11 من الحيوانات المهددة بالإنقراض بالصور

الدببة القطبية، والباندا، وطيور البطريق تعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض، وهناك أسباب كثيرة التي سوف تؤدي إلى إختفاء هذه الحيوانات وغيرها من البرية، ومن هذه الأسباب التلوث، وتغير المناخ، وفقدان الموائل، والحاجة إلى الحفاظ على الحياة البرية، والصيد غير المشروع، والعديد من القضايا الأخرى.

 

ومن المهم إثارة هذه القضايا لجعل الناس يهتمون بها، ولكن ما هي هذه الحيوانات المهددة بالإنقراض ؟ وأي منها سوف نخسرها خلال العقود القليلة القادمة؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي ... تابعوا معنا

 

 

1- إنسان الغاب البورنيوي :

إنسان الغاب البورنيوي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يعيش إنسان الغاب البورنيوي في جزر البورنو في الغابات الاستوائية المطيرة والمستنقعات والغابات الجبلية، ويقضي في المقام الأول وقته في الأشجار ويمكنه العيش لمدة تصل إلى 45 سنة في البرية، وهو من الحيوانات الذكية للغاية، وهناك حوالي 100 ألف من إنسان الغاب في بورنيو، وهي أكبر مجموعة في العالم من إنسان الغاب، منذ عام 1999، وفقا لدراسة عام 2018.

 

وإزالة الغابات والتصنيع هي المسؤولة عن انخفاض عدد إنسان الغاب، كما أن الصيد هو أيضا عامل رئيسي، وإنسان الغاب البورنيوي هو حيوان نشط، يمكنه المشي على الأرض لمسافات معينة، ويمكنه أيضا أن يتغذى على نباتات مثل الأكاسيا أو النخيل التي ليست طعامه الطبيعي، ولذلك قد يكون قادر على البقاء في البرية طالما أن هناك غابات كافية للبقاء على قيد الحياة، ولا يتم قتله، ومع ذلك، فإنه لا يزال من الحيوانات المهددة بالإنقراض مع وجود حوالي (70-100) ألف فقط.

 

 

2- الأسد الأفريقي :

الأسد الأفريقي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يواجه أحد المخلوقات الأكثر احتراما والمحبوب على كوكب الأرض الإنقراض في البرية في غضون بضعة عقود، وهو الأسد الأفريقي، وقد اكتسبت الأسود الأفريقية الحماية بموجب قانون الحيوانات المهددة بالإنقراض في عام 2015، ولكن من المتوقع أن تفقد الأنواع 50٪ أخرى من الأسود الأفريقية على مدى العقدين المقبلين، ومن المحتمل أن تكون قد اختفت من البرية تماما بحلول عام 2050.

 

ويقدر عدد الأسود الأفريقية بأقل من 34 ألف أسد، ويعيش حوالي 70 % منهم في 10 مناطق فقط في جنوب وشرق أفريقيا، ويتم استئصال الأسود بالكامل من العديد من الموائل التاريخية، وإن فقدان الموائل، وفقدان الفرائس، ورياضة الصيد، والقتل الإنتقامي من قبل مربي الماشية هي أربع قضايا حرجة تواجه الأسود الأفريقية اليوم.

 

 

3- حيوان بيكا الأمريكي :

حيوان بيكا الأمريكي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

تم العثور على قوارض تشبه الأرنب في الأنظمة البيئية الجبلية العالية في غرب أمريكا الشمالية، والتي تتميز بنبرتها العالية، التي ترسلها للمطالبة بالأرض ومن أجل التكاثر، ويتكيف حيوان البيكا الأمريكي بشكل جيد مع حياة جبال الألب المتجمدة، حيث لا يمكنه أن يحمل الحرارة ويمكن أن يموت عندما يتعرض لدرجات حرارة باردة جدا لأكثر من بضع ساعات، ولكن تغير المناخ يجلب درجات الحرارة الدافئة إلى البيوت الجبلية في بيكا.

