يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الثعلب بالصور

كتب: ماجيك بوكس
من المعروف عن الثعالب انها من الثدييات النهمة الليلية التي تسير ليلا علي اقدامها بحثا عن الفرائس ،وغالبا ما يتم الخلط بين الثعلب وبين حيوانات اخري شبيهة بها مثل ابن اوي والذئاب والكلاب، ولكن يتميز الثعلب عن اقاربه بطوله وارجله الرقيقة وجسمه الرشيق الصغير وانفه المدبب وذيله الكثيف .

 

الثعلب هو حيوان اجتماعي للغاية ويعيش حياة مرنة ، ويوجد في جميع انحاء العالم ، فهو موجود في امريكا الشمالية واوروبا وآسيا وشمال افريقيا ،وهذا يجعله يتناول وجبات متنوعة الى حد كبير ، والثعالب البرية تميل الى العيش حوالي من 6 - 7 سنوات، ولكن من المعروف انها تعيش اكثر في الاسر .

ويعتبر الثعلب المألوف والاكثر شيوعا تبعا للاساطير والعلم هو الثعلب الاحمر، ولكن هناك ايضا اكثر من 30 نوعا من الثعالب التي تعيش في مجموعة مذهلة من البيئات في جميع انحاء العالم .

 

حجم وشكل الثعلب :

معلومات عن الثعلب بالصور

معظم الثعالب تكون نفس حجم الكلاب المتوسطة الحجم ، فهناك ثعلب الفنك وهو اصغر انواع الثعالب والتي يكون حجمها اكبر من القط فيصل طوله الى حوالي 9 بوصة ( 23 سنتيمتر ) ، ويمكن لانواع الثعالب الاخرى ان تنمو الى 34 بوصة (86 سنتيمتر ) بداية من الرأس الى الجوانب، ويمكن لذيولهم ان يضيفوا طولا من 12 الى 22 بوصة (30 - 56 سنتيمتر) ،وبجانب ان الثعالب هي من الثدييات الصغيرة، نجد انها خفيفة جدا ، فيصل اقل وزن للثعالب الى اقل من 680 جرام ، واكبر وزن للثعالب يصل الى 11 كيلوجرام .

 

اماكن تواجد الثعلب :

معلومات عن الثعلب بالصور

تعيش الثعالب عادة في مناطق الغابات، على الرغم من انها توجد ايضا في الجبال والمراعي والصحاري ، وتنشئ منازلها عن طريق حفر الجحور في الارض، وهذه الجحور، تسمى ايضا اوكار، وتوفر هذه الاوكار منطقة باردة للنوم، وهي ايضا موقع جيد لتخزين المواد الغذائية ومكانا آمنا لصغار الثعلب ،ويتم الحفر خارج انفاق هذه الجحور لانشاء غرف للثعلب وعائلته لكي يعيشون فيها ، ويكون داخل هذه الجحور ايضا عدة مخارج حتى يتمكنوا من الفرار اذا قام مفترس بالدخول الى الجحر .

وتم العثور على الثعلب ايضا في المناطق الريفية في نصف الكرة الشمالي، على الرغم من ان اعداد الثعالب في الريف اقل عددا من ارقام الثعالب في المدن ويرجع ذلك الى توافر الغذاء اكثر في شوارع المدن .

 

حمية الثعلب :

معلومات عن الثعلب بالصور

الثعالب من الحيوانات آكلة اللحوم ، وهذا يعني انها تأكل اللحوم والنباتات،  ويمكن ان تتكون حمية الثعلب من الحيوانات الصغيرة، مثل السحالي وفئران الحقول والارانب ، ويمكن ان يأكل ايضا الطيور والفواكه والحشرات، والثعالب التي تعيش بالقرب من المحيط تأكل الاسماك والسرطانات .

 

سلوك الثعلب :

معلومات عن الثعلب بالصور

الثعالب مخلوقات اجتماعية جدا تعيش في مجموعات ، ويظل كل منهما بالقرب من بعضهم البعض ويشكلون ما يسمي بالحزمة والتي تتكون من الاشقاء الاكبر سنا، والجراء، والثعالب الامهات ، وفي الواقع ان وجود هذه الحزمة تشعرهم دوما بالامان .

