يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

أصغر 10 حيوانات في العالم

كتب: ماجيك بوكس
الحيوانات صغيرة الحجم تعد الالطف و الاظرف في عالم الحيوان كما انها المفضلة في تربيتها كحيوان اليف و لكن هل سئلت نفسك ما هي حجم أصغر الحيوانات في العالم ؟ اجابتك في هذا المقال الذي سيعرض لك قائمة أصغر 10 حيوانات في العالم .

 

تأتي الحيوانات في جميع الأشكال والأحجام، من صغيرة حقا إلى ضخمة بشكل مذهل، وقد تظن أن الحجم الكبير أفضل وله العديد من المزايا، إلا أن الحجم الصغير لدى الحيوانات جيدا أيضا، إذ تحتاج الحيوانات إلى موارد أقل للبقاء على قيد الحياة، ويمكن أن تتكاثر في كثير من الأحيان، ويمكن أن تضغط نفسها في جميع أنواع أماكن الاختباء للهروب من الحيوانات المفترسة ومن أجل السبات (البيات الشتوي).

10- الأرنب القزم :

 

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

يبلغ طول جسم الأرنب القزم فيما بين (9.4-11.4) بوصة أي حوالي (24–29) سم، بينما يزن الأرنب القزم البالغ 14 أوقية (400 جرام)فقط ، ويعتبر الأرنب القزم أصغر أرنب في العالم وأيضا من أصغر الحيوانات في العالم، ويوجد في أمريكا الشمالية، وهو يسكن في العموم مناطق ذات تربة عميقة -حيث يمكن أن يحفر في أعماق بعيدة للاختباء- ذات غطاء نباتي كثيف، ووفرة في الطعام، وطرقات شاسعة توفر له الهروب من الحيوانات المفترسة.

9- قرد القشة الأميركي :

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

يعتبر قرد القشة الأمريكي أيضا من أصغر 10 حيوانات في العالم، وقرد القشة الأميركي أو القرد القزم موطنه الأصلي في ظلال الغابات المطيرة من البرازيل وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا، ويبلغ طول جسم قرد القشة الأمريكي بما في ذلك الذيل ما بين (5.5-6.3) بوصة أي حوالي (14-16) سم، ويزن حوالي 0.5 أونصة (15 جم) عند الولادة.

8- ليمور السيدة بيرت الفأري :

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

يعد ليمور السيدة بيرت الفأري هو أصغر ليمور في العالم، كما أنه أيضا من أصغر الرئيسيات في العالم، وقد وجد هذا الليمور في حديقة كيريندي ميتيا الوطنية في غرب مدغشقر، ويبلغ وزن ليمور السيدة بيرت الفأري حوالي واحد أوقية (30 جراما)، بينما يبلغ طوله جسمه حوالي 92 ملم.

7 - الزبابة الأترورية :

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

الزبابة الأترورية ويسمى أيضا بالزبابة القزم، والزبابة القزم ذو الأسنان البيضاء، هو حيوان صغير يشبه الفأر، ويحتل المركز السابع في قائمة أصغر 10 حيوانات في العالم، إذ يزن الزبابة الأترورية القزم فقط (0.04–0.1) أوقية (1.2-2.7) جم، وهذا يجعله أصغر الثدييات في العالم عند قياس الوزن، ولكن عند قياس طوله الذي يبلغ ما بين (1.4-2) بوصة (36-53) مم، فإنه يخسر ؛ حيث إن خفافيش النحل الطنان هي الأصغر طولا، وليس كل شيء في جسم الزبابة الأترورية صغير رغم ذلك، فالحيوان لديه مخ بالنسبة لوزن جسمه أكبر من جميع الحيوانات، وأكبر حتى من الإنسان.

6 - سلحفاة بادلوبر المرقطة :

 

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

تعتبر أصغر سلحفاة في العالم هي سلحفاة بادلوبر المرقطة والتي تتواجد في جنوب إفريقيا، وذكور سلحفاة بادلوبر المرقطة يبلغ طولها ما بين (6-8) سم، في حين أن الإناث هي أكبر قليلا تصل إلى ما يقرب 10 سم، وتتغذى على النباتات الصغيرة التي تحصل عليها من النتوءات الصخرية، وتستخدم أيضا السلحفاة الشقوق الصغيرة كأماكن للاختباء من الحيوانات المفترسة.

5 - طائر النحلة الطنان  :

 

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

يتصد طائر النحلة الطنان المركز الخامس في قائمة أصغر الحيوانات ،و أصغر الطيور وأصغر الفقاريات ذوات الدم الحار في العالم، ويبلغ طول الطائر الطنان حوالي 5.7 سم ويزن 0.06 أوقية (1.8 جم)، كما أن أعشاشه صغيرة جدا بقدر حجمه الذي يبلغ 2 سم في العرض وحوالي 3 سم في العمق، وهناك ما يقرب من 320 نوع من أنواع الطائر الطنان توجد منتشرة في جميع أنحاء الأمريكتين ولكن الأصغر حجما هو طائر النحلة الطنان، وطائر النحلة الطنان لديه قدم صغيرة جدا لا يستطيع بها المشي على الأرض.


5- خفاش كيتي ذو أنف الخنزير :

 

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

يسمى خفاش كيتي ذو أنف الخنزير أيضا خفاش النحلة الطنان، و يوجد منتشرا في تايلاند وبورما، وهو من أصغر الخفافيش، كما أنه من أصغر 10 حيوانات في العالم، حيث يبلغ قياس طوله ما بين (30–40) مم، بينما يزن ما بين (1.5-2) جم، وهو بنفس حجم النحلة الطنانة ولديه خطم يشبه الخنزير، ويعيش الخفاش في كهوف الحجر الجيري على طول الأنهار في مجموعات بمتوسط 100 فرد في الكهف الواحد.

3- الثعابين العمياء الرفيعة :

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

تسمى الثعابين العمياء بالثعابين الخيطية، و يبلغ طولها حوالي 11 سم، وتوجد هذه الثعابين في شمال وجنوب أمريكا وإفريقيا وآسيا، وهناك ما يقرب من 87 نوعا مختلفا من الثعابين العمياء الرفيعة، وهذه الأنواع من الثعابين بالفعل عمياء وغير سامة، وقد تكيفت الثعابين العمياء للحفر والبحث عن الغذاء من النمل والنمل الأبيض، ومعظم الأنواع من هذه الثعابين الخيطية تمتص محتويات أجسام الحشرات وتتخلص من الجلد.

2- سمكة بيدوسيبريس :

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

يبلغ حجم سمكة بيدوسيبريس (7.9 ملم) في الطول، وتعتبر أصغر الأسماك في العالم ، وتتواجد سمكة بيدوسيبريس في غابات مستنقعات بيت في جزيرة سومطرة في إندونيسيا، ويمكن أن تنجو من الجفاف الشديد بسبب صغر حجمها.

1 - ضفدع بيدوفرين أمونسيس :

 

 

اصغر 10 حيوانات في العالم

 

يحتل ضفدع بيدوفرين أمونسيس المركز الأول في قائمة أصغر ضفدع في العالم، وهو أيضا من أصغر 10 حيوانات في العالم، وقد اكتشف هذا النوع من الضفادع لأول مرة في غينيا الجديدة في عام 2009، وهو نوع جديد نسبيا ليس لديه اسم شائع حتى الآن، ويبلغ حجم ضفدع بيدوفرين أمونسيس فقط 7.7 مم في الطول، ولذلك فهو يعتبر أيضا من أصغر الفقاريات.

 

مقالات مميزة :