10 من أصغر الحيوانات الأليفة بالصور

تعتبر الحيوانات الأليفة من أكثر الأشياء المفيدة لأطفالنا ؛ فهي تعلمهم تحمل المسؤولية وكيفية الرعاية بالآخر، ولكن الإقدام على تلك الخطوة يتطلب الكثير من البحث، فإذا قررت شراء حيوانات أليفة ، يجب أن تختارها بعناية لأن لكل منها خصائص مختلفة ، ولا تقلق إذا لم يكن لديك المساحة المطلوبة في منزلك لحيوان أليف كبير ، فهناك الكثير من الحيوانات الأليفة الصغيرة والرائعة التي يمكنك شرائها لأطفالك.. فإذا لم تقم حتى الآن بشراء حيوان أليف لأطفالك، فإن هذا المقال قد كتب خصيصًا من أجلك؛ إذ جمعنا لك في هذا المقال قائمة بأصغر الحيوانات الأليفة التي يمكنك شرائها لأطفالك والخصائص المميزة لكل منهم..

 

 

10- القنافذ :

القنافذ

 

تعد القنافذ حيوانات صغيرة ولطيفة جدًا ، كما تحتاج إلى اهتمام قليل جدًا ، لكن ضع في اعتبارك أنك إذا كنت لا تتواصل بشكل جيد مع القنفذ الخاص بك أو تقوم بتغذيته ، فقد يسبب لك الكثير من المشاكل لاحقًا. والقنافد من الحيوانات الأليفة التي تفضل العيش بمفردها، ويمكنك الاحتفاظ بهم في قفص بحجم الأرانب لكن ضع في اعتبارك أنهم متسلقون ممتازون وقد ينزلق القنفد إذا لم يكن هناك غطاء على القمة.

 

وتأكل القنافذ طعام يشبه طعام القطة أو الهرة ، ولكن يجب أيضًا أن يتناولون مكملات غذائية مثل البيض والصراصير والفاكهة والخضار واللحوم المطبوخة، بالإضافة إلى ذلك تحتاج القنافذ إلى حمامات ثابتة وهم أكثر عرضة للحصول على الأمراض مقارنةً بالحيوانات الأخرى الموجودة في هذه القائمة ، لذا كن حذرًا ، وتعتبر القنافد من الحيوانات الأليفة الجيدة جدًا بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، ويمكن أن تكون سهلة الانقياد تمامًا إذا كنت تتفاعل معها بانتظام.

 

 

9- خنازير غينيا :

خنازير غينيا

 

تعتبر خنازير غينيا من الحيوانات الأليفة الاجتماعية أكثر من أي حيوانات أخرى ، كما تعتبر من أكبر القوارض . وخنازير غينيا من الحيوانات اللطيفة للغاية والمحبوبة والتي تحب الاختلاط مع أصحابها وغيرها من الخنازير الغينية، وتتراوح أعمارهم من 5-10 سنوات ، ومناسبين للأطفال في أي فئة عمرية.

 

تعد خنازير غينيا من الحيوانات التي لا تعض كثيرًا ولكنهم يحتاجون إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، ويتكون طعامهم من حبيبات متوفرة تجاريًا بالإضافة إلى القشور والخضروات والفاكهة .

 

وتوجد حاويات مخصصة لهذه الحيوانات الأليفة يمكنك شرائها ، ويمكنك أيضًا أن تضع صندوق صغير في القفص الخاص بهم حتى تستطيع هذه الحيوانات الصغيرة اللعب ، ولا يوصى بإضافة عجلة تمرينات إلى القفص لأنها قد تتسبب في تلف أرجل الخنازير الغينية وظهرها.

