حقائق جغرافية عن كندا بالصور

كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ولكن من حيث عدد السكان كندا أقل قليلا من ولاية كاليفورنيا، وأكبر المدن في كندا هي تورونتو، مونتريال، فانكوفر، أوتاوا، وكالجاري، وبالرغم من عدد سكان كندا الصغير إلا انها تلعب دورا كبيرا في اقتصاد العالم، وهي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الامريكية .

 

يبلغ عدد سكان كندا حوالي 33 مليون، و487 الف، و208 نسمة عام 2009، وعاصمة كندا هي أوتاوا، وتبلغ مساحتها حوالي 6 مليون، و984 الف، و670 كم مربع، وكندا تشترك مع الولايات المتحدة الامريكية على الحدود، ويبلغ طول الخط الساحلى لكندا حوالي 202 الف، و80 كم .

 

علم كندا

علم كندا

- تاريخ كندا :

كان أول شعب يعيش في كندا شعب الإنويت، والأوروبيين الاوائل الذين وصلوا إلى البلاد هم من المرجح الفايكنج، ويعتقد أن المستكشف نورس ليف اريكسون قادهم إلى ساحل لابرادور أو نوفا سكوتيا في عام 1000 .

 

لم يبدأ الأوروبيين استيطان كندا حتى عام 1500، وفي عام 1534 اكتشف المستكشف الفرنسي جاك كارتييه نهر سانت لورانس أثناء البحث عن الفراء وبعد ذلك بوقت قصير زعم ان كندا تابعة لفرنسا، وبدأ الفرنسيون في الاستقرار هناك في عام 1541 ولكن لم يتم تأسيس استيطان رسمي حتى عام 1604، وتقع هذه المستعمرة التي تسمى بورت رويال في نوفا سكوتيا .

 

بالإضافة إلى الفرنسيين ، بدأ الإنجليز استكشاف كندا بسبب تجارة الفراء والأسماك، وفي عام 1670 أسس الانجليز شركة خليج هدسون، وفي عام 1713 نشأ صراع بين الإنجليز والفرنسيين وقد فاز الانجليز وسيطروا على نيوفاوندلاند، ونوفا سكوتيا، وخليج هدسون، واشتعلت الحرب لمدة سبع سنوات، حيث سعت فيها انجلترا لكسب المزيد من السيطرة على البلاد والتي بدأت في عام 1756، وانتهت تلك الحرب في عام 1763 وفرضت انجلترا السيطرة الكاملة على كندا مع معاهدة باريس .

 

المناظر الطبيعية الخلابة في كندا

المناظر الطبيعية الخلابة في كندا

 

في السنوات التي بعد معاهدة باريس، توافد المستعمرون الإنجليز إلى كندا من إنجلترا والولايات المتحدة، وفي عام 1849، أعطيت كندا الحق في الحكم الذاتي وتم تأسيس دولة كندا رسميا في عام 1867، وكانت تتألف من كندا العليا (المنطقة التي أصبحت أونتاريو)، كندا السفلى (المنطقة التي أصبحت كيبيك)، ونوفا سكوتيا، و برونزيك الجديدة .

 

في عام 1869، واصلت كندا نموها عندما اشترت أرضا من شركة خليج هدسون، وقد تم تقسيم هذه الأرض في وقت لاحق إلى مقاطعات مختلفة واحدة منها هي مانيتوبا، وانضمت إلى كندا في عام 1870، وتليها كولومبيا البريطانية في عام 1871، وجزيرة الأمير إدوارد في عام 1873، ثم نمت البلاد مرة أخرى في عام 1901 عندما انضمت الى كندا ألبرتا وساسكاتشوان، واستمر هذا الحجم حتى عام 1949 عندما أصبحت نيوفاوندلاند المقاطعة العاشرة في كندا .

 

 

- اللغات في كندا :

بسبب التاريخ الطويل للصراع بين اللغتين الإنجليزية والفرنسية في كندا، فالاختلاف بين اللغتين في كندا لا يزال موجودا في البلد اليوم، واللغة الاساسية في كيبيك هي اللغة الفرنسية التي تعتبر اللغة الرسمية على مستوى المقاطعات .

 

هناك أيضا بعض المجتمعات الناطقة بالفرنسية في أجزاء أخرى من كندا، ومعظمها على الساحل الشرقي، ولكن غالبية باقي البلاد تتحدث الإنجليزية، وعلى المستوى الاتحادي، ومع ذلك، فإن البلاد ثنائية اللغة رسميا .

