يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي اسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر ؟

كتب: ماجيك بوكس
تتسائلين كثيرا كيف يبكي طفلك بعدما اطعمتيه واشبعتيه وبعد ان غيرتي له حفاضاته واصبحت نظيفة ولا يعاني من السخونة ، ومن المثير للاهتمام ان هؤلاء الاطفال لديهم اسباب جيدة خاصة بهم بخصوص هذا الشأن ، ولكن مع الاسف لا يمكن للاباء والامهات ان تقرأ عقول اطفالهم ، وهم ليس لديهم اي طريقة للتعبير عن ما يشعرون سوي البكاء .

ما هي اسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر ؟

اذا كنت بحاجة الي استراتيجيات لكي تعرفي ما هي اسباب بكاء الرضع وكيفية تهدئتهم ، فعليكي قراءة هذا المقال فهذه بعض الطرق المجربة والحقيقية ومنها :

1. يريد الطفل شيئا يقوم بامتصاصه :

في الكثير من الاحيان يريد الطفل مص اي شئ ثابت يكون متماشي مع نفس معدل قلب الطفل، وهذا المص يجعله يشعر بالاسترخاء ويجعل اطرافه هادئة ، فيمكنك تقديم سكاتة لكي تكبح غضبه وتجعله يتوقف عن البكاء .

2. يريد الطفل حديثي الولادة التحاضن والتقميط :

الاطفال حديثي الولادة تريد دائما ان تشعر بانها دافئة وآمنة كما لو انهم في الرحم ، لذلك حاول تقميط الطفل في بطانية ، لكي تجعله يشعر بانه محتضن ، وهناك اطفال اخرين لا يريدون ذلك ويشعرون بالضيق من شعور التقميط وتجدهم لا يستجيبون لذلك بل بالعكس وهنا يجب العثور علي اشكال اخري لراحة الطفل .

3. يريد الطفل سماع موسيقى او إيقاع :

يمكنك محاولة لعب الموسيقي او الغناء لطفلك الاغنية المفضلة لديك او حتي التهليل ، او يمكنك ايضا الرقص في جميع انحاء الغرفة ، وتجربة انواع مختلفة من الموسيقى لمعرفة ما اذا سيستجيب طفلك ام لا ، فقد اكدت الدراسات ان افضل طريقة لتهدئة الطفل القليل من بعض الموسيقى والرقص معه ، فجسمه يرتاح ويمكنه ان يغفو احيانا ، فإيقاع الموسيقي والحركة تبدو وكانها خدعة .

4. يريد الطفل سماع ما يسمي بالضوضاء البيضاء :

من المثير للاستغراب ان طفلك لا يتذمر من صوت المكنسة الكهربائية ويعتبر بالنسبة له صوت مهدئا للغاية، فهذا الصوت يبدوا وانه مألوف بالنسبة له فقد سمعه سابقا في رحم امه مما يهدأ من روعه ويجعله يهدأ ويتوقف عن البكاء بل ويذهب في النوم ايضا ، وهناك اطفال يهدئون من صوت المياه مع بعض الهز البسيط مع الهمس له باغنيته المفضلة لكي ينام .

5. يريد الطفل استنشاق هواء منعش :

احيانا مجرد فتح الباب الامامي او الخلفي او ذهابك خارج المنزل مع طفلك يجعله يتوقف عن البكاء فورا ، فإذا وجدت هذا يعمل، فاستمتع بهذه اللحظة ايضا ، فانظر حولك، وانظر إلى السماء، وتحدث مع طفلك حول العالم الذي تراه سواء كان هادئ او كان مزدحم ، فهو يري العالم من خلال عينيك انت .

6. يريد الطفل بعض الماء الدافئ :

الماء الدافئ مثله مثل الهواء النقي، فيمكن للماء الدافئ تهدئة الطفل ايضا وجعله يتوقف عن البكاء ، فيمكنك اعطاؤه حمام دافئ ، وضمه بين ذراعيك تحت الدش بلطف ، ولكن هناك بعض الاطفال لا يحبون الضوضاء او صوت رذاذ الماء، ولكن معظم الاطفال حقا يحبون ذلك .

7. يريد الطفل ان يشعر بالحركة :

ليس كافي مجرد حمل طفلك بين ذراعيك فهناك طرق اخري لجعل طفلك يشعر بالحركة ، فيمكنك تجربة الكرسي الهزاز، او التأرجح، او مقعد نطاط ، او انه يمكنك اخذه معك في رحلة في سيارتك لكي يهدأ وينام .

8. يريد الطفل بعض التدليك :

معظم الاطفال يحبون ان يتم تدليكهم فمجرد الشعور باللمس يشعرهم بالارتياح ، فلا تقلق في كيفية تدليكه ، فهذا يحتاج منك ان تكون لطيف وبطئ لكي تجلب الراحة للطفل وينام نوما عميقا بعدها ، فالتدليك له مفعول السحر .

المزيد من الافكار التي يمكنك ان تفعلها :

إذا كنت قد حاولت كل شيء وابنك ما زال يبكي، فيمكنك فقط البدء من جديد ، فيمكنك تجريب خلع جميع ملابسه وتغيير الحفاضات له، وفرك يديه وقدميه بزيت او اي لوشن مهدئ فيمكنك تجربة المنتجات التي تحتوي علي اللافندر ، وبعد ذلك تلبسيه ملابسه ، واذا كان ما يزال يبكي فمن الممكن انه يشعر بالجوع .

تذكروا ان تعطوا لانفسكم استراحة :

بكاء الطفل يمكن بسهولة ان يضع الكثير من الضغط على الآباء والامهات ، ولكن لا تيأسوا ابدا فكلما كبر الطفل كلما كان اكثر قدرة علي تهدئة نفسه والتوقف عن الكثير من البكاء ، وفي هذه الاثناء لا تشعر بالذنب حول انكم مقصرين في رعاية الطفل او انك تفضل نفسك عنه ، فيجب ان تكونوا اكثر صبرا ومحبة ، ولكن اذا وصلتوا الي مرحلة اليأس فيمكنكم تجريب هذه النصائح :

- مددي طفلك في مكان آمن ودعيه يبكي لفترة من الوقت
- دعوة صديق او قريب وطلب المشورة منه
- السماح لشخص تثق ان يتولي الامر لفترة من الوقت
- يجب ان تأخذ نفسا عميقا لكي تستطيع استكمال المسيرة
- تذكير نفسك دائما بان البكاء في حد ذاته لن يضر طفلك بشئ.
- كرر لنفسك دائما ، ان طفلك سوف يتخطي هذه المرحلة
- مهما حدث ، لا تعبر عن إحباطك بهز طفلك

عندما تصبحين ام لاول مرة فانتي بذلك يجب ان تتعاملين مع ليالي طوال وتغيير الحفاضات القذرة ، ولو انكي لا تستطيعين تحمل بكاء الطفل الساحق ، هنا يمكنك ان تأخذي نفسا عميقا وتعطي الطفل الي زوجك الى ان تصبحي بحالة افضل .

وعند بكاء الطفل يمكنك محاولة قراءة الكتب له وجعله يري الصور ، ففي بعض الاحيان يشعر الاطفال ببعض الغازات التي تذهب بمجرد استلقاؤه علي بطنه فهذا يساعد كثيرا ، وهناك بعض الامهات التي تترك اطفالها تبكي الى ان يتوقف عند شعوره بانه استكفي من البكاء .

مقالات مميزة :