 

 

8- الهامستر :

الحيوانات الاليفة

 

يعتبر الهامستر من أكثر الحیوانات الألیفة انتشارًا بسبب مظهره اللطیف ، إذ إن لدیه معطف فروي ولا یحتاج إلى كثیر من الرعایة ، كما أنه رخیص أیضًا وعادة ما یكون جید في التعامل ، وتعتبر السلالات الكبیرة مثل الهامستر السوري هي أفضل بكثیر إذا كنت ترید أن یتعامل أطفالك معهم ، لأن السلالات الأكبر لیست حساسة وهادئة تمامًا وذات مهارة جیدة. والهامستر حیوان یفضل العیش بمفرده وهو ممتع ولا یحتاج لممارسة التمارین طالما أن هناك أنفاق أو صنادیق أو عجلات تمرین في قفصه.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن شراء هامستر واحد یكفي ؛ لأنه لا یحتاج إلى شركاء بسبب طبیعته الانفرادیة، وهم أيضًا لیلیون لذلك لن یكونوا مستیقظین معظم الیوم. ويعتبر عمر هذه الحیوانات قصیر إلى حد ما ويتراوح فيما بين 2.5- 3 سنوات فقط ، لذا كن مستعًدا لشرح مفهوم الموت لطفلك إذا كان مرتبطًا جدًا بهذا المخلوق الصغیر.

 

 

7- الفئران :

الفئران

 

قد لا یكون الفأر هو الحيوان الذي كنت تفكر فیه عندما طلب منك طفلك حیوان أليف ، ولكنه اجتماعي للغایة وذكي ومن الحیوانات المرحة جدًا والتي ترغب في الانخراط في اللعب ، كما أنه من الحیوانات الهادئة جدًا والجذابة أیضًا. لذا إذا كنت ترید أن یرتبط طفلك بأول حیوان أليف له فالفئران من الحیوانات الألیفة الصغیرة المثالیة، لأن الفئران مؤنسة وذكیة للغایة. ولدیهم ذاكرة كبیرة ، ویتناولون حبیبات الطعام التي یمكنك شرائها من متجر الحیوانات الألیفة، ولدیهم أيضًا عمر قصیر یتراوح من سنتین إلى ثلاث سنوات.

 

 

6- العضلان :

العضلان

 

يعد العضلان من الحیوانات الاجتماعیة والتي یتم الاحتفاظ بها بشكل عام في مجموعات من اثنین إلى أربعة ، ویجب أن یكون هناك خزان عشرة جالون كافیًا لاثنین من هذه القوارض الصغیرة اللطیفة، ویمكن احتجازهم واحتضانهم ولكن یجب الحرص على عدم إیذاء المخلوقات الصغیرة لأنها حساسة نوعًا ما. ویأتي العضلان في العدید من الأنواع ومن أفضل مميزاتها هو أنها عدیمة الرائحة وتبقى نظیفة تمامًا، كما أنها غیر مكلفة إلى حد كبیر أيضًا ، وعلى عكس الهامستر ، فهي ليست حيوان لیلي، كما أنهم مستقلون تمامًا ویمكنهم الترفیه عن أنفسهم لفترات طویلة. وهم أيضًا ، مثل الهامستر لهم عمر قصیر من 3 إلى 4 سنوات ، حتى تكون مستعد لذلك.

 

 

5- ابن مقرض :

ابن مقرض

 

يعد ابن مقرض حیوان نشط جدًا ، وهو فضولي للغایة ومن الحیوانات الرشیقة، وبخلاف فروه الجمیل فإن عمره أطول من أعمار معظم الحیوانات الألیفة الصغیرة ، إذ يتراوح ما بين 8-10 سنوات. هذا الحیوان المدهش سوف یخرج من القفص مرة واحدة ویدور حول منزلك لفحص كل زاویة وركن ، لذلك یجب أن تكون بجانبه عندما یخرج من القفص .

 

ويحتاج هذا الحیوان إلى مزید من الاهتمام أكثر من الفئران أو الهامستر لأنه لا یرتاح كثیرًا للعیشة في القفص، فعلى قدر الإمكان كلما كنت في المنزل أخرجه من القفص والعب معه، أو اسمح لأطفالك باللعب معه فهو جید في التعامل مع الآخرین ، ولن یعض إلا إذا تعامل بطریقة صعبة أو تضرر. وسوف یلعبون معك طوال الیوم ، وهم محبوبون عندما یبلغون سن الثالثة.