الثعلب هو ايضا من الحيوانات السريعة جدا ، فيمكن ان تصل سرعته الى 45 ميلا في الساعة، وهذه السرعة هي تقريبا نفس سرعة الظباء الاسود الذي يعتبر واحد من اسرع الحيوانات في العالم ، والثعلب على وجه الخصوص من الكائنات الماهرة للغاية في التكيف مع اي بيئة تقريبا ، فهو نجح وازدهر على مقربة من البشر ، فهناك بعض الانواع الفرعية من الثعالب الحمراء تعيش في البيئات الحضرية .

 

تزاوج الثعلب :
يطلق على صغار الثعلب اسم " الجراء " ، وخلال موسم التزاوج، تصرخ الانثى تعبيرا منها للسماح للذكور بالقيام بالتزاوج ، فهذا الصراخ هو علامة منها علي الاستعداد ، والانثى تبني عش الاوراق داخل الجحر والتي تسمي غرفة التعشيش وهي غرفة خاصة في الجحر للجراء .

اناث الثعالب الحوامل يكون عادة فترة حملهم حوالي 53 يوما، وعادة ما تلد من 2 - 7 جراء صغير ، وتعتبر رعاية الجرو هو شأنا اسريا وهذا يعني ان كل من الام والاب يشتركون في رعاية الجراء وحتى الاشقاء الاكبر سنا يساعدون في رعاية الاخ والاخوات الاصغر سنا من خلال جلب الطعام لهم .

وعندما تنضج مجموعات الجراء هذه ، فانها تترك الوالدين لانشاء الاسرة الخاصة بهم، وعادة ما يحدث هذا في حوالي من 10 الى 18 شهرا، او في بعض الاحيان يبقون مع والديهم مدي الحياة ، فكثيرا ما يظلون خاضعين للوالدين ويقومون بالمساعدة في مساعدة الاجيال القادمة دون انجاب جراء لانفسهم .

 

التهديدات علي حياة الثعلب :
الثعالب القطبية الشمالية و ثعالب الفنك مدرجين في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية تحت قائمة الانواع المهددة بالانقراض وذلك لان البشر يقومون بصيدهم للحصول على فرائهم مما يشكل تهديدا كبيرا على وجودهم ، وايضا من التهديدات التي قد تؤثر علي وجود الثعالب في اوروبا هي صيد الثعالب بطريقة غير قانونية ، وعملية الصيد تكون بمثابة رياضة مثيرة للجدل فهي يشترك فيها البشر والخيول الذين يقومون باصطياد الثعالب اما بالرصاص او باستخدام مجموعة من الكلاب التي من شأنها ان تجد الثعلب باتباع رائحته .

 

حقائق مثيرة عن الثعلب :
- الثعلب الاحمر ليس دائما احمر، ولكن يأتي في مجموعة متنوعة من الالوان بداية من اللون الكريمي الى اللون الاسود تقريبا

- عظام الثعالب هي اخف وزنا بنسبة 30٪ مقارنة بنفس حجم عظام الكلب

- الثعلب يستطيع سماع القوارض تحت الارض

- الثعلب الرمادي لديه مخالب قابلة للسحب جزئيا تقريبا مثل القطط

- الثعلب هو تصنيفيا من الحيوانات آكلة اللحوم، ولكنه يأكل اي شيء تقريبا، بما في ذلك الفواكه

- الثعالب تعيش حياة قصيرة جدا في البرية ، فهم غالبا ما يعيشون نحو ثلاثة اعوام، وفقا لمتحف جامعة ميشيغان لعلم الحيوان ، اما في الاسر فيمكن ان يعيش الثعلب لفترة اطول من ذلك بكثير ، فالثعالب في حدائق الحيوان، على سبيل المثال، يمكن ان تعيش من 10 الى 12 عاما .

- الثعالب عادة ما تكتفي بزوجة واحدة، وهذا يعني ان يكون لديهم رفيقة واحدة فقط مدى الحياة

- يمكن للثعالب ان تقوم بتحديد اصوات بعضهم البعض، تماما مثل البشر ، فعلي سبيل المثال يقوم الثعلب الاحمر باصدار 28 صوت من الاصوات المختلفة والتي يستخدمها للتواصل بينه وبين مجموعته .

- في الفولكلور وقصص الاطفال ، عادة ما يتميز الثعالب بانهم مخلوقات ماكرة ففي بعض الاحيان يظنون ان لديه قوى سحرية

- في البرية، يمكن لاشبال الثعلب ان تقع فريسة للنسور والذئاب الرمادية والدببة والاسود الجبلية

مقالات مميزة :