يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

افضل طريقة لازالة شمع الاذن

كتب: ماجيك بوكس
على الرغم من اهمية شمع الاذن في الحفاظ على اذن صحية خالية من الفطريات والقاذورات ، الا انه في بعض الاحيان يمكن ان يسبب شمع الاذن انسداد في قناة الاذن مما يؤدي الى صعوبة السمع او يمكن ان يسبب شمع الاذن التهابات الاذن المتكررة او الحكة وعدم الراحة .

ويمكن ازالة شمع الاذن من وقت لاخر من اجل الحفاظ على اذنيك نظيفة والقضاء على التهابات الاذن المزعجة ، وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها ازالة شمع الاذن واليوم نقدم لكم واحدة من افضل الطرق في ازالة شمع الاذن .

افضل طريقة لازالة شمع الاذن

1- يفضل قبل البدء بإزالة شمع الاذن الاعداد لتلك العملية قبلها بعدة ايام وذلك عن طريق استخدام زيت مخفف مثل زيوت الاطفال او الزيوت المعدنية وذلك لتليين شمع الاذن تمهيدا لازالته وذلك قبل عملية الازالة  بخمسة ايام ، ويتم وضع الزيت في الاذن عن طريق قطارة العين وسكب بضع قطرات من الزيت في كل اذن ورفع الرأس الى الجانب حتى لا يسقط الزيت وتكرار تلك العملية مع الاذن الاخرى ، وتتم تلك العملية مرة في الصباح واخرى في المساء لمدة خمسة ايام قبل ازالة شمع الاذن .

افضل طريقة لازالة شمع الاذن

2- بعد التحضير لازالة شمع الاذن يمكن استخدام الحقنة المنتفخة لازالة شمع الاذن ، والحقنة المنتفخة هي اداة تستخدم عادة لشفط المخاط من الاطفال الرضع ، يتم ملء الحقنة بالماء الفاتر الذي لا يسبب اذى للجسم حيث يفضل تجنب الماء البارد او الماء الساخن حتى لا تصاب الاذن بأذى نتيجة التنظيف ، ثم امالة أذنك نحو الارض ووضع الحقنة داخل الاذن ونفخ الماء فيها حتى تسقط كتل الشمع ويفضل عمل تلك الخطوة في الحمام او في وعاء كبير حتى تحافظ على نظافة المكان .

افضل طريقة لازالة شمع الاذن

3- بعد اداء تلك الخطوة بازالة شمع الاذن سوف تحتاج الى اكمال العملية التنظيف وذلك بتجفيف الرطوبة والماء من الاذن ، استخدام بضع قطرات من الكحول في كل اذن كفيلة بتجفيف الاذن من الماء والحفاظ عليها جافة منعا لتكون الفطريات .

في النهاية يجب التنبيه مجددا على ان شمع الاذن ليس شيئا سيئا وانه يحافظ على نظافة وصحة الاذن الداخلية فلا يجب ازالة شمع الاذن الا في حالة حدوث التهابات نتيجة شمع الاذن او انسداد قناة الاذن مما يؤثر على مستوى السمع ، حفظكم الله من كل سوء .

مقالات مميزة :