يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

كيفية فهم لغة القطط من حركات الذيل والاذن

كتب: ماجيك بوكس
سواء كنت من اصحاب القطط او انك سوف تمتلك قط عما قريب، سيكون هناك اوقات حيث سترغب فيها ان تعرف بما يفكر القط ، وسيكون عليك ايضا فهم لغة القطط من حيث لغة الجسد ، ففي بعض الاحيان قد تتساءل عن تغيير في سلوك القط وما يمكن ان يعني ذلك ، او تود ان تعرف كيف يمكنك معرفة ما اذا كان القط سعيد ام حزين .

 

وعلى الرغم من ان القطط قد يبدو من الصعب قراءتهم وفهم سلوكهم ، الا ان هناك الكثير من العلامات المنذرة والتي من شأنها ان تعطيك فكرة عن ما يفكر فيه القط ، وايضا توضحلك مزاج القط في ذلك الوقت ، كتعبيرات الوجه، وحركات الذيل وبعض الاشارات الاخرى، مثل مواقف الجسم .

 

والقطط لديها مجموعة واسعة من العواطف الاساسية فهي تشعر بالسعادة والحزن، وتخاف، وتشعر بالارتياح او حتى بالاحباط، مثلنا البشر ، والمفتاح لعلاقة جيدة مع القط هو تعلم كيفية التعرف على هذه العواطف، والاستجابة لها عند الحاجة .

 

 

توضيح سلوك القط :
بمجرد فهم اساسيات سلوك القط، يجب ان تكون قادرا على التقاط كيف هو شعور القط ، واذا كنت تبحث عن توضيح لسلوك القط ، سيكون لديك دليل يعطيك كل ما تحتاج لمعرفته عن القط ، وعندما نفهم كيف يشعر القط فيمكنك الاستجابة بشكل افضل لاحتياجاته وتصرفاته ، وعلى الرغم من انه هناك الكثير من الامور الفطرية كالهسهسة التي هي علامة واضحة عن الغضب ، الا انه هناك علامات اخرى هي اكثر دقة ، وهذا المقال يمكن ان يساعدكم في تحديد كيف يشعر القط، والتمتع بعلاقة اوثق من اي وقت مضى معه .

 

والتواصل الغير لفظي مع القط قد يكون عمل ناجح من وقت لآخر ، فالقطط قد تستخدم اصواتا خاصة التغريد، والهدير، واصدار فحيحا ، وقد يكون من الصعب بالنسبة لنا التقاط الاشارات الخفية التي تشير الى ما يشعر القطط سواء بالضيق او القلق، ومن اجل المساعدة على تجنب التوتر والصراع ، من المهم ان تتعلم الاستماع الى القط، فهناك بعض السلوكيات التي يمكن ان تكون بمثابة ادلة على شعور القط ، ومن الافضل ان ننظر الى اشارات متعددة للمساعدة في تقييم مدى هو شعور القط ، وبمجرد ان تعرف كيفية المراقبة، ستجد القط يتحدث اليك باستمرار،  وفيما يلي خمس طرق مشتركة يتحدث بها القط لك ويحاول ان يقول لك ما يشعر عندما يفعل شيئا ، ومنها :

كيفية فهم لغة القطط من حركات الذيل والآذان

لغة القطط

 

الذيل مقياس مزاج القط :
ذيل القط يمكن ان يساعدك على قياس كيف يشعر القط في حالة معينة ، وفي اي وقت يشعر بالاسترخاء والراحة واي وقت يشعر بالخوف والاضطراب ، ويعقد القط عادة ذيله بطريقة فضفاضة وراء ظهره ، وعندما يكون سعيدا، فيقوم بالاحتفاظ به عاليا ويتحرك قليلا، وقد تشاهد هذا السلوك عندما يقوم القط بمراقبة الطيور على سبيل المثال من خلال النافذة او اللعب مع لعب ، اما اذا حرك ذيله مسرعا ، فيمكن هذا ان يعطيك فكرة عن ان القط يشعر بدرجة من التوتر او القلق في هذه الحالة .

وهنا ستجد بعض الاوضاع لذيل القط ستجعلك على علم اكثر بشعور قطك :

 

الذيل الثابت :
عندما يكون ذيل القط مرفوع مع منحنى على الحافة مثل علامة استفهام على حد سواء فهذا يشير الى ان القط سعيد، لعوب، او ودود .

 

الذيل في وضع سفلي :
قد يشير هذا الوضع الى ان القط يشعر بانه مهدد ومع ذلك يجب ان تلاحظ سلوك قطك بدقة حيث ان بعض سلالات القطط تميل الى ان تجعل ذيولها منخفضة، لذلك فمن المهم ان تعرف ما هو السلوك النموذجي لقطتك .

 

الذيل مدسوس بين الساقين :
هذا الموقف لذيل القط يعني ان القط يشعر بالقلق او الخوف، ويجب ان تكون حذرا فمن المحتمل بحكم البيئة المحيطة به ان يستجيب سلبا .

 

الذيل مع الفراء الكثيف :
اذا اصبج ذيل القط فجأة كبير وكثيف، فانت بدون شك قد حصلت على حيوان مهتاج بشدة على يديك ،  فالقطط عادة ما تفعل هذا لمحاولة ان تبدو اكبر وتقاوم تخويف او تهديد محتمل .

 

الذيل يتحرك ببطء ذهابا وايابا :
هذا الذيل البطئ غالبا ما يعني ان القط لديه شئ غريب، فيمكن ان يكون مركز كل انتباهه على شيء على وجه الخصوص، مثل حشرة ، وقد ترى هذه الحركة للذيل تحدث قبل ان ينقض القط .

 

الذيل الساحق :
عندما يتم خفق ذيل القطط ذهابا وايابا بسرعة او يقوم بالصفع به على الارض، فهذا يدل على ان القط غاضب وقد يتصرف بعدوانية .

 

 

آذان القط ليست للاستماع فقط :
يتم تحميل آذان القط مع الكثير من المعلومات، وعندما تكون آذان القط الى الامام وقليلا الى الجانب، فربما هو لديه شعور بالراحة ، وعندما يكون القط هو حقا مهتم ومتحمس، قد يقوم بوخز اذنيه الى الامام ، وآذان القط دوما ما تقوم بتتبع الصوت، وعندما تكون تقوم بسلوك سريع قد يكون هذا مؤشرا على التوتر وعدم اليقين، وعندما يكون القط يشعر بالخوف يقوم بتحريك آذانه الى ظهره نحو عنقه ويقوم بارجاعها باحكام ضد رأسه او نقلها الى الجانبين بحيث انها تشبه اجنحة الطائرة .

وهنا ستجد بعض الاوضاع لاذان القط ستجعلك على علم اكثر بشعور قطك :

 

آذان القط الى الامام :
عندما تكون اذنين القط الى الامام فهذا يدل على انه سعيدا، ويدل على الاسترخاء او انه قط لعوب .

 

آذان القط تقف على التوالي :
عندما تقف آذان القط فهذا يدل على اهتمامه بشئ ما ، وان هذا الحيوان هو في حالة تأهب بسبب شيء قد استرعى انتباهه .

 

آذان القط بالارض جانبيا وجزئيا :
يشير هذا السلوك لآذان القط بانه غاضب، وقلق او حتي انه يشعر بالخوف .

 

آذان القط تحولت الى الظهر او مسطحة :
عندما تكون آذان القط على هذا القبيل، فانها علامة مؤكدة على ان هذا الحيوان هو مخيف او يشعر بالغضب وقد يتصرف بعدوانية .

مقالات مميزة :