ما هى فوائد البوتاسيوم الصحية لجسم الانسان ؟

فوائد البوتاسيوم الصحية تشمل مقاومة السكتة الدماغية ، ضغط الدم ، اضطرابات القلب ، الكلى ، القلق والإجهاد، فضلا عن زيادة قوة العضلات، ومن فوائد البوتاسيوم ايضا التمثيل الغذائي، والتوازن المائي ، والجهاز العصبي ، وهو ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو عنصر قوي في تحسين الصحة .

 

ومن فوائد البوتاسيوم أنه يحتوي على مكونات للحفاظ على مستوى عالي من الراحة وتحسين نمط الحياة ، ويجب أن لا تقلل من أهمية البوتاسيوم في الخطة الغذائية الخاصة بك، وهذا المعدن مطلوب للحفاظ على القلب ، المخ ، الكلى والأنسجة العضلية وغيرها من أجهزة الأعضاء الهامة للحفاظ على الجسم البشري في حالة جيدة ، وكلوريد البوتاسيوم هو الصنف الرئيسي لهذا المعدن، ويعمل بالاشتراك مع الصوديوم لأداء عدد من مهام الجسم الحرجة .

 


أعراض نقص البوتاسيوم :
نقص أي مغذيات في الجسم أمر غير مرغوب فيه ، وقد يؤدي اتباع أى نظام غذائي ناقص إلى أعراض مثل التعب وضعف العضلات، وضربات القلب غير الطبيعية، وخفقان القلب، وفقر الدم والصداع الشديد، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم أيضا من ارتفاع ضغط الدم والألم في أمعاءهم وتورم في الغدد كآثار جانبية خطيرة لهذا النقص .

 


مصادر البوتاسيوم المهمة :
يجب أن يحتوي النظام الغذائي المتوازن على كمية كافية من البوتاسيوم، وفقا لتوصيات خبراء الصحة، وأهم مصادر البوتاسيوم هي الحمضيات والخضار والحبوب أيضا، ويمكنك الحصول على كمية وافرة من البوتاسيوم من سمك السلمون والدجاج والحليب كامل الدسم وعصائر الفاكهة الطازجة واللوز، والمكسرات، الفاصوليا ،البطاطس والدواجن ايضا ، ومع ذلك فإن أهم مصادر البوتاسيوم هي الأفوكادو والموز ومياه جوز الهند .

 

 

فوائد البوتاسيوم الصحية :
وكثيرا ما يعتبر البوتاسيوم من المغذيات الصحية الأساسية، وذلك بسبب فوائدها الصحية العديدة وهى ما يلى :

 


1- من فوائد البوتاسيوم منع السكتة الدماغية :
من فوائد البوتاسيوم منع السكتة الدماغية ، فإنه يلعب دورا هاما في الحفاظ على وظيفة الدماغ في المستوى العادي له ، ومستويات عالية من البوتاسيوم تسمح بالمزيد من الأوكسجين للوصول إلى المخ ، وبالتالي تحفيز النشاط العصبي وزيادة الوظيفة المعرفية، ولذلك فأن الموز غذاء للدماغ، لأنه يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم .

 

وايضا الأفوكادو له أهمية كبيرة في منع حدوث السكتة الدماغية في الدماغ البشري، وليس شرطا أن الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية لهذا الوضع المأساوي غالبا ما يثبت أنهم يعانون من نقص في هذه المغذيات الأساسية، ومن فوائد البوتاسيوم أنه يعمل كموسع للأوعية الدموية ، ويحدث الاسترخاء في جميع أنحاء الجسم عندما يتم استهلاك كميات مناسبة من البوتاسيوم ، وهذا يعني أن الدم يتدفق بحرية أكبر، ولذلك يكون أقل عرضة للتجلط أو حدوث السكتات الدماغية .

 

ما هى  فوائد البوتاسيوم  الصحية  لجسم الانسان ؟

فوائد البوتاسيوم

 

2- من فوائد البوتاسيوم منع انخفاض نسبة السكر في الدم :
ومن فوائد البوتاسيوم المهمة هى الحفاظ على مستوى السكر فى الدم ، حيث أنه عند حدوث انخفاض في مستوى البوتاسيوم يسبب ذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم ، وحدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب التعرق، والصداع، والضعف، والارتجاف، والعصبية، وتناول كلوريد البوتاسيوم والصوديوم يوفر الإغاثة الفورية من مثل هذه الحالات ، وهذا هو سبب أيضا لتشجيع مرضى السكري للحفاظ على مستويات البوتاسيوم طبيعية .

 


3- من فوائد البوتاسيوم منع اضطرابات العضلات :
من فوائد البوتاسيوم أنه يلعب دورا هاما في منع تقلص العضلات ، وتقع معظم أيونات البوتاسيوم في جسم الإنسان في خلايا العضلات، حيث أنه يحافظ على العضلات بشكل جيد ،ومن فوائد البوتاسيوم ايضا أنه يحافظ على وظيفة العصب ، ويساعد فى الحفاظ على ردود الفعل لدينا بسرعة لأنه يحفز الربط العصبي بين العضلات والدماغ .

