يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما فوائد اكل السمك على صحة الانسان ؟

كتب: ماجيك بوكس
قد تكون الاسماك من بين اصح الاطعمة على هذا الكوكب حيث تتعدد فوائد السمك الصحية لجسم الانسان ، حيث يحتوي السمك مع العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتين وفيتامين D ، كما ان السمك هو ايضا افضل مصدر في العالم للاوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر هامة للغاية لكل من الجسم والدماغ .

وفيما يلي 11 من الفوائد الصحية الناتجة عن تناول الاسماك والتي تدعمها الكثير من البحوث :

ما فوائد اكل السمك على صحة الانسان ؟

 

1. السمك يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة :
في العموم، تعتبر كل انواع الاسماك جيدة بالنسبة لك ، فهي تحتوي علي نسب مرتفعة من العناصر الغذائية التي معظم الاشخاص لا يحصلون على ما يكفي منها بالاطعمة الاخري ، وهذا يشمل البروتين عالي الجودة واليود والفيتامينات والمعادن ، وبالرغم من ذلك، تعتبر بعض الاسماك هي افضل من غيرها، فتأتي الاسماك الدهنية لتكون اصح انواع الاسماك وافضلهم ، وتشمل الاسماك الدهنية ( السلمون والسردين والتونة والماكريل) فهي تحتوي هلي نسب اعلى من المواد الغذائية القائمة على الدهون .

كما ان الاسماك الدهنية هي ايضا تحتوي علي نسب اعلى بكثير من حيث الاحماض الدهنية اوميغا 3 ، وهذه الاحماض الدهنية هي بالفعل حاسمة للجسم والدماغ حيث تحثهم على العمل على النحو الامثل، وترتبط بقوة في تقليص خطر التعرض للعديد من الامراض المهاجمة للجسم ، ولكي تقوم بتلبية متطلبات جسمك من اوميغا 3 ، يجب عليك تناول الاسماك الدهنية على الاقل مرة او مرتين في الاسبوع .

 

2. السمك يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية :
تعتبر النوبات القلبية والسكتات الدماغية هما اكثر الاسباب شيوعا للوفاة المبكرة في العالم ، وتعتبر الاسماك عموما من بين افضل الاطعمة التي يمكنك ان تأكلها لصحة القلب ، فلا تستغرب، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بانتظام يبدو ان لديهم انخفاض في خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة نتيجة امراض القلب ، ويعتقد الباحثون ان انواع الاسماك الدهنية هذه ، هي اكثر فائدة لصحة القلب، وذلك بسبب الكمية العالية من احماض اوميغا 3 الدهنية الموجودة بداخلها .

 

3. السمك يحتوي على العناصر الغذائية الازمة لعملية النمو :
من المعروف ان احماض اوميغا 3 الدهنية ضرورية للغاية في عمليات النمو الخاصة بالجسم ، وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك الذي يعتبر له اهمية خاصة في هذا المجال ، حيث انه يتراكم في الدماغ النامية والعين ، لهذا السبب، في كثير من الاحيان يجب ان نتأكد من ان المرضعات يأكلون ما يكفي من احماض اوميغا 3 الدهنية ، وبالرغم من ذلك، هناك تحذير واحد للامهات وهو ان بعض الاسماك عالية من  حيث نسبة الزئبق،  مما قد يشكل مشاكل في نمو الدماغ لدي الاطفال في بعض الاحيان .

لهذا السبب، يجب على النساء الحوامل ان يأكلون فقط الاسماك التي هي منخفضة في نسبة الزئبق مثل (السلمون، السردين، الخ)، وايضا بنسبة محددة ، فلا يأكلون اكثر من (340 غرام) في الاسبوع ، كما انه يجب على النساء الحوامل ايضا تجنب الاسماك النيئة وغير المطهية (بما في ذلك السوشي)، لانها قد تحتوي على الكائنات الدقيقة التي يمكن ان تضر بالجنين .

 

4. السمك قد يزيد القدرة الدماغية ويقوم بحمايتها من مشاكل تدهور العمر :
واحدة من النتائج المترتبة عن الشيخوخة هو ان وظيفة الدماغ غالبا ما تتدهور مع الوقت ، وهذا ما يشار اليه باسم التدهور المعرفي المرتبط بالسن ، وهذا امر طبيعي في كثير من الحالات، ولكن ما يأتي بعد ذلك يعتبر من الامراض العصبية الخطيرة مثل مرض الزهايمر .

ومن المثير للاهتمام، انه قد اظهرت العديد من الدراسات الرصدية الي ان الاشخاص الذين يتناولون المزيد من الاسماك تكون معدلات التدهور المعرفي لديهم ابطأ ، ويساعد علي معالجة المعلومات ومخزن الذكريات داخل الخلايا العصبية .

