يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

7 من فوائد البطيخ الصحية المدهشة

كتب: ماجيك بوكس
فوائد البطيخ الصحية تشتمل على الوقاية من اضطرابات الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والسكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والتضخم البقعي، والضعف الجنسي، والسؤال هو لماذا يتكالب الناس على محلات الفاكهة لشراء البطيخ ؟ بالرغم من ان البطيخ يبدو من الوهلة الاولى مجرد كرة كبيرة من الماء، ولكن نحن نعلم انه لا يوجد شيء اكثر انعاشا من البطيخ في يوم صيف حار .

 

 

- ما هو البطيخ ؟

 فوائد البطيخ الصحية

فوائد البطيخ الصحية

 

البطيخ هو الثمار التي تنمو على كرمة تشبه النباتات المزهرة والتي موطنها الاصلي جنوب أفريقيا، وقد انتقلت زراعة البطيخ إلى مصر، وتم زراعة البطيخ في وادي نهر النيل، ثم انتقلت شرقا إلى الصين، قبل ما يقرب من 1000 سنة، والآن يزرع البطيخ في جميع أنحاء العالم، وفي حوالي 44 من 50 ولاية في أمريكا، ويتم اختيار البطيخ خصيصا لانه من الثمار الغضة التي تنمو بشكل اكبر، مما يؤدي إلى الثمار الضخمة التي نعرفها، والقشرة الخارجية الخضراء قوية وسميكة، ونادرا ما تؤكل في حين أن الداخلية لينة ذات لحم أحمر أو وردي التي تحتوي على العديد من البذور، وهذا هو جزء البطيخ الذي يؤكل عادة .

 

اذا اردت الوصول إلى فوائد البطيخ الصحية فهذا يعتمد اعتمادا كبيرا على تنوع البطيخ ومستوى النضج، وبيتا كاروتين والليكوبين عادة ما تكون متاحة بكميات عالية في البطيخ الناضج تماما، ولا تخافوا من أكل قشرة البطيخ، حيث ان هناك عدد قليل جدا من العناصر الغذائية في القشرة مثل الألياف .

 

 

- القيمة الغذائية من تناول البطيخ :

فوائد البطيخ الصحية تشتق أساسا من العناصر الغذائية الفريدة والفيتامينات والمعادن، والمركبات العضوية، والتي تشتمل على كميات كبيرة من فيتامين C، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم، وعلاوة على ذلك، أنها تحتوي على فيتامين A، وفيتامين B6، والنياسين، والثيامين، ومجموعة واسعة من الكاروتينات، والمغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين .

 

فوائد اكل البطيخ

فوائد البطيخ الصحية

 

- فوائد البطيخ الصحية :

1- الوقاية من اضطرابات الكلى من فوائد البطيخ الصحية :

البطيخ يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، وهو مفيد جدا في تنظيف الرواسب السامة في الكلى، وعلاوة على ذلك، البطيخ مفيد في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم مما يقلل من فرصة تلف الكلى وتكوين الحصوات الكلوية في الكلى، بالإضافة إلى ذلك ايضا، البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، والبطيخ يعمل على تحفيز التبول المتكرر، وهو مفيد مرة أخرى لتنظيف الكلى، وأيضا مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ تضمن صحة جيدة للكلى لفترة طويلة، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة على الجلد .

 

 

2- منع ضربة الشمس من فوائد البطيخ الصحية :

البطيخ فعال جدا في الحد من درجة حرارة الجسم وضغط الدم، وكثير من الناس في المناطق الاستوائية يأكلون هذه الفاكهة كل يوم في فترة ما بعد الظهر خلال فصل الصيف لحماية أنفسهم من ضربة الشمس، والكمية المرتفعة من الماء في البطيخ تحفز أيضا اطلاق السائل الزائد في شكل عرق، والذي يبرد الجسم أكثر خلال أيام الصيف الحارة .

 

 

3- تنظيم ضغط الدم من فوائد البطيخ الصحية :

كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في البطيخ مفيدة جدا من حيث تقليل ضغط الدم، ويعتبر البوتاسيوم من المواد التي تعمل على توسيع الاوعية الدموية، وبالتالي تحفيز تدفق الدم والحد من الضغط على القلب والأوعية الدموية، والكاروتينات الموجودة في البطيخ أيضا تمنع تصلب جدران الشريان والأوردة، مما يساعد على خفض ضغط الدم وفرص الجلطات الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين .

 

 

4- منع السرطان من فوائد البطيخ الصحية :

اكتسب البطيخ الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة، وذلك أساسا بسبب مستوى الليكوبين المثير للإعجاب، وهو مركب من المغذيات النباتية كاروتينويد التي ترتبط على نحو متزايد بالوقاية من السرطان، وقد تبين أن الليكوبين يحد بشكل كبير من مخاطر سرطان البروستاتا، والثدي، والقولون، والرئة، وايضا سرطان الرحم .

 

فوائد عصير البطيخ

فوائد البطيخ الصحية

 

5- التحكم في مستوى السكر من فوائد البطيخ الصحية :

مرضى السكري الذين من المفترض أن يكون لديهم طاقة منخفضة ونظام غذائي منخفض السكر غالبا ما يشكون من الجوع لأنهم لا يحصلون على الوجبات الغذائية الأساسية، والبطيخ يمكن أن يكون مكمل جيد بالنسبة لهم على الرغم من ان البطيخ حلو المذاق، ولكن سوف يعطيهم عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، حيث ان 99% من وزن البطيخ الكلي يتكون من الماء والالياف، وعلاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في عمل الأنسولين السليم في الجسم، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم، والأرجينين عنصر آخر وجد في البطيخ، وهو فعال جدا في تعزيز تأثير الأنسولين على نسبة السكر في الدم .

 

 

6- صحة القلب من فوائد البطيخ الصحي :

ليبوسين والكاروتينويد توجد بوفرة في البطيخ، والتي تعمل على تحسين وظائف القلب، وبيتا كاروتين يوجد ايضا في البطيخ والذي من خصائصه انه مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة، ويمنع مشاكل القلب المرتبطة بالعمر، والالياف في البطيخ، جنبا إلى جنب مع فيتامين C، والكاروتينات، والبوتاسيوم (البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية) تساعد على خفض الكوليسترول والحفاظ على قلبك آمن من العديد من الظروف الخطيرة .

 

 

7- منع التنكس البقعي من فوائد البطيخ الصحي :

لا تقلق بشأن صحة العين والتنكس البقعي إذا كنت تأكل الكثير من البطيخ، وبفضل بيتا كاروتين، وفيتامين C، واللوتين، و زياكسانثين تكون عينيك محمية بشكل جيد، وهذه المركبات تضمن حماية عينيك من العمى المرتبط بالعمر، ومنع عينيك من الأمراض مثل جفاف العين والأعصاب البصرية، وكذلك الزرقة .

 

 

- فوائد البطيخ الصحية الاخرى :

بذور البطيخ غنية بالدهون المفيدة والبروتينات، والبطيخ يحتوي على العناصر الغذائية النباتية التي لها آثار جيدة جدا على صحة وسلامة أداء الأعضاء الداخلية، والعينين، ونظام الإفراز .

مقالات مميزة :