ما هى فوائد التفاح الصحية ؟

التفاح من بين أنواع الفاكهة المنتشرة بكثرة في العالم ، ثمرة التفاح تأتي من شجرة التفاح (مالوس دوميستيكا) والتى يرجع اصلها الى آسيا الوسطى  وتزرع في جميع أنحاء العالم ، من فوائد التفاح انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة المختلفة ، التفاح ايضا يحتوى على عدد منخفض من السعرات الحرارية ، وتظهر الدراسات أن فوائد التفاح الصحية للجسم كثيرة.

 


التفاح طعمه لذيذ عادة ما يؤكل نيئ، ولكنه يستخدم أيضا في وصفات مختلفة و فى العصائر والمشروبات ، التفاح يأتى فى الوان متعددة منها الاحمر والاخضر ، و ياتى ايضا فى احجام مختلفة.

 ما هى فوائد التفاح الصحية ؟


فوائد التفاح الغذائية :

التفاحة الواحدة المتوسطة الحجم تحتوي فقط على 95 سعرة حرارية، و نسبة عالية من الكربوهيدرات.
 

من اهم فوائد التفاح انه يحتوى العناصر الغذائية الاتية لكل تفاحة بقشرتها و تزن 100 جم :


* السعرات الحرارية 52 سعر حراري

* المياه 86 ٪

* البروتين 0.3 جم

* الكربوهيدرات 13.8 جم

* سكر 10.4 جم

* الألياف 2.4 جم

* الدهون 0.2 جم

* الدهون مشبعة 0.03 جم

* الدهون الغير المشبعة 0.01 جم

* أوميغا 3  0.01 جم

* أوميغا 6  0.04 جم

 


من فوائد التفاح انه يحتوى على الكربوهيدرات :

* يتكون التفاح أساسا من الكربوهيدرات والمياه، و من اهم فوائد التفاح انه غني بالسكريات البسيطة، مثل الفركتوز والسكروز والجلوكوز.

* وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات والسكر فى التفاح، الا ان مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض، حيث يتراوح بين 29 و 44.

* مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الطعام على ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا ما يجعل فوائد التفاح الصحية عديدة.

* التفاح غالبا ما يسجل نسب منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، وربما يرجع ذلك ان من فوائد التفاح انه يحتوى على نسب مرتفعه من الألياف والبوليفينول وهذا يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات.

 


من فوائد التفاح يحتوى على الالياف :

* من اهم فوائد التفاح انه غني جدا بالألياف ، حيث تحتوي التفاحه الواحدة المتوسطةالحجم على حوالي 4 غرامات من الألياف، وحوالي 17٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به.

* محتوى الألياف فى التفاح يتكون من كل من الألياف الغير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان و التى تسمي " البكتين ".

* وقد ارتبطت الألياف القابلة للذوبان بالعديد من الآثار المفيدة على الصحة، وذلك بسبب تأثيرها على البكتيريا الجيدة في الأمعاء .

* الألياف قد تساعد أيضا على زيادة الشبع وتؤدي الى فقدان الوزن الذى يعتبر اشهر فوائد التفاح، الى جانب ايضا خفض مستويات السكر في الدم وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي .


خلاصة القول:

من فوائد التفاح انه يتكون من الكربوهيدرات والمياه، كما أنه يحتوي على الألياف، مما يخفض مستويات السكر في الدم ويعزز صحة القولون.

 


من فوائد التفاح يحتوى على اهم الفيتامينات و المعادن :

* من فوائد التفاح انه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ولكن ليس بكميات عالية ، ومع ذلك فان التفاح عادة يكون مصدرا جيدا لفيتامين C.

* من فوائد التفاح يحتوى على فيتامين C: يسمى أيضا حمض الاسكوربيك، فيتامين C هو مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه ، وهو من المغذيات الأساسية التي لديها العديد من الوظائف الهامة في الجسم.

* من فوائد التفاح يحتوي على البوتاسيوم: وهو المعدن الرئيسي في التفاح، زيادة نسبة البوتاسيوم فى الجسم قد يكون لها آثار مفيدة لصحة القلب.


 خلاصة القول:

من فوائد التفاح انه ليس غني فقط  بالفيتامينات والمعادن ، فهو يحتوي ايضا على كميات جيدة من كل من فيتامين C والبوتاسيوم.

 


المركبات النباتية الأخرى فى التفاح :

من اهم فوائد التفاح انه يحتوى على نسبة مرتفعة من مختلف المركبات النباتية المضادة للأكسدة، والتي هي مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية.

 


وفيما يلي أهمها:

* من فوائد التفاح انه يحتوى على الكيرسيتين: وهو من المغذيات الموجودة في بعض الأطعمة النباتية، و التى تبين انها من مضادة الالتهابات و الفيروسات، و ايضا مضادة للسرطان و لها اثار مضادة للاكتئاب اثبتتها الدراسات الحيوانية.

* من فوائد التفاح انه يحتوى على الكاتشين: و هى من مضادات الأكسدة الطبيعية، و التى وجدت أيضا بكميات كبيرة في الشاي الأخضر ،و قد أظهرت الدراسات انها تساعد فى تحسين الدماغ والعضلات وذلك بحسب الدراسات الحيوانية.

* من فوائد التفاح انه يحتوى على حمض الكلوروجينيك: و هو موجود أيضا في القهوة، وقد تبين ان حمض الكلوروجينيك يخفض نسبة السكر في الدم ويسبب فقدان الوزن في بعض الدراسات .