 

5. السمك قد يساعد في منع وعلاج الاكتئاب، ويجعلك شخص اكثر سعادة :
الاكتئاب قد يكون اضطراب عقلي خطير وشائع بشكل لا يصدق ، ويتميز بتدني الحالة المزاجية، وظهور الحزن، وانخفاض الطاقة وفقدان الرغبة في الحياة والانشطة ، وعلى الرغم من ان الكثير من الباحثون لم يتحدثون عن الاكتئاب بقدر ما تحدثوا عن امراض القلب او السمنة، الا ان الاكتئاب هو حاليا واحدة من اكبرالمشاكل الصحية في العالم كله .

وقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام هم اقل عرضة بالاصابة بالاكتئاب ، فاحماض اوميغا 3 الدهنية هي مفيدة ضد الاكتئاب، وتعمل علي زيادة فعالية الادوية المضادة للاكتئاب  ، فهنا الاسماك يمكن ان تجعلك حرفيا شخص اكثر سعادة وتقوم بالتالي بتحسين نوعية الحياة الخاصة بك .

 

6. السمك هو مصدر جيد لفيتامين D :
من المثير للاهتمام ان فيتامين D قد تلقى الكثير من الاهتمام السائد في السنوات الاخيرة ، وتعتبر المنتجات السمكية والاسماك هم افضل المصادر الغذائية لفيتامين D، حتى الآن ، فالاسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة تحتوي على كميات عالية من فيتامين D

فمجرد (113 غرام) من سمك السلمون المطبوخ يحتوي على حوالي 100٪ من السعرات الموصى بها من فيتامين D ، كما ان هناك بعض زيوت السمك، مثل زيت كبد سمك القد، يعتبر ايضا عالي جدا في نسبة فيتامين D، ويعمل علي توفير اكثر من 200٪ من السعرات الموصى بها في ملعقة واحدة .

 

7. السمك يقلل من خطر امراض المناعة الذاتية :
يحدث مرض المناعة الذاتية عند طريق الهجمات علي الجهاز المناعي والتي تقوم بتدمير انسجة الجسم السليمة ، والمثال الرئيسي علي هذا الكلام هو مرض السكري من النوع الاول ، والذي ينطوي على ان الجهاز المناعي يهاجم الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس .

وقد وجدت العديد من الدراسات ان هناك ارتباط بين اوميغا 3 او زيت السمك وبين انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 1 وخاصة في الاطفال، وكانت النتائج الاولية، هي انه اعتقد الباحثون ان الاحماض الدهنية اوميغا 3 وفيتامين D في الاسماك والزيوت قد يكونون سببا في انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الاول .

 

8. السمك يساعد في منع مشاكل الربو عند الاطفال :
تعتبر امراص الربو من الامراض الشائعة والتي تتسبب في التهاب مزمن في الشعب الهوائية ، وللاسف، ارتفعت معدلات الاصابة بالربو بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية  ،وتشير الدراسات الى ان هناك ارتباط بين استهلاك الاسماك العادية وخطر الاصابة بالربو عند الاطفال، ولكن هذه الدراسات لم تعثر على اي اثر كبير بالنسبة للبالغين .

 

9. السمك يحافظ على العين في سن الشيخوخة :
هناك مرض يسمى الضمور البقعي وهو السبب الرئيسي لضعف البصر والعمى، وغالبا ما يصيب الافراد الاكبر سنا ، وهناك بعض الادلة على ان السمك واحماض اوميغا 3 الدهنية يمكن ان توفر حماية ضد هذا المرض ، فقد وجدت دراسة ان تناول الاسماك الدهنية مرة واحدة في الاسبوع مرتبطة بنسبة 53٪ بانخفاض الضمور البقعي .

 

10. السمك قد يحسن من نوعية النوم :
اصبحت اضطرابات النوم شائعة بشكل لا يصدق في جميع انحاء العالم ، فهناك العديد من الاسباب المختلفة لهذه الاضطرابات مثل زيادة التعرض للضوء الازرق ، ولكن يعتقد بعض الباحثين ان نقص فيتامين D يمكن ايضا ان يلعب دورا في نوعية النوم الخاصة بك ، والذي يتوفر بكثرة في الاسماك .

 

11. السمك من الاطعمة اللذيذة وسهلة التحضير :
تعتبر الاسماك من الاطعمة اللذيذة وسهلة التحضير ، ولهذا السبب، يجب ان يكون من السهل نسبيا دمجها في النظام الغذائي ، وتناول الاسماك من 1 - 2 مرات في الاسبوع يعتبر كافيا لجني الفوائد ، فاذا كان ذلك ممكنا، يمكنك اختيار الاسماك البرية وصيدها وتربيتها ، فالاسماك البرية تميل الى ان تكون بها نسبة اوميغا 3 عالية وتكون اقل تعرضا للتلوث من الملوثات الضارة .

مقالات مميزة :