 

وبالرغم من أن البيكا الأمريكي قد تمكن من الإفلات من الحرارة عن طريق إنتقاله إلى أعلى المرتفعات، فلا يوجد أي مكان آخر يمكن أن يذهب إليه هذا القارض الصغير، ولقد اختفى بالفعل من أكثر من ثلث موطنه المعروف سابقا في أوريغون ونيفادا، والآن، فإن الوضع خطير للغاية لدرجة أن مصلحة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة تفكر في حماية حيوان بيكا بموجب قانون الحيوانات المهددة بالإنقراض، ويخشى علماء البيولوجيا من أن هذه المخلوقات قد لا تنجو من ظاهرة الإحتباس الحراري.

 

 

4- الدب القطبي :

الدب القطبي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

من الممكن أن ثلثي الدببة القطبية ستختفي إلى الأبد بحلول عام 2050 بسبب الإحتباس الحراري وإنخفاض في حزمة الجليد، وفقد الجليد البحري، وبالتالي انخفاض في الوصول إلى الفريسة، ولا يوجد جليد بحري يعني عدم وجود فقمات، ولا توجد فقمات تعني لا توجد الدببة القطبية، وحتى في المناطق التي تتمتع فيها الدببة القطبية بفرصة للإستمرار، بما في ذلك جزر القطب الشمالي الكندية وبعض المناطق الساحلية في شمال جرينلاند، فإن الدببة القطبية ستواجه تغيرات قد تكون أو لا تكون قادرة على التكيف معها، مثل التغير في توافر الفرائس أو حتى التهجين مع الدببة البنية.

 

 

5- الفيل الأفريقي :

الفيل الأفريقي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يقدر الباحثون أن الفيل الأفريقي يمكن أن يزول في عام 2010، وسبب خسارته يرجع إلى الإرتفاع العميق في الصيد غير المشروع للعاج، ووجد الباحثون أنه في الفترة بين عامي 2010 و 2013، فقدت إفريقيا ما معدله 7 % من مجموع الأفيال الأفريقية في كل عام، وولادة الأفيال تعزز عددها بنسبة 5 % سنويا، مما يؤدي إلى وفاة عدد أكبر من الأفيال كل عام عن ولادتها، ويؤثر فقدان الأفيال الأفريقية على العديد من الأنواع التي تعتمد على النظم البيئية، والطريقة الأساسية لمساعدة الفيلة الأفريقية هي القضاء على الصيد غير المشروع، بما في ذلك التدريب وتجهيز الحراس بشكل صحيح، وربما الأهم من ذلك، جعل شراء منتجات العاج غير مقبولة اجتماعيا.

 

 

6- فهد الآمور :

فهد الآمور من الحيوانات المهددة بالإنقراض

نمر الآمور هذا القط المرقط يعتبر أيضا من الحيوانات المهددة بالإنقراض، حيث يوجد حوالي 30 فردا فقط في العالم اعتبارا من عام 2007، وساعدت جهود المحافظة على الأنواع منذ ذلك الحين أكثر من ضعف عدده إلى 65 فردا في تعداد عام 2015، وقد شوهد 57 نمر في حديقة من لاند أوف ليوبارد الوطنية في روسيا، ولا تزال هذه الأنواع تتشبث بالوجود، لم يخرج نمر الآمور من الغابة بعد، ولا تزال هناك فرصة حقيقية لإنقاذ هذه القطط الكبيرة المهددة بالانقراض.

 

 

7- الغوريلا الجبلية :

الغوريلا الجبلية من الحيوانات المهددة بالإنقراض

هناك أقل من 900 من الغوريلا الجبلية تتجول الغابات الأفريقية عالية الارتفاع اليوم، ويأتي الكثير من التهديد لمستقبلهم من إزالة الغابات، وتعدي البشر، وانتشار الأمراض البشرية مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا، وآخر تهديد لهذا النوع هو زواج الأقارب الذي يأتي مع العيش في مجموعات صغيرة، وكل هذه العوامل تجعلها من الحيوانات المهددة بالإنقراض.

 

ومع ذلك، قد تهدأ دراسة حديثة بحذر مخاوف العلماء بشأن نقص التنوع الجيني، ويقول الباحثون أن العديد من الاختلافات الجينية الضارة قد تمت إزالتها في الواقع من الغوريلات من خلال التزاوج الداخلي، وأن الغوريلا الجبلية تتكيف وراثيا للبقاء على قيد الحياة في تجمعات سكانية صغيرة، ولكن مستقبل الغوريلا الجبلية لا تزال في خطر، وفي آخر إحصاء، كان هناك 880 فقط على الكوكب.

