كيفية تدريب الأرانب على إستخدام الليتر بوكس

الأرانب من الحيوانات الأليفة الشعبية جدا في أماكن كثيرة من العالم، فسهولة تربية الأرانب وهدوئها يجعلها خيارا ممتازا لمحبي أقتناء الحيوانات الأليفة، وعلى الرغم من المميزات الكثيرة التي تملكها الأرانب كحيواات أليفة، إلا أن البعض يعاني من الفضلات التي تتركها الأرانب في كل مكان في المنزل، ويتساءل هؤلاء هل من الممكن تدريب الأرانب على أستخدام الليتر بوكس أم لا ؟ ..

 

والحقيقة أن تدريب الأرانب على إستخدام الليتر بوكس ممكن ولكن يحتاج الى تدريب الأرنب تدريبا جيدا، وأن يمتلك مالك الأرنب سعة صدر ومرونة ووقت كافي لتدريب الأرنب على أستخدام الليتر بوكس ، فالأرانب في العادة تختار الأماكن التي سوف تقضي فيها حاجتها ويجب على مالك الأرانب الأستفادة من ذلك في تدريب الأرانب على إستخدام الليتر بوكس .

 

 

استخدام الأرانب الليتر بوكس :

تدريب الأرانب على الليتر بوكس

 

هناك حاجة الى إستخدام مكان لقضاء الحاجة عند الأرانب، فمن المحتمل أن تستخدم الأرانب الليتر بوكس لقضاء حاجتها أو أن تعيش فوق هذه القمامة ، ولذا من الضروري وضع شيء ماص وآمن في مناطق قضاء الحاجة، حيث أن بول الأرانب لديه رائحة قوية، ولذلك فإن الاشياء التي تمتص الرائحة تعتبر مثالية .

 

لا تستخدم الطين أو أوراق الأشجار أو نجارة خشب الأرز أو الصنوبر في قضاء الحاجة الخاصة بالأرانب، وتعد الكريات العضوية والأوراق خيارا جدا، ويستخدم بعض أصحاب الأرانب ببساطة الكريات في أماكن قضاء الحاجة لدى الأرانب فهي اقتصادية وآمنة، ولكنها ليست خيارا جيدا إذا كانت الأرانب تتناول تلك الكريات من الليتر بوكس حيث يؤدي هذا الى زيادة الوزن .

 

الليتر بوكس يعمل بشكل أفضل، بالرغم من أن الحوض الصغير مثل الحوض الكبير ربما تعمل مع الأرانب الصغيرة، واذا كانت الأرانب تميل الى العودة الى الوراء عند الحافة ووضع فضلاتها خارج الليتر بوكس فقد يكون هناك حاجة الى بعض الإبداعات، حيث يعتبر صندوق القطط المغطى خيارا جيدا، أو يمكن للأحواض التي تحتوي على جوانب مرتفعة أن تعمل بشكل جيد، ويمكن قص جانب واحد فقط لدخول الأرانب، والحجم الاكبر لدى زوايا الليتر بوكس قد يعمل بشكل جيد مع الأرانب الصغيرة أيضا، واذا كانت الأرانب تميل الى ضرب الليتر بوكس بسهولة فيمكن تجربة الصندوق الأثقل .

 

تدريب الأرانب على الليتر بوكس

 

خطوات تدريب الأرانب على الليتر بوكس :

البداية والحبس والأشراف هي المفتاح، فإذا سمحت للأرانب بالتبول أو التغوط أينما شاءت في البداية فسوف يكون من الصعب تدريبها على استخدام الليتر بوكس بعد ذلك، فأولا يجب أن تبقى الأرانب في أقفاصها، والذي يجب أن يكون صغيرا الى حد ما في البداية مع مكان لحوض قضاء حاجتها، ضع الليتر بوكس داخل القفص ولاحظ المكان الذي تقضي فيه الأرانب حاجتها، فقد تبدأ الأرانب في استخدام الليتر بوكس من تلقاء نفسها أو ربما تختار ركنا من اركان القفص لقضاء حاجتها، وفي هذه الحالة يمكن تحريك الليتر بوكس الى المنطقة التي تفضلها الأرانب.

 

عندما تستخدم الأرانب الليتر بوكس داخل القفص، فيمكن السماح للأرانب أن تغادر القفص الى الخارج في منطقة محدودة، وتوفير الليتر بوكس في حدود هذه المنطقة، ويمكن أن تلفت انتباه الأرانب من خلال وضع لعبة مفضلة في الصندوق، ويجب أن تراقب الأرانب بحثا عن علامات التبرز أو التبول والتي تكون عادة بسد ورفع ذيلها قليلا الى الاعلى، وحاول أن تقودها الى الليتر بوكس في الحال، واذا استخدمت الأرانب الليتر بوكس فعليك أن تكافئها بطعام أو لعبة أو مدح على الفور، واذا لاحظت أن الأرانب تتجه الى مكان معين لتقضية حاجتها فعليك أن تضع الليتر بوكس في تلك المنطقة .

