معلومات عن جزيرة صقلية بالصور والفيديو

صقلية هي جزيرة تقع في البحر الابيض المتوسط ، وهي اكبر جزيرة في البحر الابيض المتوسط ، وتعتبر صقلية والجزر الصغيرة المحيطة بها منطقة مستقلة من ايطاليا ، ومن المعروف عن جزيرة صقلية تضاريسها الوعرة البركانية ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن بعض الحقائق الجغرافية عن جزيرة صقلية .

 

 

معلومات سريعة عن جزيرة صقلية :

* عدد السكان : 5.082 مليون نسمة (تقديرات عام 2015)

* العاصمة : باليرمو

* المساحة : 9277 ميلا مربعا (711 25 كيلومترا مربعا)

* اعلى نقطة : جبل إتنا حوالى 10،890 قدم (3،320 م)

 

 

و فيما يلي قائمة بعشر حقائق عن جزيرة صقلية :

 

1- صقلية لديها تاريخ طويل يعود الى العصور القديمة ، ويعتقد ان اول سكان عاشوا فى هذه الجزيرة هم سيكانى فى عام 8000 قبل الميلاد ، وفى 750 قبل الميلاد ، بدأ الاغريق تشكيل مستوطنات في صقلية ، وثقافة الشعوب الاصلية في الجزيرة تحولت تدريجيا الى الثقافة اليونانية ، وكانت اهم منطقة في صقلية في هذا الوقت مستعمرة سيراكوز اليونانية التي تسيطر على معظم الجزيرة .

 

ثم بدأت الحروب اليونانية البونقية في عام 600 قبل الميلاد ، حيث قاتل الاغريق والقرطاجيين للسيطرة على الجزيرة ، وفي 262 قبل الميلاد ، بدأت اليونان والجمهورية الرومانية في مباحثات السلام ، وفي 242 قبل الميلاد ، صقلية كانت مقاطعة رومانية .

 

 

2- في عام 1130م ، اصبحت جزيرة صقلية مملكة ، وكانت تعرف بانها واحدة من اغنى الدول في اوروبا في ذلك الوقت ، وفي 1262 قامت ثورة بين السكان المحليين الصقليين ضد الحكومة (حرب صلاة الغروب الصقلية) التي استمرت حتى عام 1302 ، ووقعت المزيد من الثورات في القرن ال 17 وبحلول منتصف عام 1700 استولت اسبانيا على الجزيرة ، وفي القرن التاسع عشر ، انضمت صقلية الى الحروب النابليونية ، وبعد فترة من الحروب ، كانت موحدة مع نابولي ، وفي عام 1848 حدثت ثورة فصلت صقلية عن نابولي واعطتها الاستقلال .

 

 شواطئ جزيرة صقلية

شواطئ جزيرة صقلية

 

3- في عام 1860 سيطر جوسيب غاريبالدي وبعثته على صقلية واصبحت الجزيرة جزءا من مملكة ايطاليا ، وفي عام 1946 اصبحت ايطاليا جمهورية واصبحت صقلية منطقة مستقلة .

 

 

4- اقتصاد صقلية قوي نسبيا نظرا لخصوبة التربة البركانية ، كما ان لديها موسم النمو الحار الطويل ، مما يجعل الزراعة الصناعة الاولية في الجزيرة ، والمنتجات الزراعية الرئيسية لـ صقلية هي السترونات ، والبرتقال ، والليمون ، والزيتون ، وزيت الزيتون ، واللوز ، والعنب ، وتشمل الصناعات الاخرى في صقلية الاغذية المصنعة ، والمواد الكيميائية ، والنفط ، والاسمدة ، والمنسوجات ، والسفن ، والسلع الجلدية .

 

 

5- بالاضافة الى الزراعة وغيرها من الصناعات ، تلعب السياحة دورا رئيسيا في اقتصاد صقلية ، وغالبا ما يزور السياح جزيرة صقلية بسبب مناخها المعتدل وتاريخها وثقافتها ، وصقلية هي ايضا موطن لعدة مواقع من التراث العالمي لليونسكو ، وتشمل هذه المواقع المنطقة الاثرية اجريجنتو ، وفيلا رومانا ديل كاسال ، والجزر الايولية ، وسيركيوز ، وقلعة روكي .

 

 

6- على مدى تاريخها ، تأثرت صقلية بمجموعة متنوعة من الثقافات المختلفة ، بما في ذلك اليونانية والرومانية والبيزنطية ، والاسبانية ، ونتيجة لهذه التأثيرات صقلية لديها ثقافة متنوعة وكذلك الهندسة المعمارية متنوعة ، وحسب تقديرات عام 2015، بلغ عدد سكان صقلية 5،082،486 .

 

 سواحل جزيرة صقلية

سواحل جزيرة صقلية

 

7- صقلية هي جزيرة كبيرة على شكل مثلث تقع في البحر الابيض المتوسط ، وهو مفصولة عن البر الرئيسي لايطاليا عن طريق مضيق ميسينا ، حيث يفصل بين صقلية وايطاليا فقط 2 ميل (3 كم) في الجزء الشمالي من المضيق ، بينما في الجزء الجنوبي المسافة بين الاثنين هى 10 ميلا (16 كم) ، وصقلية تبلغ مساحتها 9،927 ميل مربع (25،711 كيلومتر مربع) ، وجزيرة صقلية ذاتية الحكم وهى تحتوى على جزر إيغاديان ، والجزر الايولية ، بانتيليريا ، ومبيدوزا .

 

 

8- معظم تضاريس صقلية تلال ، والاراضي تهيمن عليها الزراعة ، وهناك جبال على طول الساحل الشمالي لـ صقلية ، واعلى نقطة في الجزيرة ، جبل إتنا وطوله حوالى 10،890 قدم (3،320 م) على الساحل الشرقي .

 

 

9- صقلية والجزر المحيطة بها هي موطن لعدد من البراكين النشطة ، وجبل إيتنا هو بركان نشط جدا ، واخر مرة نشط فيها كانت في عام 2011 ، وهو اطول بركان نشط في اوروبا ، والجزر المحيطة بصقلية هي ايضا موطن لعدد من البراكين النشطة والخاملة ، بما في ذلك جبل سترومبولي في الجزر الايولية .

 

 

10- مناخ صقلية يعتبر مناخ البحر الابيض المتوسط ، وهى لديها شتاء معتدل ، رطب ، والصيف حار وجاف ، وعاصمة صقلية باليرمو لديها متوسط درجة حرارة منخفضة في يناير (8.2 مئوية) 47 فيرنهايت ، ومتوسط درجة حرارة عالية فى اغسطس من 84 فيرنهايت (29 درجة مئوية) .

 

مقالات مميزة :