معلومات هامة عن فوائد الثوم للشعر

الثوم هو عنصر يستخدم تقليديا في المطبخ منذ قديم الأزل لأنه يضيف نكهة قوية مميزة للكثير من الأطباق، ومن المعروف أن له خصائص طبية تساعد على شفاء الأمراض المختلفة، فهو أحد العناصر الطبية أيضا وليس فقط يضيف نكهة للمأكولات المختلفة، ومن المعروف أن الثوم عنصر رائع للعناية بالشعر، فهو يوصف لجميع الناس الذين يتعاملون مع فقدان الشعر، فهو الحل، تابعى معنا هذا المقال للتعرف على فوائد الثوم للشعر .

 

فقدان الشعر هو في الأساس شئ غير طبيعي، فهو علامة على وجود نقص أو خلل في الجسم لأحد الفيتامينات الهامة، لكن ما الذي يحتوي عليه الثوم ليكون مكون طبيعي وممتاز لنمو شعر ممتاز؟ وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الهندية لأمراض الجلد والتخدير، فإن استخدام 5 % من هلام الثوم في المناطق التي حدث فيها تساقط الشعر يؤدي إلى نمو الشعر في مناطق صلع الشعر السابقة من فروة الرأس، وانخفاض حجم البقع الصلعاء، ووفقا للدراسة فإنه يمكن أن يساعد الكبريت والسيلينيوم الموجودان في الثوم على تعزيز بنية عمود الشعر، وعموما فإن الثوم لا يساعد فقط على إعادة نمو الشعر، ولكن أيضا يقوي الشعر الموجود، ومن فوائد الثوم للشعر ما يلي :

 

1- يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في تلف فروة الرأس، مما يعوق نمو الشعر .

 

2- من المعروف أن الثوم الخام غني بمحتوى فيتامين C الذي يُعد أمرًا رائعًا لتعزيز صحة الشعر، وبالإضافة إلى ذلك فأنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر .

 

3- من ناحية أخرى، فان وجود محتوى السيلينيوم في الثوم يساعد على تعزيز الدورة الدموية للحصول على أقصى قدر من التغذية .

 

4- يساعد الثوم على تطهير بصيلات الشعر، ويقويها ويمنع الأنسداد، ويزيد من الحد من تساقط الشعر، لذلك فان الثوم يساعد على تهدئة فروة الرأس المتفاقمة ويعالج مشكلات متعددة مثل قشرة الرأس .

 

الثوم للشعر

 

الثوم لنمو الشعر :
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا، لكن كيف يمكن استخدام الثوم لنمو الشعر؟، فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الثوم في نمو الشعر :

 

1- الثوم مع العسل النقى :
يُضاف الثوم المفروم والعسل في وعاء ويُمزجان جيدًا، ثم توضع العجينة على شعرك وفروة رأسك وتترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر، بعدها يشطف الشعر جيدا بالماء الجاري .

 

2- زيت الثوم مع زيت جوز الهند لمكافحة تساقط الشعر :
اخلط الثوم المفروم مع زيت جوز الهند الدافئ، ثم قم بتدليك المزيج في فروة الرأس والشعر واتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله .

ملاحظة : استخدام الثوم فقط يمكن أن يكون مهيجاً للجلد، لذلك لابد من إضافة شيء معها لتقليل فرص تهيج الجلد، وأيضا لا تستخدم الزيوت الأساسية مع الثوم .

 

3- زيت الثوم أو الثوم المشبع بالزيت :
نحن لا نتحدث عن الزيت العطري للثوم هنا، ولكن الزيت الممزوج بالثوم مختلف تمامًا وفعال عن الزيت العطري، فيمكنك إضافة الثوم في أي من الزيوت مثل زيت الزيتون وجوز الهند وتركها بين عشية وضحاها وتطبيقها في اليوم الآخر، أو يمكنك شراء زيت الثوم في المنزل .

 

4- الثوم والزنجبيل لنمو الشعر :
استخدام كلا من بودرة الثوم مع الزنجبيل ثم مزجهم وإضافة القليل من الزيت لهم للحصول على عجينة، الآن قم بتسخين الخليط في وعاء وبمجرد أن يبدأ الخليط باللون البني، أطفئ الحرارة، ثم عندما يبرد الزيت، تجاهل اللب وخذ الزيت المتبقي وقم بتدليكه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة، وبعدها قم بتغطية طول شعرك بالزيت والجلوس لمدة 30 دقيقة قبل غسله .

 

 

كيفية عمل زيت الثوم في المنزل لنمو الشعر؟
يمكن تحضير زيت الثوم لنمو الشعر في المنزل فهى عملية سهلة، كل ما عليك فعله هو تقطيع القليل من فصوص الثوم وخلطه إما بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، اعتمادًا على أي واحد يناسب شعرك، الآن ضعيها في الثلاجة للتخزين لمدة أسبوع على الأقل، بعد أسبوع من الوقت، يمكنك استخدامه على تراتيبك ومشاهدة زيت الثوم تفعل المعجزات .

مقالات مميزة :