خلاصة القول:

من فوائد التفاح انه يعتبر مصدر جيد لعدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الكيرسيتين، الكاتشين، وحامض الكلوروجينيك ، هذه المركبات النباتية هي المسؤولة عن معظم فوائد التفاح الصحية.

 


من فوائد التفاح المساعدة فى خسارة الوزن :

* هناك نوعان من خصائص التفاح التي تجعله يساعد فى فقدان الوزن بسهولة.

* فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف و على عدد منخفض من السعرات الحرارية .

* و هذا العدد المنخفض من السعرات الحرارية يؤدي الى فقدان الوزن على المدى الطويل.

* وفي إحدى الدراسات، فقدت النساء اللواتي تلقين تعليمات بتناول 300 غرام من التفاح (1.5 تفاحة كبيرة)يوميا على مدى 12 أسبوعا وزن كبير ، لهذا السبب فان فوائد التفاح رائعة لاى نظام غذائي لفقدان الوزن، وخاصة إذا كنت تتناوله بين أو قبل وجبات الطعام.


 خلاصة القول:

من فوائد التفاح انه قد يكون عنصرا فعالا عند اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، ويرجع ذلك أساسا إلى الألياف والمحتوى المنخفض من السعرات الحرارية.

 


فوائد التفاح الصحية:

ونظرا لانتشار تناول التفاح بشكل كبير وخاصة بين المهتمين بصحتهم ، لذلك قد اجريت دراسات دقيقة عن فوائد التفاح و كانت كالاتي :

 


من فوائد التفاح السيطرة على السكر في الدم والسكري من النوع 2:

* هناك بعض الأدلة التى تقول ان من اهم فوائد التفاح انه يمكن أن يساعد على خفض مستويات السكر في الدم والحماية من مرض السكري.

* وهذا أمر منطقي نظرا لمحتوى الألياف الموجود به، لذلك فان الألياف الكثيرة فى التفاح تبين انها تساعد في خفض مستويات السكر في الدم .

* بعض من مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح يبدو أيضا أنها كانت قادرة على إبطاء هضم السكريات.

* وفي دراسة واحدة على  38،18 امرأة، فان تناول تفاحة أو أكثر فى اليوم كان مرتبطا بتقليل خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 28%.

 
خلاصة القول:

و تشير بعض الدراسات أن فوائد التفاح انه قد يساعد في الوقاية من مرض السكري.

 


من فوائد التفاح الحد من الكولسترول في الدم و من أمراض القلب :

* وقد اثبتت العديد من الدراسات ان من فوائد التفاح انه يحد من عوامل الخطر التى تؤدي الى الاصابة بأمراض القلب.

* وأظهرت إحدى الدراسات، التي أجريت على الهامستر، أن من فوائد التفاح انه يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول فى الكلي ويؤدي إلى خفض  48% من نسب تراكم البلاك داخل الشرايين .

* إذا كانت هذه الدراسات الحيوانية تنطبق على البشر فان هذا يعني أن من اهم فوائد التفاح المساعدة على منع أمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتات الدماغية).

* وأظهرت إحدى الدراسات في فنلندا أن خطر الوفاة بأمراض القلب كان أقل بنسبة 43٪ لدى النساء، و 19٪ أقل لدى الرجال، بالنسبة لأولئك الذين تناولوا أكثر من 54 غرام من التفاح يوميا .

 

خلاصة القول:
من فوائد التفاح انه غني بمضادات الأكسدة الصحية والألياف، والتي قد تجعله يساعد فى الوقاية من أمراض القلب.

 


من فوائد التفاح الحد من السرطان :

* وقد أظهرت العديد من الدراسات ان عصير التفاح أو بعض المركبات النباتية في التفاح يمكن أن يكون لها آثار مضادة للسرطان .

* كما اظهرت بعض الدراسات الحيوانية أن المغذيات النباتية فى التفاح يمكن أن تحمي من سرطان الرئتين والقولون .

* في دراسة بعنوان "هل تناول تفاحة واحدة يوميا تحمي من الأورام ؟"، اثبتت ان أولئك الذين يستهلكون تفاحة أو أكثر يوميا كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك  التقليل بنسبة 20٪ من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم و التقليل بنسبة 18٪ من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

 
خلاصة القول:

كمصدر جيد لعدد من مضادات الأكسدة لذلك فان من فوائد التفاح انه قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 


الآثار السلبية المحتملة للتفاح :

* التفاح عموما جيد  ،ومع ذلك فإنه قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي كما ان التفاح يحتوي على الكربوهيدرات التي من المعروف أنها قد تسبب حدوث اضطراب فى الجهاز الهضمي .

* يحتوي التفاح أيضا على الفركتوز، والذى يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز.

 
خلاصة القول:

يعتبر التفاح عموما فاكهة صحية، ولكنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي في بعض الناس.

 


ملخص عن فوائد التفاح:

* من فوائد التفاح انه صحي ولذيذ و يعتبر من الفواكه الأكثر شعبية في العالم.

* على الرغم من أنه ليس غني بنسبة كبيرة بالفيتامينات والمعادن، فهو مصدر جيد للألياف والعديد من المواد المضادة للاكسدة.

* من فوائد التفاح ايضا انه قد يحسن من صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري ، و قد يكون مفيد أيضا عندما يكون جزء من النظام الغذائي لفقدان الوزن.

* إذا كنت ترغب في تناول فاكهة صحية فعليك بتناول التفاح.

مقالات مميزة :