15 من اخطر الحيوانات على وجه الأرض بالصور

عندما نتكلم عن اخطر الحيوانات هذا لا يعني التحدث عن الحيوانات الضخمة الكبيرة الحجم فقط، فمن الحيوانات الخطيرة ما هو صغير في حجم الدودة ومنها ما في حجم الذبابة، ولكنها تشكل خطورة لا تقل باي حال من الاحوال عن خطورة الحيوانات المفترسة القوية مثل الاسود والنمور، فمعدل الوفيات من تلك الكائنات الصغيرة في الحجم قد يصل الى ارقام كبيرة للغاية كل عام، فاذا كنت تمتلك الفضول لمعرفة اخطر الحيوانات في العالم فتابع معنا هذا الموضوع للتعرف على انواع تلك الحيوانات القاتلة .

 

 

15- اسماك القرش (6 وفيات سنويا) :

 من اخطر الحيوانات اسماك القرش

 

هجمات القرش نادرة جدا على البشر، ففي عام 2014 كانت هناك ثلاث حالات وفاة على الصعيد العالمي بسبب هجمات اسماك القرش، وفي عام 2015 كانت هناك ست حالات، ولهذا يوجد القرش فى المركز الخامس عشر فى قائمة اخطر الحيوانات على وجه الارض .

 

 

14- الذئاب (10 وفيات سنويا ) :

من اخطر الحيوانات الذئاب

 

هجمات الذئب ليست منتشرة في اجزاء كثيرة من العالم ، وفى دراسة عن هجمات الذئب وجد ان عدد قليل جدا منها حدث في السنوات الخمسين سنة التى سبقت عام 2002 في اوروبا وامريكا الشمالية، على الرغم من حدوث مئات الهجمات على مدى عقدين من الزمن في بعض مناطق الهند، لكن اليوم يبلغ متوسط هذه الهجمات الى ما يقرب من 10 وفيات كل عام .

 

 

13- الاسد (+22 وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الاسد

 

تختلف تقديرات حالات الوفيات التى يسببها الاسد من سنة الى اخرى، ففي دراسة اجريت عام 2005 انه منذ عام 1990، قتل الاسد 563 شخصا في تنزانيا وحدها، اي بمعدل 22 شخص في السنة تقريبا، ومن المحتمل حدوث وفيات اضافية خارج تنزانيا، ولكن من الصعب العثور على رقم عالمي دقيق .

 

 

12- الفيل (500 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الفيل

 

الفيلة هي ايضا المسئولة عن عدد من الوفيات السنوية ، ففى عام 2005 تم نشر مقال فى ناشيونال جيوجرافيك قال ان 500 شخص سنويا يقتلون بسبب هجمات الفيل .

 

 

11- فرس النهر (500 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات فرس النهر

 

لفترة طويلة كانت يعتبر فرس النهر الحيوان الاكثر فتكا في افريقيا، ويشتهر فرس النهر بعدوانيته تجاه البشر، حيث يقوم باغراق القوارب وقتل من فيها ، ومتوسط حالات الوفاة بسبب فرس النهر سنويا هى 500 حالة .

 

 

10- الديدان الشريطية (700 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الديدان الشريطية

 

الطفيليات بالتأكيد من اخطر الحيوانات لانها تنقل الامراض التى تسبب الوفاة، فالدودة الشريطية هي المسؤولة عن عدوى المثانة والتي تقتل ما يقدر بـ 700 شخص في السنة .

 

 

9- التماسيح ( 1000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات التماسيح

 

تعتبر التماسيح اليوم من اخطر الحيوانات فى العالم والمسؤولة عن معظم الوفيات البشرية في افريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة، على الرغم من ان الارقام الدقيقة من الصعب الحصول عليها .

 

 

8- الدودة الحلزونية (4500 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الدودة الحلزونية

 

تؤدي الدودة الاسكارسية الى عدوى تسمى داء الصفر الذي يقتل ما يقدر بنحو 4500 شخص سنويا، وفقا لدراسة اجريت عام 2013، وتشير منظمة الصحة العالمية الى ان العدوى تحدث في الامعاء الدقيقة للاشخاص المصابين، وهو مرض يؤثر على الاطفال اكثر من البالغين .

 

 

7- ذباب التسي تسي (10،000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات ذباب التسي تسي

 

ذبابة التسي تسي تنقل مرضا يسمى مرض النوم، وهو عدوى طفيلية يمكن ان تؤدي في البداية الى الصداع والحمى والام المفاصل والحكة، ولكن بعد ذلك يمكن ان يؤدي الى بعض المشاكل العصبية الخطيرة، وما يقرب من 10،000 حالة جديدة يتم الابلاغ عنها كل عام، لكن من المرجح ان العدد المتوقع للوفيات السنوية سوف ينخفض بزيادة الوعي والخدمات الصحية .

 

 

6- قاتل الحشرات (12000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات قاتل الحشرات

 

قاتل الحشرات يسمى ايضا علة التقبيل، هذه العلة تحمل مرض شاغاس الذى يقتل حوالى 12 الف شخص سنويا فى المتوسط، داء شاغاس عبارة عن عدوى طفيلي، ويطلق عليها اسم علة التقبيل لانها تعض الناس على وجههم .

 

 

7- حلزون المياه العذبة (20،000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات حلزون المياه العذبة

 

حلزون المياه العذبة يحمل الديدان الطفيلية التي تصيب الناس الذين يعانون من مرض يسمى البلهارسيا والتى التي يمكن ان تسبب آلام في البطن شديدة ودم في البراز او البول، ويتعرض الملايين من الاشخاص للعدوى، وتقدر منظمة الصحة العالمية ان ما بين 20 و 200 الف حالة وفاة يمكن ان تحدث بسبب البلهارسيا .

 

 

4- الكلاب (35،000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الكلاب

 

الكلاب وعلى وجه التحديد الكلاب المصابة بفيروس داء الكلب، هي من اخطر الحيوانات على وجه الارض، على الرغم من ان الفيروس يمكن الوقاية منه باستخدام اللقاحات، وقالت منظمة الصحة ان حوالى 35 الف حالة وفاة تحدث سنويا بسبب داء الكلب، وان 99 % منها سببها الكلاب .

 

 

3- الثعابين (100،000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات الثعابين

 

لدغات الافعى تقتل اكثر من 100،000 شخص سنويا اعتبارا من عام 2015، والاسوأ من ذلك، ان هناك نقص فى المصل المضاد للدغات الثعابين، ولهذا تحتل المرتبة الثالثة فى قائمة اخطر الحيوانات على وجه الارض .

 

 

2- البشر (437،000 حالة وفاة سنويا) :

البشر

 

ووفقا لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، حوالي 437 الف جريمة قتل في عام 2012، وهذا ما يجعل البشر ثاني اخطر الكائنات الحية على وجه الارض .

 

 

1- البعوض (750،000 حالة وفاة سنويا) :

من اخطر الحيوانات البعوض

 

البعوض الذى يمتص الدم وينقل العدوى من شخص لاخر هو المسؤول عن معظم الوفيات المرتبطة بالحيوانات، والملاريا وحدها مسؤولة عن اكثر من نصف الوفيات التى تحدث البعوض، ومعظمها في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على الرغم من ان اعداد الوفيات فى انخفاض ، فقد انخفض معدل الاصابة بالملاريا بنسبة 37 % بين عامي 2000 و 2015 وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وقد اصبحت حمى الضنك، وهى مرض اخر ينقله البعوض، سببا رئيسيا فى دخول المستشفيات والوفاة بين الاطفال فى بعض الدول الاسيوية ودول امريكا اللاتينية .

مقالات مميزة :