 

 

8- النمر السيبيري :

النمر السيبيري من الحيوانات المهددة بالإنقراض

أدى الصيد العشوائي والصيد غير المشروع إلى أن أصبح النمر السيبيري من الحيوانات المهددة بالإنقراض، ووصول إجمالي عدد النمور السيبيرية إلى 30 أو 40 فردا في عام 1940، واعتبارا من دراسة عام 2011، كان عدد النمر السيبيري في البرية 14 فردا فقط، وفي وقت سابق من هذا العام، كتب الباحث ماثيو شاير من سميثسونيان عن نمر سيبيري الذي تم إعادة تأهيله والذي تم إطلاقه في البرية والذي قد يكون أول من يتزاوج وأصبح لديه أشبال في البرية، وهذه الحالة قد تمثل بصيصا من الأمل في أن النمر السيبيري البري قد يستمر.

 

 

9- القاطور الصيني :

القاطور الصيني من الحيوانات المهددة بالإنقراض

القاطور الصيني هو واحد من اثنين فقط من أنواع القاطوريات في العالم، وهو نسخة مصغرة من ابن عمه القاطور الأمريكي، وهناك أقل من 120 من القاطور الصيني في البرية، وقد انخفضت أعداده في البرية بسرعة في الثمانينات والتسعينات بسبب إزالة الموائل، والتلوث من الأسمدة ومبيدات الآفات، والتسمم الثانوي من القوارض.

 

ومن الناس الذين يقتلونهم بسبب الخوف أو الانتقام، حيث يميل القاطور الصيني إلى تناول البط الذي يربيه المزارعون المحليون، كما أن الجحور التي يستخدمها القاطور الصيني في البيات الشتوي يمكن أن تدمر أنظمة القنوات المعدة للتصريف الزراعي، وعلى الرغم من وجود الآلاف من القاطور الصيني الذي يعيش في الأسر، إلا أن هذه الحيوانات مهددة بالإنقراض لأنها قد اختفت تقريبا من موائلها الطبيعية.

 

 

10- الجمل ذو السنامين :

الجمل ذو السنامين من الحيوانات المهددة بالإنقراض

الجمل ذو السنامين البري هو نوع مختلف عن الجمال المستأنسة الأكثر شهرة، وهناك 600 من الجمل ذو السنامين البري في الصين وما يقدر بنحو 800 في منغوليا، وتتنافس الإبل البرية مع الماشية الأخرى على الغذاء والماء، حيث أن المياه مصدر نادر للغاية في البيئة القاحلة القاسية حيث تعيش الإبل، وهناك محميتان في صحراء غوبي التي تعد موطنا للجمال ذو السنامين البرية.

 

ويعمل برنامج تهجين الحيوانات في الأسر على إعادة توطين الأنواع في هذه المناطق، ومع ذلك، هناك تهديدات مستمرة تشمل الصيد غير المشروع (الذي يقتل 45 إلى 50 جمل سنويا في المحميات)، وصعوبة الوصول إلى الماء، والتهجين مع الإبل المحلية (التي تؤدي إلى جمال تعاني من العقم).

 

 

11- آكل النمل الحرشفي :

آكل النمل الحرشفي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

آكل النمل الحرشفي من الحيوانات المهددة بالإنقراض الغريبة وهو من الثدييات الوحيدة التي لديها درع من الحراشيف، وهناك ثمانية أنواع من آكل النمل الحرشفي الموجودة في أفريقيا وآسيا، وهو أكثر الحيوانات التي يتم الاتجار بها في العالم حيث يقدر عددهم بـ 100.000 كل عام، ويتم التقاطها للحمها أو حراشيفها، والتي تستخدم في الطب التقليدي (على الرغم من أنها لا تملك خصائص طبية مؤكدة)، وبسبب فقدان الموائل، إنخفضت أعداد آكل النمل الحرشفي وأصبحت جميع الأنواع الثمانية منه من الحيوانات المهددة بالإنقراض.

مقالات مميزة :