يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

17 من فوائد الحديد المثيرة للدهشة

كتب: ماجيك بوكس
هناك الكثير من فوائد الحديد الصحية ، والتى من أهمها توفير الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة ، وذلك لأن الحديد له دور كبير فى إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويوجد ثلثى الحديد فى الجسم فى الهيموجلوبين ، ومن فوائد الحديد الأخرى الحد من فقر الدم الذى يحدث بسبب نقص الحديد ، والحد من فقر الدم قبل غسيل الكلى ، ويعتبر فقر الدم من الأمراض المزمنة ، والحد من الأنيميا أثناء الحمل ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن فوائد الحديد الصحية للجسم .

 


ما هي أهمية الحديد للجسم ؟
فوائد الحديد الصحية تتعلق بالنمو السليم للجسم البشري والحفاظ على صحة الإنسان ، وهو عنصر أساسي لعملية التمثيل الغذائي، وجسم الإنسان يحتاج إلى الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء ،والجسم البشري قادر على الحفاظ على ما يصل إلى 25% من الحديد لاستخدامه في المستقبل، وخاصة في حالات عدم كفاية تناول النظام الغذائي، وهو خطة احتياطية للحد من تأثير فقر الدم، إذا انخفض الحديد فجأة فى الجسم ،و يتواجد الحديد بنسبة 70 % في الهيموجلوبين والميوجلوبين .

 

والهيموجلوبين هو الناقل الرئيسي للأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة ، في حين أن الميوجلوبين موجود فى خلايا العضلات، وهو يعمل على تخزين الأكسجين فى خلايا العضلات وتحريره من هذه الخلايا عند الحاجة ، وحوالي 5 % من الحديد موجود فى البروتينات المختلفة ، ويستخدم كعامل مساعد فى تفاعلات الأنزيمات داخل الجسم ، ويتم تخزين ما يصل إلى 25% من الحديد فى الجسم فى الفريتين ، وهو عبارة عن بروتين موجود فى كل أنسجة الجسم وهو المسئول عن تخزين الحديد فى الجسم وإطلاقه ، ويمكن تخزين الحديد إلى ثلاث سنوات بالنسبة للرجال ، وسنه واحدة بالنسبة للنساء ، وهذا هو السبب فى أن فقر الدم أكثر شيوعا فى النساء .

 


أعراض نقص الحديد :
نقص الحديد غالبا ما يسبب التعب الشديد ، وضعف الجسم ، وغيرها من الأمراض الصحية المختلفة ،حيث أن نقص الحديد يجعل وظائف الجسم لا تعمل بشكل صحيح ، ويتسبب نقص الحديد فى حدوث فقر دم ، وتحتاج النساء والأطفال إلى الحديد أكثر من الرجال، وذلك لأنهم أكثر عرضة للأصابة بفقر الدم ، وقد يسبب نقص الحديد أمراض الجلد التدريجي التي تسبب هشاشة الأظافر ونعومة اضافية في منطقة اللسان ، حيث أن التفاعلات الأنزيمية التى تتطلب الحديد كعامل مشترك ، والبروتينات التى تتطلب الحديد أيضا لن تكون قادرة على أن تعمل بشكل جيد ، ويؤدى نقص الحديد إلى بطء التمثيل الغذائى أو وقوفه ، ويتسبب ذلك فى الإصابة بفقر الدم .

 


مصادر الحديد المهمة :
يوجد الحديد في كل من الأطعمة النباتية وغير النباتية، مثل البقوليات والعدس وفول الصويا والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء، والحبوب ،والخبز والسبانخ ، واللفت والبراعم والقرنبيط، والفواكه الجافة أيضا ، يمكنك أيضا الحصول على أقراص الحديد والمكملات الغذائية، وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون من فقر الدم من قبل الأطباء باخذ أقراص حديد كمكملات غذائية أو مقويات .

