13 من فوائد الماء الساخن المذهلة للبشرة والشعر والصحة

يعتبر الماء عنصر مهم لاستمرار الحياة، وأحد أهم المواد التي يحتاج إليها جسم الإنسان للحفاظ على بقاؤه ، ووفقًا للخبراء فإن كل إنسان يحتاج إلى شرب ما لا يقل عن 7 أو 8 أكواب من المياه النقية يوميًا ، وعلى الرغم من أن معظم الناس يفضلون استهلاك الماء البارد أو العادي ، إلا أن الأبحاث أظهرت أن شرب الماء الساخن أو الدافئ له بعض الفوائد الحصرية لصحتك ، كما أن له تأثيرات إيجابية على الشعر والبشرة ، وفيما يلى عرض لأهم فوائد الماء الساخن..

 

 

فوائد الماء الساخن للصحة :
يعتبر الماء الساخن منظم طبيعي للجسم ، لذا ينصح بشرب كوب ماء ساخن يوميًا ، حتى تستمتع بحياة صحية .

 

1- إزالة سموم الجسم :
أول وأهم ميزة من شرب الماء الساخن هي إزالة السموم الموجودة بالجسم، سواء كنت تعاني من عسر هضم ، فعندما تشرب الماء الساخن ترتفع درجة حرارة الجسم وتبدأ التعرق ، مما قد يؤدي إلى طرد السموم من نظام جسمك الداخلي وتنظيف الجسم بشكل صحيح أو التخلص من الشوائب الموجودة ، ويعتبر شرب الماء الساخن في وقت مبكر بالصباح وأواخر الليل كل يوم يساعدك كثيرًا على ذلك ، وللحصول على أفضل النتائج قم بعصر الليمون مع كوب ماء ساخن ، مع إضافة بضع قطرات من العسل .

 

2- الماء الساخن يخفف حركة الأمعاء :
تتسبب مشكلة الإمساك الحادة أو المزمنة في ندرة المياه داخل جسمك ، فعندما يتراكم البراز داخل الأمعاء ، تصبح حركة الأمعاء بطيئة ، ولذلك فمن المستحسن دائمًا تناول كوب من الماء الساخن أو الدافئ صباحًا على معدة فارغة ، بحيث يسهل تحلل الطعام ، وتكون حركة الجسيمات أقل ألمًا داخل الأمعاء .

 

3- الماء الساخن يسهل الهضم :
يعتبر الماء الساخن مفيد بشكل خاص لعملية الهضم ، وقد كشفت الدراسات أن شرب الماء البارد مباشرة بعد تناول الوجبة ، يمكن أن يصلب الزيوت الموجودة في الأطعمة المستهلكة ، وبالتالي تتكون رواسب دهون على الجدار الداخلي للأمعاء ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى سرطان الأمعاء ، ومع ذلك فإن شرب كوب من الماء الساخن يمكنك من تجنب هذه المشكلة ويساعد في تسريع الهضم إلى حد كبير .

 

4- الماء الساخن يساعد على فقدان الوزن :
إذا كنت تود خسارة بعض من وزنك الزائد ، فالماء الساخن قد يساعدك في القيام بذلك بشكل كبير ، فهو يعزز عملية الأيض ويكسر الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد خاصة عندما يضاف إلى كوب الماء الساخن بعض من قطرات الليمون مع العسل ، وبالتالي سوف تتخلص من الوزن الزائد ، فهو حل ممتاز لخسارة الوزن .

 

5- يعالج من احتقان الأنف والحنجرة :
يعد شرب الماء الساخن علاج طبيعي ممتاز للبرد والسعال والتهاب الحلق، فهو يعمل على إذابة البلغم السميك ، ويزيله بسهولة من الجهاز التنفسي الخاص بك ، بحيث يمكنك التعافي من التهاب الحلق ، بالإضافة إلى ذلك فإن الماء الساخن يعمل على تطهير احتقان الأنف .

 

6- يعزز الدورة الدموية :
من فوائد الماء الساخن الأخرى تعزيز الدورة الدموية لأنه كما ذكرنا ، يعمل على حرق الدهون الموجودة في الجسم ، وفى نفس الوقت يهدئ الجهاز العصبي .

 

7- يعالج تشنجات الحيض :
يساعد الماء الساخن أيضًا في تخفيف تشنجات الحيض ، ويفضل أن تقوم الفتيات بإضافة بذور الكاروم وشربه أثناء فترة الحيض ، إذ إن حرارة الماء المرتفعة لها تأثير مهدئ ومريح على عضلات البطن والتي تعمل في النهاية على علاج التشنجات .

 

فوائد شرب الماء الساخن

 

فوائد الماء الساخن للبشرة :
بالإضافة إلى فوائد الماء الساخن أو الدافئ العديدة للجسم، فإنه أيضًا مفيد للغاية لبشرتك ، فبدلًا من استخدام الكثير من مستحضرات التجميل باهظة الثمن ، يمكنك فقط الاعتماد على هذا العلاج الطبيعي البسيط للحصول على بشرة صحية ومتوهجة ، وفيما يلي سنعرض فوائد الماء الساخن للبشرة :

 

1- يمنع الشيخوخة المبكرة :
يمكنك منع ظهور الشيخوخة المبكرة والحصول على بشرة نضرة لفترات طويلة من خلال شرب كوب من الماء الساخن يوميًا ، إذ إنه يعمل على طرد السموم من الجسم كما ذكرنا ، وبالتالي فهو يعمل على إصلاح خلايا الجلد التي تتأثر بالجذور الحرة الضارة ، كما يعمل الماء الساخن على مرونة بشرتك ، فعندما تكون البشرة تالفة يصبح الجلد مليئًا بالتجاعيد .

 

2- تحويل البشرة لصحية :
عن طريق تناول الماء الساخن بانتظام يمكنك الحفاظ على الجسم رطب ودافئ ، لذلك فهو مفيد للغاية للبشرة الجافة التي تحتوي على قشور ، كما أن المياه الساخنة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي الحصول على بشرة وردية .

 

3- يقضي على الأسباب الجذرية للعدوى :
من خلال شرب الماء الساخن يوميًا يمكنك الحفاظ على بشرتك خالية من حب الشباب والبثور وغيرها من الأمراض الجلدية ، فهو ينظف الجسم بشكل عميق ويزيل الأسباب الجذرية للالتهابات .

 

 

فوائد الماء الساخن للشعر :
يتكون الشعر تقريبًا من ما يقرب من 25 % من المياه ، لذلك فإن شرب المياه أمر حاسم للحصول على شعر قوي وصحي ، وفيما يلي عرض لفوائد الماء الساخن للشعر :

 

1- يعزز نمو الشعر :
تعمل المياه الساخنة كمصدر كبير للطاقة لخلايا الشعر ، فهي تعزز من نمو الشعر بسرعة .

 

2- يحارب القشرة :
المداومة على شرب الماء الساخن يحافظ على أن تظل فروة رأسك رطبة، وبالتالي فإن المياه الدافئة أو الساخنة تكافح فروة الرأس الجافة والقشرة .

 

3- الحفاظ على حيوية للشعر :
يعد شرب الماء الساخن مفيد أيضًا للحصول على شعر ناعم ولامع ، فهو ينشط النهايات العصبية الموجودة في جذور الشعر ويجعلها نشطة ، وبالطبع فإن ذلك هام لاستعادة حيوية الشعر طبيعيًا ، ولذلك فننصح بشرب كوب من الماء الساخن على معدة فارغة لتستمتع بحياة صحية .

مقالات مميزة :