يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هى اسباب و اعراض حساسية الكلاب و طرق الوقاية منها ؟

كتب: ماجيك بوكس
الكلاب حيوانات وفية وصديقة ، وهى من الحيوانات الاليفة التى يمكن تربيتها فى المنزل بدون ان تسبب اى اضرار ، لكن هل لاحظت ان فى كل مرة تتعامل فيها مع كلب تزرف عينيك الدموع او تصاب بسيلان الانف ؟فوفقا لمؤسسة الحساسية والربو فى امريكا ان 50 مليون شخص يعانون من الحساسية داخليا وخارجيا وهذه تشمل اولئك الذي لديهم حساسية الكلاب والقطط ، لذلك اذا ظهرت عليك اعراض حساسية الكلاب فأنت ايضا تقع ضمن هذه الفئة ، لذلك فى هذا الموضوع نناقش اسباب الحساسية ، واعراضها وكيفية الحد من اعراض حساسية الكلاب .

 


ما الذى يسبب حساسية الكلاب ؟
خلاف للاعتقاد الشائع ان الذى يسبب الحساسية الكلاب نفسها او حتى فرائها ، الواقع هو ان الذى يسبب الحساسية البروتينات الواردة من بعض الكلاب وهذه البروتينات يمكن العثور عليها من عدة اماكن ومنها :


- الوبر من اسباب حساسية الكلاب :
 وبر الحيوانات الاليفة هو خلايا الجلد الميتة ، وفى بعض السلالات هذه الخلايا الميتة تكون صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجرده ، لكنها تصبح محمولة فى الجو فكلما تحرك الكلب او اثار الغبار فى الغرفة تنشط هذه الخلايا الصغيرة التى تسبب لنا الحساسية ، لذلك عليك اخذ العناية الخاصة لازالة الشعر الغير مرغوب فيه من الحيوانات الاليفة وكذلك تنظيف المنزل من الغبار .

 


- اللعاب من اسباب حساسية الكلاب :
اللعاب هو مهيج اخر للحساسية ،  فيحتوى على البروتين الذى يمكن ان يسبب حساسية الكلاب ، فيعلق هذا اللعاب فى اى شيئ معطف مثلا او اى سطح ويلوث الهواء ، ثم يجد طريقه الى المجارى التنفسية للانسان ، ويسبب رد فعل من اى شخص حساس تجاه البروتينات .

 


- البول ايضا من اسباب حساسية الكلاب :
يحتوى البول على نفس البروتينات المسببة للحساسية ، لذلك لابد من الاهتمام بالتنظيف المستمر .

 


اعراض حساسية الكلاب :
لا توجد مجموعة ثابتة من الاعراض التى يعانى منها جميع الناس الذين لديهم حساسية الكلاب ، فرد فعل كل شخص من هذه المهيجات من الممكن ان يكون مختلف ، قد يكون على بعض الناس اعراض خفيفة مثل نزلات البرد ، والبعض الاخر اعراض شديدة يمكن ان تصبح مهددة للحياة .

ما هى اسباب و اعراض حساسية الكلاب و طرق الوقاية منها ؟


واعراض الحساسية يمكن ان تشمل :
سيلان الانف .  
العطس .
احتقان الانف .
السعال .
عيون دامعة .
الطفح الجلدى .
انقباض الشعب الهوائية .
الحكة .
خلية النحل .

 


والاشخاص الذين يعانون من امراض معينة قد يكونوا عرضه بشكل خاص لتأثيرات حساسية الكلاب ، على سبيل المثال الذين يعانون من الربو معرضون لخطر الاصابة بحساسية الكلاب ، وحتى اصغر كمية من وبر الحيوانات الاليفة يمكن ان تؤدى الى نوبة الربو .

 


كيفية التعامل مع اعراض حساسية الكلاب :
اضمن طريقة للتعامل مع حساسية الكلاب هى تجنب الاتصال مع الكلب ، ولكن اذا كنت تحب الكلب ولا يمكنك تحمل الانفصال عنه وكان رد فعلك التحسسى من ضعيف الى معتدل من الممكن ان تتعامل مع الكلب ، ولكن لابد من الاستعانة بالتدابير الاتية :

 


- استخدام مكنسة كهربائية مع فلتر :
فالمكنسة الكهربائية تساعد على التخلص من المواد المسببة للحساسية والوبر الذى يمكن ان يتجمع فى الياف السجاد، ولكن لابد من الحرص على استخدام مكنسة بفلتر والا سوف تقوم المكنسة بشفط المواد المسببة للحساسية ، وبدلا من القضاء عليها ، سوف تعيد توزيعها فى الهواء .

 


- الاستغناء عن السجاد ببدائل اخرى للحد من اعراض حساسية الكلاب :
من المعروف ان السجاد مكان جيد لايواء المواد المسببة لاعراض الحساسية لذلك فكر فى تبديل السجاد بفرش اخر مصنوع من المشمع مثلا ، او استخدام ارضيات خشبية ، فهذه الاشياء يمكن ان تساعد فى تخفيف اعراض الحساسية .

 


- ازالة الشعر والوبر من على الحيوان او الكلب  للحد من اعراض حساسية الكلاب :
يوجد مرفق خاص فى المكنسة الكهربائية لازالة الشعر والوبر او باستخدام فرشاة ، ومن الافضل عمل هذه الاشياء خارج المنزل حتى لا يتناثر الوبر والمواد المسببة للحساسية فى الهواء ، او فرد اخر من افراد العائلة غير مصاب بالحساسية يقوم بهذا الامر .

 


- لابد من استحمام الكلب كل اسبوع  للحد من اعراض حساسية الكلاب :
الاستحمام بأنتظام يحد من اعراض حساسية الكلاب ، بأستخدام الشامبو المخصص للحيوانات الاليفة ، فربما يساعد هذا فى تقليل كمية الوبر المنتجة ، وعادة ما يكون الشامبو المخصص للكلاب امن للاستخدام المنتظم على كلبك .

 


- تشغيل فلتر هواء ذا كفاءة عالية  للحد من اعراض حساسية الكلاب :
فجهاز تنقية الهواء ينقى الجو من الجسيمات الصغيرة العالقة ويساعد فى القضاء على وبر الحيوانات الاليفة .

 


- غسل فراش الكلب بأنتظام للحد من اعراض حساسية الكلاب :
من الممكن ان يكون فراش الكلب بالكامل ممتلئ بالوبر ، لذلك احرص على ان يكون فراش الكلب ناعم وقابل للطى حتى تتمكن من غسلة فى الغسالة الكهربائية .

 


- تغير الملابس بعد التعامل عن قرب مع الكلب للحد من اعراض حساسية الكلاب :
من الممكن ان يتجمع وبر الكلب على ملابسك ويسبب الهياج لفترة طويلة حتى عند انتهاء اللعب مع الكلب ، لذلك تأكد من تغير الملابس لتجنب التعرض لفترات طويلة لوبر الحيوانات الاليفة عموما .

 


طلب المشورة الطبية :
يمكنك عمل الكثير من الاشياء لتجنب المعاناة من اعراض حساسية الكلاب ، ولكن اذا كانت حالتك شديدة ، قد تكون هذه الاحتياطات مهمة ونافعة لكن من الجيد ان تتحدث مع الطبيب واجراء فحوصات واختبارات لمعرفة مدى الخطورة وسوف يوصى بخطة علاج جيدة .

مقالات مميزة :