ما هي أهم فوائد شرب الماء والليمون ؟

يزعم الكثيرين أن الماء والليمون لهم فوائد صحية كثيرة ومنها فقدان الوزن، وقد أكد الكثير من الخبراء أن الماء والليمون مهم جدا في حياتنا، فحتى الوجبات الغذائية تعتمد كلية على عصير الليمون، ولكن هل الماء والليمون بالفعل لهم فوائد صحية كثيرة ؟ هذه المقالة تستخدم أدلة علمية لإستكشاف فوائد وأساطير الماء والليمون .

 

ما هو شراب الماء والليمون؟

الماء والليمون

 

الماء والليمون هما ببساطة عصير الليمون الممزوج بالماء، ويعتمد مقدار الليمون الذي تستخدمه على تفضيلاتك الشخصية، ويمكن الإستمتاع بهذا المشروب إما باردا أو ساخنا، وبعض الناس يختارون أيضا إضافة قشر الليمون أو ورق النعناع أو مكونات أخرى، وقد أصبح الماء والليمون من المشروبات الصباحية الشهيرة، حيث يزعم الكثيرين أن مشروب الماء والليمون يساعد على تحسين مزاجك وتحسين مستويات الطاقة والجهاز المناعي وصحة الأيض.

 

 

العناصر الغذائية في الماء والليمون :

يمكنك خلط كوب من الماء مع عصير نصف ليمونة واحدة لتكوين شراب الماء والليمون وهذا الكوب يحتوي على :

* 9 من السعرات الحرارية

* أقل من واحد جرام من السكريات

* فيتامين c حوالي 25%

* حمض الفوليك حوالي 1%

* البوتاسيوم حوالي 1%

 

من الواضح أن كوب واحد من الماء والليمون لا يوفر الكثير من العناصر الغذائية، ولكن الماء الليمون هو مشروب منخفض السعرات الحرارية ومنخفض السكريات والذي يمكن أن يزيد من مستويات فيتامين C، وعلى سبيل المقارنة، إذا استبدلت نصف ليمونة بنصف برتقالة فسوف تضاعف السعرات الحرارية والسكر في شرابك، وبالإضافة إلى ذلك، تذكر أن القيمة الغذائية الدقيقة تعتمد على مقدار عصير الليمون الذي تضيفه، بالإضافة إلى أي مكونات أخرى.

 

 

فوائد الماء والليمون :

1- مضاد للأكسدة :

يحتوي الماء والليمون على مواد مفيدة أخرى، وهو مصدر لمركبات نباتية تسمى الفلافونيدات، وكثير منها لديها خصائص مضادة للأكسدة التي يبدو أنها تساعد على حماية الخلايا من التلف، وغالبا ما ترتبط الفلافونيدات من الحمضيات بفوائد للدورة الدموية، وحساسية الأنسولين والجوانب الأخرى للصحة الأيضية، وفلافونيدات الليمون لديها أيضا القدرة على الحد من الأكسدة والتلف، على الأقل في الفئران، وكل ما قيل، لا توجد دراسات بشرية لدعم هذه النتائج، لذلك قد لا تكون مفيدة في الحياة الحقيقية.

 

 

2- يمنع تكون حصوات الكلى :

حصوات الكلى هي مكونات معدنية صلبة تتجمع في الكلى، ويتم انتاج النوع الأكثر شيوعا من مادة تسمى أكسالات الكالسيوم، وعادة ما يتم معالجتها بمركب يدعى السيترات، ويعتقد أن زيادة كمية السيترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بمركبات أخرى وتكوين الحصوات، وباختصار يعيد السيترات قدرة البول على منع تكوين حصوات الكلى.

 

يحتوي الماء والليمون على كميات كبيرة من السيترات، وقد أوضحت العديد من الدراسات البشرية أنه يمكن أن يساعد الماء والليمون في علاج حصوات الكلى بنجاح، ويبدو أن الماء والليمون أكثر فعالية عند استخدامه جنبا إلى جنب مع سترات البوتاسيوم، ومع ذلك ، يمكن أيضا أن يكون الماء والليمون بديلا جيدا لأولئك الذين لا يتحملون سترات البوتاسيوم كعلاج.

 

الماء والليمون

 

فوائد الماء :

ماء الليمون هو عبارة عن الماء مع قليل من عصير الليمون المضاف، مما يعني أنه يحتوي على كل فوائد المياه العادية، ومن المعروف أن شرب الكثير من الماء له فوائد كثيرة ومنها :

 

* فقدان الوزن : يزيد الماء من الشعور بالإمتلاء ويعزز الأيض بشكل طفيف مما يساعد على تخفيف الوزن.