 

والمواد الغذائية التي تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين C قد تساعد أيضا في امتصاص الحديد من قبل الجسم ،على سبيل المثال، تناول برجر مع شرائح طماطم يمكن أن يزيد امتصاص محتويات الحديد من البرجر ، ويمكن أن تساعد أيضا فواكه الحمضيات والعصائر مثل عصير البرتقال في امتصاص الحديد .
وعندما يتم تناول الحديد بكمية متوازنة فى النظام الغذائى البشرى يوفر ذلك العديد من فوائد الحديد الصحية للجسم وهى كما يلى :

 


1- من فوائد الحديد بناء الهيموجلوبين :
بناء الهيموجلوبين هو وظيفة أساسية لهذا المعدن ، وذلك لأن الحديد هو جزء من الهيموجلوبين ، فهو يعطى اللون الأحمر الداكن للدم ، ومن فوائد الحديد أيضا نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة ، ووجود الهيموجلوبين فى الجسم بنسبة عالية أمر مهم للغاية لأن البشر كثيرا ما يتعرضون إلى فقدان الدم بطرق مختلفة ، ومنها الإصابات الداخلية والخارجية على حد سواء ، والأهم من ذلك أن النساء يفقدن كميات كبيرة من الدم كل شهر خلال أيام الحيض، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم مقارنة بالرجال .

 


2- من فوائد الحديد تحسين وظيفة العضلات :
الحديد هو عنصر حيوي لصحة العضلات ، حيث أنه موجود في كل أنسجة العضلات ،ومن فوائد الحديد توفير إمدادات الأكسجين اللازمة لانقباض العضلات ، حيث أن ضعف العضلات هي واحدة من العلامات الأكثر وضوحا لفقر الدم .

 


3- من فوائد الحديد تحسين وظيفة الدماغ :
تحسين وظيفة الدماغ هي أيضا واحدة من ضمن فوائد الحديد الكثيرة ، وذلك لأن الحديد يساعد فى نقل الأكسجين إلى الدماغ ، ويستخدم الدماغ حوالي 20% من الأكسجين في الدم ، ويرتبط الحديد مباشرة بصحة وظائف الدماغ ، والتدفق الصحيح للدم في الدماغ يمكن أن تحفز النشاط المعرفي ، وتساعد على خلق مسارات عصبية جديدة لمنع الاضطرابات المعرفية مثل الخرف ومرض الزهايمر ، لذلك تناول الحديد ضرورى لنقل الأكسجين للدماغ .

 


4- من فوائد الحديد علاج متلازمة الساق :
نقص الحديد هو أحد أسباب متلازمة الساق ، وقد ركزت معظم الأبحاث على أن مستويات منخفضة في الدم من الحديد هي سبب رئيسي لحدوث متلازمة الساق ،و يمكن علاج هذه الحالة عن طريق تناول مكملات الحديد في المستويات المطلوبة وفقا لتوصيات الطبيب ، ومن أعراض هذه الحالة تشنجات العضلات .

فوائد الحديد الرائعة

فوائد الحديد


5- من فوائد الحديد تنظيم درجة حرارة الجسم :
الحديد مهم جدا لتنظيم درجة حرارة الجسم ،وهى حقيقة مثيرة للاهتمام أن تنظيم درجة حرارة الجسم يتوقف على قدرة امتصاص الجسم للحديد ، وذلك لأن الحديد مهم جدا فى تفاعلات الإنزيمات ، حيث أنه عندما تعمل الإنزيمات بشكل سليم ذلك يجعل حرارة الجسم مستقرة ويجعل التمثيل الغذائى أكثر كفاءة ، ولذلك فهو يعمل على تنظيم درجات الحرارة فى الجسم .

 


6- من فوائد الحديد نقل الأكسجين :
واحدة من أهم فوائد الحديد الصحية هو أنه يعمل على نقل الأكسجين ، فهو يشارك في نقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم ، وهذه هى وظيفة حيوية للحديد ، حيث أن الأكسجين مطلوب لكل خلايا الجسم ، لكى تعمل كل أجهزة الجسم بشكل صحيح .

 


7- من فوائد الحديد علاج فقر الدم :
الحديد مفيد في علاج اضطراب شديد يسمى فقر الدم ، والذى يحدث بسبب نقص الحديد في جسم الإنسان ، وعلاج فقر الدم من أهم فوائد الحديد ، حيث أن الحديد يمنع هذا المرض الرهيب الذي يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ، ويحدث أيضا ذلك المرض بسبب نقص التغذية وهو المرض الأكثر شيوعا على هذا الكوكب .

