10 معلومات مثيرة للاهتمام عن هونج كونج

تقع هونج كونج على طول الساحل الجنوبي للصين، وهي واحدة من المنطقتين الإداريتين الخاصتين في الصين، وباعتبارها منطقة إدارية خاصة، فإن الأراضي البريطانية السابقة لـ هونج كونج هي جزء من الصين ولكنها تحصل على مستوى عال من الحكم الذاتي، ولا يتعين عليها اتباع قوانين معينة تقوم بها المقاطعات الصينية، وتشتهر هونج كونج  بنوعية حياتها وترتيبها العالي في مؤشر التنمية البشرية ، وهنا 10 معلومات تثير الاهتمام عن هونج كونج .

 


1. عمر هونج كونج 35,000 سنة :
وقد أظهرت الأدلة الأثرية أن البشر كانوا موجودين في منطقة هونج كونج من 35،000 سنة على الأقل، ووجد الباحثون العديد من القطع الأثرية من العصر الحجري القديم والنيوليثية في جميع أنحاء المنطقة، في عام 214 قبل الميلاد أصبحت المنطقة جزءا من الإمبراطورية الصينية بعد غزو شي هونج المنطقة .

 

ثم أصبحت المنطقة جزءا من مملكة نانيو في عام 206 قبل الميلاد، حيث انه بعد انهيار اسرة شي هونج  في عام 111 قبل الميلاد غزا المنطقة نانيو الإمبراطور وهو من سلالة هان ، ثم أصبحت المنطقة في نهاية المطاف جزءا من سلالة تانج ، وفي 736 قبل الميلاد قد بنيت مدينة عسكرية لحماية المنطقة، في عام 1276 غزا المغول المنطقة وتم نقل العديد من المستوطنات الى هونج كونج .

 


2. هونج كونج إقليم بريطاني :
كان الأوروبيون الأوائل الذين وصلوا إلى هونج كونج هم البرتغاليين في عام 1513، وسرعان ما أقاموا مستوطنات تجارية في المنطقة وأجبروا في نهاية المطاف على الخروج من المنطقة بسبب الاشتباكات مع الجيش الصيني، في عام 1699 دخلت شركة الهند الشرقية البريطانية الصين أولا وأنشأت مناصب تجارية في كانتون .

 

في منتصف عام 1800 وقعت أول حرب الأفيون بين الصين وبريطانيا، واحتلت هونج كونج القوات البريطانية في عام 1841، في عام 1842 تم التنازل عن الجزيرة إلى المملكة المتحدة بموجب معاهدة نانكينج، وفي عام 1898 حصلت المملكة المتحدة أيضا على جزيرة لانتاو والأراضي القريبة، والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم الأقاليم الجديدة .

10 معلومات مثيرة للاهتمام عن هونج كونج

هونج كونج


3. غزو هونج كونج خلال الحرب العالمية الثانية :
خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1941، غزت هونج كونج امبراطورية اليابان واستلمت المملكة المتحدة في نهاية المطاف سيطرتها على المنطقة إلى اليابان، بعد معركة هونج كونج ، في عام 1945 استعادت المملكة المتحدة السيطرة على المستعمرة، وخلال الخمسينيات من القرن العشرين، سارعت هونج كونج إلى التصنيع، وبدأ اقتصادها في النمو بسرعة، وفى عام 1984 وقعت المملكة المتحدة والصين على الاعلان الصينى البريطانى المشترك لنقل هونج كونج الى الصين فى عام 1997 على اساس انها ستحصل على مستوى عال من الاستقلال لمدة 50 عاما على الاقل .

 


4. نقل هونج كونج إلى الصين :
في 1 يوليو 1997 تم نقل هونج كونج  رسميا من المملكة المتحدة إلى الصين وأصبحت أول منطقة إدارية خاصة في الصين، ومنذ ذلك الحين استمر اقتصادها في النمو وأصبح واحدا من أكثر المناطق استقرارا وهونج كونج ذات كثافة سكانية عالية في المنطقة .

 


5. شكل الحكومة الخاص بـ هونج كونج :
واليوم لا تزال هونج كونج منطقة إدارية خاصة في الصين ولها شكل حكومي خاص بها ، بالاضافة الى فرع تنفيذي يتألف من رئيس الدولة (رئيسها) ورئيس الحكومة (الرئيس التنفيذي)، ولديها أيضا فرع تشريعي من الحكومة يتألف من مجلس تشريعي من مجلس واحد ويستند نظامه القانوني إلى القوانين الإنجليزية فضلا عن القوانين الصينية .

 

وتتألف السلطة القضائية في هونج كونج  من محكمة الاستئناف النهائي، ومحكمة عليا، فضلا عن محاكم المقاطعات، ومحاكم الصلح وغيرها من المحاكم ذات المستوى الأدنى ،المجالات الوحيدة التى لا تحصل فيها هونج كونج على حكم ذاتى من الصين هى قضاياها الخارجية والدفاعية .

 


6. عالم المال فى هونج كونج :
هونج كونج هي واحدة من أكبر مراكز التمويل الدولية في العالم، وبالتالي لديها اقتصاد قوي مع ضرائب منخفضة وبها التجارة الحرة، ويعتبر الاقتصاد سوقا حرة تعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة الدولية، والصناعات الرئيسية في هونج كونج ، ومن هذه الصناعات هي المنسوجات والملابس والسياحة والشحن والالكترونيات والبلاستيك ولعب الأطفال والساعات ، كما تمارس الزراعة في بعض المناطق في هونج كونج والمنتجات الرئيسية للزراعة هي الخضار الطازجة والدواجن ولحم الخنزير والأسماك .

10 معلومات مثيرة للاهتمام عن هونج كونج

هونج كونج


7. الكثافة السكانية فى هونج كونج :
هونج كونج لديها عدد كبير من السكان كما أنها تعتبر واحدة من أكثر السكان كثافة في العالم لأن مساحتها الإجمالية 426 ميلا مربعا (1،104 كيلومتر مربع)، وتبلغ الكثافة السكانية في هونج كونج 16،719 نسمة لكل ميل مربع أو 6،451 شخص لكل كيلومتر مربع ،ونظرا لسكانها الكثيفين، فإن شبكة النقل العام لديها متطورة للغاية ويستخدمها نحو 90 % من سكانها .

 


8. تقع هونج كونج على الساحل الجنوبي للصين :
تقع هونج كونج على الساحل الجنوبي للصين بالقرب من دلتا نهر اللؤلؤ، وهى تبعد حوالى 37 ميلا (60 كم) شرق ماكاو ويحيط بها بحر الصين الجنوبى فى الشرق والجنوب والغرب، تبلغ مساحة هونج كونج 426 ميلا مربعا (1104 كيلومتر مربع) .

 

10 معلومات مثيرة للاهتمام عن هونج كونج

هونج كونج


9. تضاريس هونج كونج :
تختلف تضاريس هونج كونج ، ولكنها غالبا ما تكون جبلية في جميع أنحاء منطقتها، ويوجد بها تلال وهي أيضا شديدة الانحدار، الجزء الشمالي من المنطقة يتكون من الأراضي المنخفضة وأعلى نقطة في هونج كونج هو تاي مو شان في 3،140 قدم (957 م) .

 


10. الطقس فى هونج كونج :
يعتبر مناخ هونج كونج موسمي شبه استوائي، وعلى هذا النحو فهو بارد ورطب في فصل الشتاء، حار وممطر في الربيع والصيف ودافىء في الخريف، ولأنه مناخ شبه استوائي، فإن متوسط درجات الحرارة لا يختلف كثيرا على مدار السنة .

مقالات مميزة :