 


4- من فوائد البوتاسيوم منع تشنجات العضلات :
تشنجات العضلات هي نتيجة شائعة لأنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، وهو حالة تسمى نقص بوتاسيوم الدم ،إذا كنت تأكل الموز كل يوم ، يمكنك بسهولة منع تقلصات العضلات لأن الموز يحتوى على مستويات عاليه من البوتاسيوم ، وهناك فوائد أخرى كثيرة من الموز .

 


5- من فوائد البوتاسيوم صحة العظام :
فوائد البوتاسيوم كثيرة جدا وهى تمتد ايضا إلى تحسين صحة عظامك، ومن فوائد البوتاسيوم أنها تعادل الأحماض المختلفة في جميع أنحاء الجسم ، وتحافظ على نسبة الكالسيوم، وبالأضافه الى ذلك، تقول دراسة في مركز معلومات المغذيات الدقيقة بمعهد لينوس بولينغ أن تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع كثافة المعادن في العظام، وإطالة عمر العظام .

 


6- من فوائد البوتاسيوم الحفاظ على وظيفة الدماغ :
 ومن فوائد البوتاسيوم انه يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ ويؤثر بشكل كبيرعلى وظيفة الدماغ، كما أنه يشارك في تقوية الذاكرة ، وبالإضافة إلى ذلك، ترتبط الأمراض الخطيرة مثل الصرع بالخلل في مستويات البوتاسيوم التي يمكن أن تحدث من خلال نقص البوتاسيوم .

 


7- من فوائد البوتاسيوم تسهيل عملية الأيض :
البوتاسيوم يساعد في عملية التمثيل الغذائي من المواد الغذائية المختلفة مثل الدهون والكربوهيدرات، ومن فوائد البوتاسيوم انه له قيمة كبيرة في استخراج الطاقة من المواد الغذائية التي يتم استهلاكها ، وقد أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم هو أيضا جزءا لا يتجزأ من تركيب البروتينات، والتي لها تأثير كبير على تجديد الأنسجة، ونمو الخلايا، والتمثيل الغذائي المتوازن عموما .

 


8- من فوائد البوتاسيوم تقليل القلق والإجهاد :
البوتاسيوم ذو أهمية كبيرة للأشخاص الذين يعانون من حالات عقلية غير مرغوب فيها مثل القلق والإجهاد، وبالتالي فهو يضمن كفاءة الأداء العقلي للجسم البشري ،والقلق والإجهاد يعتبر ضار جدا لأجزاء الجسم ، وبالتالى فأن تناول البوتاسيوم يعتبر فكرة جيدة جدا أذا كنت تعانى من الإجهاد المزمن، ومن فوائد البوتاسيوم أنه يساعد على تنظيم الهرمونات المختلفة في الجسم، بما في ذلك هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، والكميات الزائدة من هذه الهرمونات يمكن أن تكون ضارة جدا لمجموعة واسعة من أنظمة الجسم .

 


9- من فوائد البوتاسيوم الحفاظ على صحة القلب والكلى :
من فوائد البوتاسيوم ضمان صحة جيدة للقلب وكذلك الكلى ، فإنه يلعب دورا لا غنى عنه في تنظيم وظائف التمثيل الغذائي والحفاظ على القلب والكلى ، بالإضافة إلى ذلك، هذا المعدن يساعد الكلى في إزالة النفايات من خلال عملية الإفراز، ومع ذلك، ينصح بشدة باستشارة الطبيب للحصول على توصيات حول جرعة البوتاسيوم، لأن البوتاسيوم يمكن أن يساعد على تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم أكثر من اللازم، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى، بدلا من حلها .

 


10- من فوائد البوتاسيوم الحفاظ على توازن الماء :
من فوائد البوتاسيوم انه يلعب دور هام في الحفاظ على توازن مثالي للسوائل في جسم الإنسان، وهناك أنواع مختلفة من الخلايا تتطلب توازن المياه المناسبة لكفاءة الأداء والبوتاسيوم يساعد هذه الخلايا في تنظيم التوازن، حيث أن توازن السوائل يحافظ على جميع أنظمة الأعضاء لدينا وهذا هو السبب في أن العديد من الناس يوصون بتناول الموز بعد الالعاب الرياضية، من أجل ترطيب وتحسين توازن السوائل .

 


11- من فوائد البوتاسيوم الحفاظ على الجهاز العصبي :
البوتاسيوم يساعد على تعزيز كفاءة ردود الفعل العصبية التي تنقل الرسالة من جزء واحد من الجسم إلى آخر، ومن فوائد البوتاسيوم أنه يساعد في تقلص العضلات لأداء مختلف الأنشطة كل يوم دون تعب  .

 


اعراض ارتفاع البوتاسيوم :

فمن الممكن بالتأكيد أن يكون الكثير من الشيء مضر، البوتاسيوم الزائد في الجسم يسبب الكثير من الامراض على سبيل المثال، من المرضى الذين يعانون من مشاكل الكلى التي لا يمكن أن تعالج بشكل صحيح ، قد يكون لديهم مستويات عالية من البوتاسيوم بشكل خطير، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والشلل العضلي، والتنفس المضطرب، وخز في اليدين والقدمين، وعدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، ولكن دائما كن حذرا من أنك لا تفرط، فى البوتاسيوم وإذا اخترت أن تأخذ مكملات البوتاسيوم عليك استشارة الطبيب أولا .

مقالات مميزة :