 

تدريب الأرانب على الليتر بوكس

 

سوف تحدث بعض الحوادث، وعقاب الأرانب ليس له مكان أثناء التدريب، فعند ذلك لن تتمكن الأرانب من القيام بقضاء حاجتها في الليتر بوكس، واذا وجدت الأرانب تقضي حاجتها بعيدا عن الليتر بوكس أمسكها بهدوء وإذهب بها الى الليتر بوكس، وحاول تنظيف المكان بالخل أو مزيل الروائح، ويمكنك أن تأخذها في رحلة الى الليتر بوكس كل 10 دقائق أثناء اللعب .

 

بمرور الوقت، من المحتمل أن تفضل الأرانب استخدام الليتر بوكس من تلقاء نفسها، ويمكن زيادة كمية الحرية التي تعطيها لأرانبك، وقد تحتاج إلى توفير المزيد من الليتر بوكس بحيث تسمح لأرانبك بالوصول إلى مساحة أكبر، وإذا اختارت الأرانب مكانا واحدا في الغرفة بشكل متكرر، ففكر في وضع أو نقل الليتر بوكس هناك .

 

حاول أن تتعامل مع ما تريد الأرانب القيام به، ولكن إذا كان الموقع الذي اختارته الأرانب غير مريح بالنسبة لك، فيمكنك محاولة وضع الليتر بوكس هناك لفترة من الوقت ثم تحريكه تدريجيا إلى مكان أفضل، وفي بعض الأحيان يمكنك وضع وعاء من الطعام في المكان الذي لا تريد أن تذهب اليه الأرانب لقضاء حاجتها.

 

تبدو عملية تدريب الأرانب على الليتر بوكس شاقة جدا، ولكنها عادة ما تسير بسلاسة طالما أن مالكها يعمل مع الميول الطبيعية للأرانب ويوفر اهتماما لها، وفي بعض الاحيان الأرانب القديمة أو الأكبر سنا التي تم تدريبها سابقا سوف تنال القليل من الإهمال في هذه الفترة، وقد تعود الى التبول في أماكن خارج الليتر بوكس.

 

عادة ما يكون تدريب الأرانب القديمة أسهل من تدريب الأرانب الصغيرة أو الجديدة، حيث لا تحتاج إلى قضاء حاجتها كثيرا كما أن رغبتهم الطبيعية في النظافة أكثر تطورا، ومع ذلك بمجرد أن تصل الأرانب إلى سن البلوغ تصبح الرغبة في وضع علامة على منطقتها قوية للغاية، وحتى الأرانب المدربة تدريبا جيدا قد تبدأ في وضع علامات من البول ورشها وكذلك التغوط للاحتفال بأرضها .

 

تدريب الأرانب على الليتر بوكس

 

نصائح للحد من وضع العلامات الاقليمية لدى الأرانب :

* عندما تقع عليك بعض الأضرار أو الاذى من الأرانب اثناء وضع العلامات الاقليمية من رش البول في أنحاء المنزل فيمكنك تعقيم الأرانب في عمر 4 - 6 اشهر، وتدريب الأرانب عند ذلك على اللليتر بوكس سوف يكون أسهل، ويقلل ذلك من رش البول وبعض العلامات الاخرى، وإجراء الجراحة في سن مبكر يكون أفضل، وبمجرد أن يصبح وضع العلامات سلوكا ثابتا، قد يكون من الصعب جدا تدريب الارنب .

 

* تأكد من أن الأرانب تشعر بالأمان في أقفاصها، وحاول تجنب الوصول إلى الاقفاص وسحب الأرانب الى الخارج حيث أن هذا قد يجعل الأرانب تشعر بالتهديد، وقم بصيانة الأقفاص بينما تكون الارنب خارج القفص .

 

* في بعض الأحيان يكون وضع العلامات الإقليمية حالة مؤقتة، فقد يحدث ذلك إستجابة لنوع من الإجهاد، أو تغير في الروتين، أو تغيير في الأسرة، أو إضافة حيوان أليف آخر (وخاصة أرانب آخرى)، وفي كثير من الأحيان، و بمجرد أن تصبح الأرانب غير مرهقة أو واثقة من أن أرضها آمنة، فإنها سوف تتوقف تلقائيا عن وضع العلامات .

مقالات مميزة :