14 من الحيوانات التي تدخل في مرحلة البيات الشتوي بالصور

البيات الشتوي أو السبات هو حقا عملية فسيولوجية مدهشة لبقاء الحيوانات على قيد الحياة، وبدون هذه القدرة، ييمكن أن تتجمد وتموت الكثير من الحيوانات، والدببة هي الحيوانات الأكثر شهرة في عملية البيات الشتاء، ولكنها ليست الوحيدة، ومعنا يمكنك أن تلق نظرة على بعض الحيوانات الأخرى التي ترغب في الإختباء حتى يأتي فصل الربيع.

 

 

1- الضفدع الخشبي :

الضفدع الخشبي من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

إذا كان أواخر الشتاء أو أوائل الربيع ووجدت ضفدعا يبدو أنه قد يكون ميتا، فقد يكون الضفدع الخشبي لأنه من الحيوانات التي تدخل في مرحلة البيات الشتوي، وإن عملية البيات الشتوي هذه مدهشة للغاية لأن قلوبهم الصغيرة تتوقف في الواقع عن النبض وتبدأ بلورات الثلج الصغيرة تتكون في الدم، وثم عندما يتحسن الطقس وترتفع درجة الحرارة يذوب الجليد، ويبدأ القلب في النبض مرة أخرى، ويذهب الضفدع إلى ممارسة حياته.

 

 

2- وحش جيلا :

وحش جيلا من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

وحش جيلا من لحيوانات التي تدخل في عملية السبات أو البيات الشتوي، وتعرف هذه السحلية الكبيرة التي يصل طولها إلى أكثر من قدم في الطول، بأنها واحدة من إثنين من السحالي السامة فقط في العالم، ويمكنك العثور عليها في أجزاء من جنوب غرب الولايات المتحدة، وخلال الفترة من شهر نوفمبر إلى شهر فبراير، وستستمر فترة البيات الشتوي حتى يصبح وحش جيلا دافئا مرة أخرى.

 

 

3- القواقع :

القواقع من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

القواقع أيضا من الحيوانات التي تدخل في مرحلة البيات الشتوي، وليس كل القواقع تدخل في مرحلة البيات الشتوي، ولكن عندما يفعلون ذلك، فهي عملية باردة، فالقواقع يمكن أن تنام في أي وقت يكون فيه الطقس قاسيا، وهذا يعني درجات الحرارة الساخنة والباردة، وسوف يغطون أنفسهم بطبقة مخاطية رقيقة، التي تحميهم من عوامل البيئة الخاؤجية وتمنعهم من الجفاف.

 

 

4- السلاحف :

السلاحف من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

نظرا لأن السلاحف لا يستطيعون إنتاج حرارة الجسم الخاصة بهم، فمن الضروري بالنسبة للسلاحف أن تدخل في مرحلة البيات الشتوي، وعندما تبدأ درجات الحرارة في الإنخفاض، وهي تختلف من نوع السلحفاة إلى أخرى، ولكن السلاحف الصندوقية على سبيل المثال، من الحيوانات التي تدخل في البيات الشتوي عموما لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

 

تكتب جاكلين ليتزغوس ، أستاذة علم الأحياء بجامعة لورينتيان في مجلة علوم الحياة عن السلاحف في المياه العذبة أنها تدخل البيات الشتوي في الماء حيث ستبقى درجات حرارة الجسم ثابتة نسبيا ولن تقل عن درجة التجمد، وهناك، يعتمدون على شيء يسمى التنفس المذرقي وهو ما يعني أنها تنفس من الخلف، وعندما تدخل السلاحف في البيات البيات الشتوي، فإنها تعتمد على الطاقة المخزنة وتستهلك الأكسجين من مياه البركة عن طريق تحريكها عبر أسطح الجسم المليئة بالأوعية الدموية، وبهذه الطريقة يمكنها الحصول على ما يكفي من الأكسجين لدعم احتياجاتهم دون استخدام رئتيها.

 

 

5- الثعابين :

الثعابين من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

ستشهد جميع الثعابين تقريبا بعض أشكال السبات في فصل الشتاء، فهي من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي على الرغم من أن الطول يعتمد كثيرا على الموقع، وعلى سبيل المثال، قد يدخل ثعبان في ولاية مينيسوتا في فترة البيات الشتوي لعدة أشهر في حين أن واحدة في جنوب تكساس قد تستمر في البيات الشتوي بضعة أسابيع فقط.

 

 

6- النحل :

النحل من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

هناك القليل من الجدل حول ما إذا كان النحل يدخل في مرحلة البيات الشتوي أم لا، والجواب القصير هو أن هذا يعتمد على الأنواع، لا ينام نحل العسل وسيجتمعون معا كمجموعة في الشتاء والبقاء على قيد الحياة على الطعام الذي جمعوه خلال الصيف، والنحل الآخر (مثل النحل الأرضي) وحتى النحل الطنان سوف يدخل في عملية البيات الشتوي، وسوف يموت معظم النحل في المستعمرة، ولكن الملكة تدخل السبات لتبدأ مجموعة جديدة في الربيع.

