ما هى فوائد فيتامين د الصحية لجسم الإنسان ؟

فيتامين د معروف أيضا باسم الكالسيفيرول ، له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، فهو يستخدم لعلاج الكساح ، وعلاج لين العظام ، والحماية من الأمراض الشريانية الطرفية ، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان ، ومنع كسور العظام والعديد من الفوائد الأخرى ، وفيتامين (كالسيفيرول) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون التي هي ضرورية لصحة الإنسان .

 

ويسمى أيضا فيتامين الستيرويد لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي ، وامتصاص الكالسيوم ، والفوسفور ، وضوء الشمس الطبيعي هو في الواقع كافي لإنتاج فيتامين د في الجلد ، ومع ذلك ، فإن نقصه يمكن أن يسبب الكساح في الأطفال والتهاب العظام في البالغين ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 7 من فوائد فيتامين د المذهلة .

 

 

-أعراض نقص فيتامين د :
الأمراض الناجمة عن نقص فيتامين (د) هي لين العظام ، والكساح ، وغالبا ما يكون لين العظام في البالغين ، وأهم أعراض لين العظام هي زيادة في كسور العظام ، وضعف العضلات ، والكساح هو مرض العظام الموجود في الأطفال ، وتشمل أعراض الكساح اليدين المقوسين والساقين المقوسين .

 

 

- مصادر هامة من فيتامين د :
ضوء الشمس هو أهم مصادر فيتامين د حيث أن الأشعة فوق البنفسجية للشمس تزيد من سرعة إنتاج فيتامين د في الجلد ، وخمس عشرة دقيقة من التعرض لأشعة الشمس يوميا يكفي لاستكمال متطلبات فيتامين د الخاص بك ، ويوجد في عدد قليل من الأطعمة ، مثل سمك الماكريل ، والسردين ، وأسماك السلمون ، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى الزبدة ، وصفار البيض ، وزيت كبد سمك القد ، والأسماك الزيتية ، ويحتوي الحليب أيضا على نسبة من فيتامين د .

 

 

1- من فوائد فيتامين د ضبط مستويات الفوسفات والكالسيوم :
فيتامين د يساعد الجسم فى السيطرة على مستويات الفوسفات والكالسيوم في الجسم ، وفي حالة نقص فيتامين د ، يكون الجسم غير قادر على السيطرة على مستويات الفوسفات والكالسيوم ، وقد يولد الجسم هرمونات أخرى لتشجيع الافراج عن الفوسفات والكالسيوم من العظام إذا كانت مستويات هذه المعادن في الدم منخفضة جدا .

 

 

2- من فوائد فيتامين د علاج الكساح :
الكساح هو اضطراب الهيكل العظمي الناجم عن نقص فيتامين د ، ونقص الفوسفات والكالسيوم ، ويتم التعرف عليه من خلال فحص الأشعة السينية للعظام ، ويمكن علاج الكساح عن طريق تناول جرعة إضافية من فيتامين د عن طريق الفم ، وللكساح الناجم عن نقص الكالسيوم ، يجب إعطاء الكالسيوم الإضافي مع جرعة فيتامين د .

 

 

3- من فوائد فيتامين د علاج لين العظام :
لين العظام هو مرض وجد فى الهيكل العظمى ، ويعرف ب""أوستيومالاسيا" ، ويحدث نتيجة لنقص المعادن فى الهيكل العظمى ونقص فيتامين د ، ويتم التعامل مع لين العظام مع جرعة عن طريق الفم من فيتامين د ، والتعرض المباشر للشمس ، وأحد البدائل لاستيعاب الأشعة فوق البنفسجية هو استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية .

 

  فوائد فيتامين د لجسم الانسان

فوائد فيتامين د لجسم الانسان

 

4- من فوائد فيتامين د منع مرض الشرايين الطرفية :
فيتامين د يقلل من فرصة مرض الشرايين الطرفية ، وهو يحدث بسبب انسداد شرايين الذراعين أو الساقيين ، حيث أن فيتامين د ، يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، وهو أمر ضروري لعظامنا ، ويطلب من الأطفال الجلوس في الشمس لفترة معتدلة من الوقت لامتصاص فيتامين د ، من أجل منع هذا المرض الخطير .

 

 

5- من فوائد فيتامين د الحماية ضد السرطان :
أظهرت الدراسات أن كمية عالية من فيتامين د يمكن أن تقلل من خطر أنواع مختلفة من السرطان ، وأمراض القلب ، والأوعية الدموية ، ويساعد فى الوقاية من سرطان البروستاتا ، والرئة ، والجلد ، وسرطان الغدد الليمفاوية .

 

 

6- من فوائد فيتامين د الحماية من كسور العظام :
تؤدي الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين د إلى تقليل فرص حدوث كسر فى العظام ، حيث أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم ، حيث أن كمية جيدة من الكالسيوم لن تبقي العظام قوية إذا كان لديك نقص فى فيتامين د .

مقالات مميزة :