزمن مع قدرة كبيرة على المناورة .

 

خلافا للاعتقاد الشائع فان النعامة لا تقوم بدفن رأسها في الارض ولكنها تستلقي على الارض مع رأسها عندما تشعر بانها مهددة بالخطر فيبدو وقتها وكأن النعامة قد دفنت رأسها في الرمال بسبب انسجام لون الرقبة مع الرمال .

 

على الرغم من ان اقدام النعامة رقيقة الشكل الا انها ذات قوة قاتلة ، فركلة واحدة من قدم النعامة يمكن ان تقتل اسد .

 

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور بيض نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور بيض نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور نعام

معلومات عن النعامة اكبر طائر في العالم بالصور

صور نعام

مقالات مميزة :