 

 

7- جرذ الأرض :

جرذ الأرض من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

جرذ الأرض أيضا من الحيوانات التي تدخل مرحلةالبيات الشتوي، وهو بعض من أكثر الحيوانات التي تدخل السبات شهرة حيث يتم الإعتماد عليه تقليديا للتنبؤ بالطقس، ويمكن أن تستمر فترة البيات الشتوي ما بين شهرين إلى خمسة أشهر تقريبا، وخلال هذا الوقت، تتراوح معدلات نبضات القلب من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة إلى خمسة أو 10 فقط.

 

 

8- الطائر الطنان :

الطائر الطنان من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

حسنا، الطيور الطنانة ليست من الحيوانات التي تدخل مرحلة البيات الشتوي بالمعنى التقليدي، ولكنها تدخل في حالة من الفتور أو الخمول، وهذا يشبه السبات وبالتأكيد يستحق الفهم، وإذا أصبح الجو باردا، تدخل الطيور الطنانة في الخمول حيث تبطئ عملية الأيض للحفاظ على الطاقة، وفي كثير من الأحيان، سوف تتعلق رأسا على عقب خلال هذا الوقت، وقد تعتقد أنهم ماتوا، وهذا لا يستمر عادة لفترة طويلة، فبمجرد ارتفاع درجة الحرارة، فإن الطائر الطنان سوف يطير بعيدا.

 

 

9- الخفافيش :

الخفافيش من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

على غرار الطيور الطنانة، ستذهب الخفافيش إلى نوع من البيات الشتوي المسمى بالخمول فعندما تصبح درجات الحرارة باردة وتحتاج الحيوانات إلى الحفاظ على الطاقة، يستمر هذا عادة من ساعتين إلى أسبوعين للخفافيش، خلال هذا الوقت، يمكن أن ينبض القلب من 300-400 نبضة في الدقيقة إلى 10 فقط، وشيء رائع آخر حول سبات الخفافيش هو أنه يمكنهم استخدام الحرارة المخزنة داخل أجسامهم للمساعدة في تسخين أنفسهم مرة أخرى.

 

 

10- الظربان :

الظربان من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

مثل الخفافيش والطيور الطنانة، تعتبر الظربان أيضا من الحيوانات التي تدخل في فترة الخمول، وقد يكون ذلك مفاجأة للكثيرين لأنه لا يشار إليه في كثير من الأحيان بأنه من الحيوانات التي تدخل في البيات الشتوي، ولكن ذلك يعتمد على احتياجاته، وخلال فصل الشتاء سوف يخرج ويبحث عن الطعام، ولكن بعد ذلك يمكنه خفض معدل الأيض والحفاظ على الطاقة حسب الحاجة.

 

 

11- الدعسوق :

الدعسوق من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

ربما كنت قد شهدت هذه الحشرة بنفسك، خلال الخريف وعندما يبدأ الطقس البرودة لأول مرة، من الشائع رؤية حشرات الدعسوق تتجمع بالمئات أو الآلاف، أليس كذلك؟ هذا لأنها على وشك الدخول في مرحلة البيات الشتوي لفصل الشتاء، وسوف يبحثون عن التغطية المناسبة ويحاولون أن يظلوا دافئين في حالة خمول كاملة حسب الحاجة حتى الربيع.

 

 

12- القنافذ :

القنافذ من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

القنافذ من الحيوانات التي تدخل أيضا في حالة البيات الشتوي، وتبدأ معظمها في الاستعداد قرب نهاية الخريف من خلال البحث عن أفضل الأماكن لبناء أعشاشها، وتشمل المواقع الرئيسية أكوام من الأغصان، وجذور الأشجار تحت القنافذ، في جحور الأرانب القديمة أو تحت المباني القديمة أو الحظائر، ووفقا لجمعية حماية القنفذ البريطانية، قد يبدو العش هشا نوعا ما، ولكنها في الواقع مبني جيدا من العشب والأوراق الجافة وغيرها من النباتات ويمكن أن يصل سمك العش إلى 20 بوصة، ويميل القنفذ إلى الإستيقاظ في كثير من الأحيان أثناء البيات الشتوي، ولكنه نادرا ما يترك عشه.

 

 

13- السبد :

السبد من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

يشتهر السبد الشائع بأول طائر مشهور يدخل في مرحلة البيات الشتوي، واكتشف الباحثون فقط في الأربعينيات من القرن العشرين أن الطائر الصغير الذي يشبه البومة دخل في حالة خمل، ولكن يجب أن يكون شعب هوبي قد عرفه منذ وقت طويل، ويمكن لبعض أنواع الطيور الأخرى الدخول إلى فترات قصيرة من السبات لتوفير الطاقة في فصل الشتاء، بما في ذلك الحمائم، ولكن طائر السبد هو الطائر الوحيد المعروف بأنه من الحيوانا التي تدخل في مرحلة البيات الشتوي لعدة أسابيع في كل مرة.

 

 

14- الليمور القزم ذو الذيل السمين :

الليمور القزم ذو الذيل السمين من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي

الليمور القزم ذو الذيل السمين هو من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي، وهو من الرئيسيات الوحيد المعروف بدخوله في البيات الشتوي لفترة طويلة من الزمن، ويمكن أن تستمر فترة السبات لمدة تصل إلى سبعة أشهر.

مقالات مميزة :