 

 

4- شنشيلة :

شنشيلة

 

يعتبر شنشیلة هو أصغر حیوان ألیف من بین كل المخلوقات الصغیرة في هذه القائمة ، والحیوانات الكبیرة من هذا النوع یصل طولها إلى حوالي 12 بوصة ، والإناث أكبر من الذكور. ولیس لدیهم رائحة تخرج من جسمهم وحتى روثهم لا تنبعث منه رائحة حتى أیام. ولدیه معطف عمیق مخملي من الشعر ، والذي يعتبر أكثر ما یمیزه، من سمات هذا الحیوان أنه لا یرتاح إذا احتضنته ، لذلك دعه یلعب ویأتى إلیك بنفسه .

 

وتتراوح أعمارهم من حوالي 10 إلى 15 سنة، وتتعدد ألوانهم من الأبیض الهادئ إلى الأسود الفحمي. ولا یحتاجون إلى الكثیر من الاهتمام ویمكنك إطعامهم من الطعام المتاح في متاجر الحیوانات الألیفة، ومن الأفضل الاحتفاظ بهذه الحیوانات في أزواج ولكن یمكن أن تبقى الإناث بمفردها.

 

 

3- سلطعون الناسك :

سلطعون الناسك

 

يعتبر السرطان الناسك من الحیوانات الألیفة الصغیرة غیر الشائعة جدًا ، ولكن مع ذلك فهو حیوان مهذب ورخیص جدًا ، وهذه الحیوانات بحاجة إلى حوض للماء مع طبقة سمیكة من الرمال وبعض الحجارة في الأعلى لكي یتسلقهم ویلعب معهم، ویفضل أن یتعامل الأطفال الكبار في السن مع السلطعون الناسك ، و هو أكثر حیوان هادئ وسلمي ولكنه لیس الحیوان الذي یمكنك اللعب معه، ولكنك سوف تنظر إلیه من مسافة بعیدة وهو یتحرك ببطء في القفص ، وسوف یختبئ في الرمال لإخفاء وجهه الصغیر، فهو من المخلوقات الصغیرة الاجتماعیة التي تخرج من مخبئها في المساء ، فمن حین لآخر قد تسمع صوت نقیق من السلطعون الخاص بك .

 

 

2- الببغاوات :

الببغاوات

 

تعتبر الببغاوات هي الطيور الأكثر شعبية وذلك لأنها مرحة وتفاعلية بطبيعتها، فهم مؤنسون جدًا ولديهم ميل لتقليد الأصوات التي يسمعونها ، بالإضافة إلى جمالها الطاغي ؛ إذ تأتي في مجموعة من الأحجام والألوان من التي تبدو وكأنها لوحة فنية حديثة. ويعيش الببغاء لفترات طويلة جدًا ، وقد تعيش بعض أنواع الببغاوات إلى أن يصل عمرها إلى 80 عامًا أو أكثر.

 

والببغاء يحتاج إلى قفص كبير لينشر جناحيه بالكامل ويطير من جانب إلى آخر، ويجب تنظيف القفص الخاص به بشكل منتظم ، كما أنه يفضل في طعامه المكسرات والمكسرات المالحة .

 

وتعد الببغاوات نشطة للغاية وخلال النهار يمكن أن تكون صاخبة جدًا ، وقد تستمر في الصراخ لعدة دقائق حتى تحصل على الاهتمام، وهم لا يحبون التعامل معهم من قبل الغرباء.

 

 

1- الأرانب :

الأرانب

 

تعتبر الأرانب من الحيوانات الأليفة اللطيفة للغاية ، كما أنها محبوبة وذكية و نشيطة بطبيعتها، لكن لا ينصح بشراء الأرنب للأطفال الصغار ؛ لأن الأرانب لن ترتاح لحركات الأطفال الصغيرة السريعة ، فهو كبير ولكنه صغير في الحجم ، لذلك يمكنك شرائه للأطفال الأكبر سنًا ، ويعد الأرنب حيوان هادئ وسلمي ولديه معطف ناعم جدًا ، كما أنه حيوان محبوب ويمكنك تعليمه العديد من الألعاب.

مقالات مميزة :