 

 

- حكومة كندا :

كندا هي ملكية دستورية مع الديمقراطية البرلمانية والاتحادية، ولها ثلاثة فروع للحكومة، والفرع الأول هو السلطة التنفيذية التي تتألف من رئيس الدولة، ويمثلها الحاكم العام، ورئيس الوزراء الذي يعتبر رئيس الحكومة، والفرع الثاني هو التشريع وهو برلمان يتكون من مجلسين والذي يتألف من مجلس الشيوخ ومجلس العموم، ويتألف الفرع الثالث من المحكمة العليا .

 

مناظر الجبال في كندا

مناظر الجبال في كندا

 

- الصناعة واستخدام الاراضي في كندا :

تختلف استخدامات الصناعة والأراضي في كندا على أساس المنطقة، والجزء الشرقي من البلاد هو الأكثر صناعة، ولكن فانكوفر، وكولومبيا البريطانية هي مواني رئيسية، وكالغاري، وألبرتا هي بعض المدن الغربية التي هي صناعية للغاية كذلك، كما تنتج ألبرتا 75 ٪ من نفط كندا، والبلد مهمة ايضا في انتاج الفحم والغاز الطبيعي .

 

تشتمل موارد كندا على النيكل (أساسا من أونتاريو) ، الزنك ، البوتاس ، اليورانيوم ، الكبريت ، الأسبست ، الألمنيوم والنحاس، والطاقة الكهرمائية ولب الورق والورق الصناعي مهم أيضا، وبالإضافة إلى ذلك، تلعب الزراعة وتربية الماشية دورا هاما في مقاطعات المرج (ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا) وأجزاء عديدة من بقية أنحاء كندا .

 

 

- تضاريس ومناخ كندا :

 معلومات عن كندا

معلومات عن كندا

 

تتكون الكثير من تضاريس كندا من التلال التي تنحدر ببطء مع النتوءات الصخرية بسبب الدرع الكندي، وهي منطقة قديمة مع بعض من أقدم الصخور المعروفة في العالم، وتغطي ما يقرب من نصف البلاد، وتغطي الأجزاء الجنوبية من الدرع الكندي غابات شمالية في حين أن الأجزاء الشمالية من كندا هي التندرا لأنها بعيدة جدا عن شمال الغابات .

 

إلى الغرب من الدرع الكندي توجد السهول الوسطى أو البراري، والسهول الجنوبية هي في الغالب عشبية، والسهول الشمالية هي من الغابات، وتنتشر في هذه المنطقة أيضا المئات من البحيرات بسبب انخفاض في الأرض الناجم عن العصر الجليدي الأخير ، وأبعد منطقة غربية هي الكورديليرا الوعرة الكندية التي تمتد من منطقة يوكون إلى كولومبيا البريطانية وألبرتا .

 

مناخ كندا يختلف مع الموقع ولكن يتم تصنيف البلاد بأنها معتدلة في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال، ومع ذلك فإن فصل الشتاء عادة ما يكون طويل وقاسي في معظم أنحاء البلاد .

 

 

- حقائق اخرى عن كندا :

* يعيش ما يقرب من 90٪ من الكنديين داخل 99 ميلا من الحدود الأمريكية (بسبب الطقس القاسي وغلاء المنازل في الشمال) .

* الطريق السريع عبر كندا هو أطول الطرق السريعة الوطنية في العالم الذي يبلغ طوله حوالي 4725 ميلا (7604 كم) .

 

 

- الحدود بين كندا والولايات المتحدة :

الولايات المتحدة هي البلد الوحيدة التي تتشارك الحدود مع كندا، وتقع معظم الحدود الجنوبية لكندا مباشرة على طول خط العرض 49 (خط عرض 49 شمالا)، وفي حين أن الحدود على طول وشرق البحيرات العظمى متعرجة، وهناك ثلاث عشرة ولاية من الولايات المتحدة تتشارك الحدود مع كندا وهي :

* ألاسكا

* ايداهو

* مين

* ميشيغان

* مينيسوتا

* مونتانا

* نيو هامبشاير

* نيويورك

* شمال داكوتا

* أوهايو

* بنسلفانيا

* فيرمونت

* واشنطن

مقالات مميزة :