 


8- من فوائد الحديد علاج الأمراض المزمنة :
يساعد الحديد أيضا في علاج الأمراض المزمنة مثل فقر الدم ، الفشل الكلوي ، والأمراض المزمنة الأخرى في الأمعاء ، وهذه ليست مرتبطة بالدم، مثل معظم فوائد الحديد الأخرى ، حيث أن الحديد جزءا رئيسيا فى العديد من العمليات الضرورية في جميع أنحاء الجسم، وليس فقط في الدورة الدموية .

 


9- من فوائد الحديد علاج فقر الدم لدى النساء :
الحديد له أيضا فوائد صحية في علاج فقر الدم الذي يحدث للنساء أثناء الحمل أو الحيض ، حيث أن خلايا الدم الحمراء الجديدة يجب أن تحل محل تلك التي فقدت ، ولذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من الحديد ضروري للنساء في تلك الأوقات في حياتهن .

 


10- من فوائد الحديد أنه مهم للخلايا العصبية :
الحديد يشارك في تركيب عدد من الناقلات العصبية الأساسية مثل الدوبامين، والسيروتونين وهذه المواد الكيميائية تلعب دورا رئيسيا في الأنشطة المختلفة التي تشمل الخلايا العصبية والدماغ البشري .

 


11- من فوائد الحديد علاج فقر الدم الذى يحدث بسبب الفشل الكلوى :
ويقترح خبراء الصحة أن من فوائد الحديد قدرته على علاج شكل آخر من فقر الدم ، وهو فقر الدم الذى يحدث بسبب الفشل الكلوى ، حيث أن السبب الرئيسى لحدوثه هو نقص الحديد ، ومع ذلك، فمن الجيد استشارة خبير طبي للحصول على علاج لهذه المشكلة، لأنها يمكن أن تكون معقدة جدا وخطيرة .

 


12- من فوائد الحديد علاج الإرهاق :
من فوائد الحديد الصحية أيضا علاج التعب والإرهاق، والذى قد يحدث في كل من الرجال والنساء ، حيث أن نقص الحديد سبب طبيعى للشعور بالتعب والإرهاق لأنه يدخل فى تركيب الهيموجلوبين .

 


13- من فوائد الحديد المناعة :
الحديد يلعب دورا رئيسيا في تقوية الجهاز المناعى في الجسم ، وذلك يجعل الجسم قوى بما يكفي لمحاربة الكثير من الأمراض والالتهابات ، وذلك لأنه يدخل فى تركيب الهيموجلوبين فى خلايا الدم الحمراء وهو ضروري لتوفير الأكسجين للأنسجة والأعضاء والخلايا التالفة ، وبدون الحديد، لن يكون هناك هيموجلوبين ، وبدون الهيموجلوبين لن يكون هناك أي أكسجين .

 


14- من فوائد الحديد إنتاج الطاقة :
الحديد هو مشارك مهم في انتاج الطاقة في جسم الإنسان ، واستخراج الطاقة من المواد الغذائية المستهلكة وتوزيعها لاحقا على أجزاء الجسم المختلفة .

 


15- من فوائد الحديد أنه مهم فى التفاعلات الإنزيمية :
الحديد يعتبر أهم مكون فى التفاعلات الإنزيميه ، التى تحدث فى جسم الإنسان فهو يعمل كعامل حفاز فى هذه التفاعلات ، وبدونه لا تحدث هذه التفاعلات بشكل صحيح ، أو ستكون بطيئة ويؤثر ذلك على كل أعضاء الجسم .

 


16- من فوائد الحديد علاج الأرق :
الحديد مفيد أيضا في علاج الأرق في جسم الإنسان ويحسن أيضا عادات النوم ، حيث أن عدد خلايا الدم الحمراء المناسبة يمكن أن يؤدي إلى تذبذب أقل في ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يبقي الناس مستيقظين في الليل .

 


17- من فوائد الحديد علاج التركيز :
عندما يستهلك الحديد بكميات كافية ، يمكن أن يساعد على تحسين التركيز، مما سيعزز الأداء المعرفي والعقلي ،و زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بسبب نشاط خلايا الدم الحمراء في الحديد هو ما يؤدي إلى هذه الفائدة الهامة .

مقالات مميزة :