يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

كتب: ماجيك بوكس
البومة البيضاء من اكثر انواع البوم التي يمكنك التعرف عليها بسهولة ، وذلك بسبب ريشها الابيض المتميز، وهو ما يعطيها تمويه جيد ضد الثلج،  ويعد ذكر البومة البيضاء تقريبا ابيض تماما، واحيانا يتلون ببعض البقع الداكنة المتفرقة .

ويعُتقد ان البومة البيضاء ترتبط ارتباطا وثيقا بالنسر ، فلديها قرص بارز في الوجه، وشكل مرتب مسطح او مقعر من الريش على وجهه، وهذه سمة من سمات معظم البوم ، وقد تم العثور علي البومة البيضاء في المنطقة القطبية الشمالية التي تمتد عبر كندا وجرينلاند و اوروبا و آسيا ، فالبومة البيضاء هي الطيور الرسمية لكيبيك في الشمال الشرقي من كندا .

حجم وشكل البومة البيضاء :

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

من المعروف ان البومة البيضاء لها ريش ابيض ناصع وغالبا ما يكون ريشه مع بقع باللون الاسود او الرمادي ، كما ان  لدي البومة البيضاء ايضا عيون كبيرة وحادة، ومنقار مقوس ورأس كبير، جنبا إلى جنب مع الريش الموجود علي القدمين ، ومن المدهش حقا ان كل هذه الميزات تسمح للبومة البيضاء البقاء على قيد الحياة بنجاح داخل دائرة المنطقة القطبية الشمالية .

اماكن تواجد البومة البيضاء :

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

تتواجد البومة البيضاء في امريكا الشمالية، فقد تم العثور على البوم الابيض خلال موسم التكاثر من الاسكا الى شمال شرق مانيتوبا (تشرشل)، وشمال كيبيك ولابرادور الشمالي في كندا ، وفي فصل الشتاء، يمكن العثور عليها في شمال الولايات المتحدة بشكل منتظم ، ولكن يمكن العثور عليها بشكل متقطع جنوبا حتى وسط كاليفورنيا، وكذلك في ولاية تكساس وفلوريدا .

فنجد ان البومة البيضاء موجودة في التندرا او في منطقة السهول الكبرى، وتتواجد علي كثبان الشاطئ، فتلجأ البومة البيضاء الي الاماكن المشجرة والمساحات الواسعة المفتوحة ، فبالبومة البيضاء تفضل الحقول الساحلية، والمستنقعات المفتوحة .

حمية البومة البيضاء :

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

البومة البيضاء تأكل في الاساس الثدييات الصغيرة ، بدءا من القوارض الصغيرة إلى الارانب البرية الكبيرة، ومن المعروف ايضا انها تأكل الطيور بداية من الطيور المغردة الصغيرة والاوز المتوسطة والقوارض ، فقد تأكل حوالي 3-5 قوارض كل يوم ( اي حوالي 1600 سنويا) .

فالبومة البيضاء هي واحدة من الطيور الاكثر نشاطا، فهي قادرة على التقاط الطيور الصغيرة وهي تطير في الهواء ، فالبومة البيضاء هي حيوانات آكلة للحوم في المقام الاول .

سلوك البومة البيضاء :

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

خلافا لمعظم انواع البومة الاخرى، فالبومة البيضاء تقوم بالاصطياد بشكل رئيسي في النهار ، فدائما ما يتم ربط تحركاتهم بوفرة انواع الفرائس مثل القوارض ، والبومة البيضاء معروفة بالدفاع وبقوة عن اعشاشها وستهاجم اي كائن يمكن ان يهدد اعشاشها .

كما ان البومة البيضاء تلجأ للجلوس في نفس المكان لعدة ساعات، وتقوم بدوران رؤوسهم في بعض الاحيان او تميل إلى الامام ،وتمتلك البومة البيضاء العيون الصفراء وذلك للحصول على نظرة فاحصة على اي شيء ، وعندما تستعد البومة البيضاء للاصطياد، فإنها تستخدم رؤية غير عادية وجلسة هادئة للانقضاض علي الفريسة .
اما عن عملية التزاوج فتقوم ذكور البومة البيضاء بتنفيذ عرض التزاوج الرائع ، فنجد الذكور ترتفع في الهواء مع الاجنحة المبالغ فيها في رحلة متموجة، ثم تنزل ذكور البومة البيضاء إلى الارض مع اجنحة ترفرف او تمثل حركة "V" ، ويسقط واقفا منتصبا، ثم يخفض رأسه للمشجعين ويحييهم بذيله مع اقتراب الإناث وذلك لجذب انتباه الانثي ، ولكي ينال اعجاب الانثي يقوم بالهجوم علي بوم اخر او علي انواع من الذئاب القطبية الشمالية .

تزاوج البومة البيضاء :

البومة البيضاء الثلجية اجمل انواع البوم

موسم التزاوج عادة يبدأ في مايو ، وتظل فترة الحمل حوالي 32 يوما ، وتبيض انثي البومة البيضاء من 3 الي 5 بيضات وذلك يعتمد علي توافر الغذاء ، وبعد ان يفقس البيض تقوم الإناث باحتضان البيض ، ويقوم كل من ذكور وإناث البومة البيضاء الطعام لصغارهم ، وتبدأ صغار البوم الابيض في مغادرة العش بعد حوالي 25-26 يوم بعد الفقس ، فهي ليست قادرة على الطيران بشكل جيد حتى تتم علي الاقل 50 يوما من العمر ، فكل هذه الفترة تستمر صغار البومة في الاعتماد علي والديهم في مسالة التغذية ، فيعتمدون عليهم لمدة 5 اسابيع اخري بعد خروجهم من العش ، كما ان الوالدين يقومون بحماية الكتاكيت من الحيوانات المفترسة ايضا .

ويعتقد اثناء عملية التزاوج هذه تقوم الذكور باختيار الاراضي، بينما تقوم الانثى باختيار موقع العش داخل هذه الاراضي ، ويحرصون كلا منهما علي ان يكون المكان جاف وخالي من الثلوج او تيار هواء قوي .

التهديدات علي حياة البومة البيضاء :

نظرا لان البومة البيضاء كبيرة الحجم ، فبالتالي سنجد ان لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة داخل بيئتها ، ولكن يأتي صيد البشر ليكون هو اهم الاخطار للبومة البيضاء، جنبا إلى جنب مع الثعالب الكبيرة، والكلاب البرية والذئاب .

ومن الصعب تقدير اعداد البومة البيضاء وذلك لانها تبني عشها في مناطق نائية وتختار دائما اراضي ضخمة ، لتهاجر اليها في الشتاء ، ولكنها من الطيور التي في انخفاض حاد بالنسبة لاعدادها ، ومثلها مثل كل الطيور الجارحة ، فالبومة البيضاء محمية من اي محاصرة او اي اطلاق نار عليها .

مقالات مميزة :