* الصحة العقلية : يحسن الماء المزاج والذاكرة.

* صحة الجهاز الهضمي : يساعد الماء في تخفيف الإمساك.

* أداء التمرينات : يحسن الماء من الأداء الرياضي.

 

 

الادعاءات الصحية عن الماء والليمون :

هناك العديد من الادعاءات الصحية الإضافية حول الماء والليمون، ولكن معظمها غير مدعوم بأي دليل علمي، وفي الواقع، تم انكار بعضها، وفيما يلي 6 من أكثر الادعاءات الصحية شيوعا عن الماء والليمون.

 

* الادعاء الأول : الالياف الموجودة في الماء والليمون تساعد على إنقاص الوزن :

يحتوي الليمون على نوع من الألياف يسمى البكتين، الذي يساعد على تقليل شهيتك وخفض السعرات الحرارية، ومع ذلك عصير الليمون مخفف بشدة، مما يجعل الماء والليمون يحتوي على كميات ضئيلة فقط من البكتين، وحتى الليمونة الكاملة تحتوي فقط على 2 جرام من الألياف، ولا يوجد أي دليل على أن الماء والليمون لديه أي فوائد لفقدان الوزن أكثر من الماء العادي.

 

* الادعاء الثاني : الماء والليمون يؤثران على درجة حموضة الجسم :

وفقا لمؤيدي النظام الغذائي القلوي، أن الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر على درجة حموضة الجسم، ويقال أن الماء والليمون يكون من المشروبات القلوية، ومع ذلك، لا يمكن تغيير الرقم الهيدروجيني للدم أو الخلايا بما تتناولع في نظامك الغذائي.

 

* الادعاء الثالث : الماء والليمون يحاربان السرطان :

نشأ هذا الادعاء من ادعاء النظام الغذائي القلوي، وهو مبني على أساس أن الخلايا السرطانية لا يمكن أن تنمو في بيئة قلوية، في حين أن الخلايا السرطانية تفضل أن تكون الخلايا المحيطة بها حمضية، وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تنمو في البيئات القلوية كذلك، وأيضا، الخلايا السرطانية تخلق بيئة حمضية خاصة بها، وأكل الطعام القلوي لا يوقفها.

 

* الادعاء الرابع : الماء والليمون مطهران ومزيلان للسموم :

يساعد الماء في التخلص من الفضلات الموجودة في جسمك من خلال التبول وحركات الأمعاء الصحية، ومع ذلك، لا شيء في الماء والليمون يحسن هذه العملية، وفي الواقع، فإن معظم الادعاءات بأن الأطعمة أو المشروبات تطهر أو تزيل السموم من أجهزتك هي ببساطة غير صحيحة.

 

* الادعاء الخامس : الماء والليمون يرفعان معدل الذكاء :

شرب الماء والليمون أو غير ذلك قد يساعدك على الشعور بالتركيز أكثر في الصباح، ولكنه لا يستطيع زيادة معدل الذكاء.

 

* الادعاء السادس : مشروب الماء والليمون مدر للبول :

قد يكون هذا صحيحا إلى حد ما، ولكنه مضلل جدا لدرجة أنه يستحق الذكر، فأي طعام يحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يزيد من إنتاج البول وهذا يعني أن جميع الفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان هي ايضا مدرة للبول، وبالإضافة إلى ذلك، كلما زادت كمية الماء التي تشربها، زاد التبول.

 

الماء والليمون

 

مخاطر شرب الماء والليمون :

الماء والليمون آمن تماما للشرب، ومع ذلك، يمكن للحامض الموجود في الليمون يتلف مينا الأسنان مع مرور الوقت، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس، ويمكنك إدارة هذا بسهولة عن طريق شرب ماء الليمون بالشاليموه كلما أمكن لتجنب ملامسة أسنانك.

 

أيضا، يجب عليك شطف الفم بالماء بعد تناول الماء والليمون، ومع ذلك، فمن الأفضل الانتظار لمدة ساعة قبل تنظيف أسنانك، فتنظيف الاسنان بالفرشاة بينما تكون مينا الأسنان في وسط حمضي يمكن أن يؤدي إلى تلف الاسنان، وإذا كنت تتناول الماء والليمون مع وجبة الإفطار، فمن المفيد تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار .

مقالات مميزة :