معلومات جغرافية وتاريخية عن الاردن بالصور

يبلغ عدد السكان في الاردن حوالي 9.456 نسمة في 2016، وتبلغ مساحة الاردن حوالي 34،495 ميل مربع (89،342 كيلومتر مربع)، والاردن عاصمتها مدينة عمان وهي تعتبر اكبر المدن، ولكن المدن الكبرى الأخرى في الاردن تشمل زرقا وإربد والسلط، وتبلغ الكثافة السكانية في الاردن 188.7 نسمة لكل ميل مربع، أو 72.8 نسمة لكل كيلومتر مربع .

 

ويصل طول الساحل في الاردن حوالي 16 ميلا (26 كم)، والاردن تتشارك حدودها مع كل من العراق والمملكة العربية السعودية وسوريا، وتوجد اعلى نقطة عند قمة جبل أم الدامي الذي يصل ارتفاعه الى 6082 قدم (1،854 م)، وتوجد ادنى نقطة عند البحر الميت على عمق 1338 قدم (-408 م) .

 

 

- تاريخ الاردن :

علم الاردن

علم الاردن

 

كان بعض المستوطنين الأوائل الذين دخلوا إلى الاردن هم الأموريون الساميون في عام 2000 قبل الميلاد، وتم السيطرة على المنطقة ثم مرت الاردن بالعديد من الشعوب المختلفة بما في ذلك الحثيين ، المصريين ، الإسرائيليين ، الآشوريين ، البابليين ، الفرس ، اليونانيين ، الرومان ، المسلمين العرب ، الصليبيين المسيحيين ، المماليك والأتراك العثمانيين، وكان الشعب النهائي الذي استولى على الاردن هم البريطانيين عندما منحت عصبة الأمم بريطانيا المنطقة التي تحتوي على ما هو اليوم الأردن وفلسطين المحتلة بعد الحرب العالمية الأولى .

 

قسم البريطانيون هذه المنطقة في عام 1922 عندما أنشأت إمارة شرق الاردن، ثم انتهت ولاية بريطانيا في شرق الاردن في 22 مايو عام 1946، وفي 25 مايو 1946 كسبت الاردن استقلالها وأصبحت المملكة الأردنية الهاشمية، ويشير مصطلح الهاشمي إلى العائلة المالكة الهاشمية التي يقال إنها انحدرت من محمد الهاشمي وتحكم الاردن اليوم .

 

في أواخر الستينات، شاركت الاردن في حرب بين إسرائيل وسوريا ومصر والعراق وفقدت سيطرتها على الضفة الغربية (التي استولت عليها في عام 1949)، وبحلول نهاية الحرب، استضافت الاردن مئات الآلاف من الفلسطينيين في البلاد، وهذا أدى في نهاية المطاف إلى عدم الاستقرار داخل الاردن، ولأن عناصر المقاومة الفلسطينية المعروفة باسم الفدائيين نمت بقوة في الاردن تسببت في اندلاع القتال في عام 1970 .

 

المناطق الاثرية التاريخية في الاردن

المناطق الاثرية التاريخية في الاردن

 

طوال فترة السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينات، عملت الاردن على استعادة السلام في المنطقة، ولم تشارك في حرب الخليج (1990-1991) ولكنها شاركت بدلا من ذلك في مفاوضات السلام مع إسرائيل، ووقعت في عام 1994 معاهدة سلام مع إسرائيل وظلت مستقرة نسبيا منذ ذلك الحين .

 

 

- حكومة الاردن :

الاردن لا تزال تسمى رسميا المملكة الأردنية الهاشمية، وهي تعتبر ملكية دستورية، ويوجد في السلطة التنفيذية رئيس الدولة (الملك عبد الله الثاني) ورئيس الحكومة (رئيس الوزراء)، وتتألف السلطة التشريعية الأردنية من مجلس وطني يضم مجلسين يتألف من مجلس الشيوخ، ومجلس النواب، وتتألف السلطة القضائية من محكمة النقض، وتنقسم الاردن إلى 12 محافظة .

 

معلومات عن الاردن

معلومات عن الاردن

 

- الاقتصاد والزراعة في الاردن :

الاردن لديها أصغر اقتصاد في الشرق الأوسط بسبب نقص المياه والنفط وغيرها من الموارد الطبيعية، ونتيجة لذلك، فإن البلاد تعاني من ارتفاع معدلات البطالة والفقر، وغير ذلك، وعلى الرغم من كل هذه المشاكل، إلا ان هناك عدد من الصناعات الرئيسية في الاردن تشمل صناعة الملابس والأسمدة والبوتاس وتعدين الفوسفات والمستحضرات الصيدلانية وتكرير البترول وصناعة الأسمنت والمواد الكيميائية غير العضوية وغيرها من الصناعات الخفيفة والسياحة .

 

كما تلعب الزراعة دورا صغيرا في اقتصاد البلاد، والمنتجات الرئيسية هي اشجار الحمضيات والطماطم والخيار والزيتون والفراولة وكما يوجد هناك تربية الأغنام والدواجن وصناعة منتجات الألبان .

 

 

- التضاريس والمناخ في الاردن :

تقع الاردن في الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، ومدينة الاردن تعتبر بلد غير ساحلية تقريبا باستثناء منطقة صغيرة على طول خليج العقبة حيث تقع مدينة العقبة، وتتكون تضاريس الاردن أساسا من هضبة صحراوية، ولكن هناك منطقة تتميز بوجود المرتفعات في الغرب .

 

وتقع أعلى نقطة في الاردن على طول حدودها الجنوبية مع المملكة العربية السعودية عند قمة جبل أم الدمي الذي يرتفع إلى حوالي 6082 قدم اي 1854 متر، وأدنى نقطة في الاردن هي البحر الميت عند عمق يصل الى 1338 قدم، اي حوالي -408 متر ويوجد في وادي الصدع الكبير الذي يفصل بين الضفة الغربية ونهر الاردن على طول الحدود مع فلسطين المحتلة والضفة الغربية .

 

المناطق الصحراوية في الاردن

المناطق الصحراوية في الاردن

 

معظم مناخ الاردن صحراوي قاحل والجفاف منتشر جدا في جميع أنحاء البلاد، ومع ذلك هناك موسم الأمطار القصير في مناطقها الغربية من شهر نوفمبر إلى أبريل، وعمان عاصمة الاردن تعتبر أكبر مدينة في البلد، ومتوسط درجة الحرارة المنخفضة في يناير 38.5 فهرنهيت، اي 3.6 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة المرتفعة في شهر أغسطس 90.3 فهرنهيت اي حوالي 32.4 درجة مئوية .

 

مقالات مميزة :